أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 35 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80653 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 81 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أفغانستان.. 90 دولة تتلقى ضمانات من طالبان بشأن الإجلاء وبريطانيا تشكك وأميركا تقرر بشأن تمثيلها الدبلوماسي بعد الانسحاب

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 30-08-21, 10:11 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أفغانستان.. 90 دولة تتلقى ضمانات من طالبان بشأن الإجلاء وبريطانيا تشكك وأميركا تقرر بشأن تمثيلها الدبلوماسي بعد الانسحاب



 

أفغانستان.. 90 دولة تتلقى ضمانات من طالبان بشأن الإجلاء وبريطانيا تشكك وأميركا تقرر بشأن تمثيلها الدبلوماسي بعد الانسحاب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طالبان نشرت المزيد من مسلحيها في محيط مطار كابل الدولي (الأوروبية)



30/8/2021

قالت واشنطن إن أكثر من 90 دولة تلقت ضمانات من حركة طالبان بشأن خروج رعاياها من أفغانستان بعد نهاية الشهر الجاري. وفي حين شككت بريطانيا في التزام الحركة بذلك، كشفت الولايات المتحدة عن قرار يتعلق بتمثيلها الدبلوماسي في كابل بعد الانسحاب.
فقد نشرت الخارجية الأميركية على موقعها الإلكتروني بيانا بشأن عملية الإجلاء من أفغانستان، وقعته الولايات المتحدة وأكثر من 90 دولة أخرى، بالإضافة إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" (NATO)، ومسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وتضمن البيان قائمة بأسماء الدول المعنية، وورد فيه بالخصوص أن الجهات الموقعة مصممة على تمكين مواطنيها في أفغانستان والأفغان الذين عملوا معها ومن يشعرون بوجود خطر على حياتهم، من السفر إلى خارج البلاد.
وأشار البيان إلى أن حركة طالبان قدمت ضمانات بالسماح لكل الأجانب والأفغان الذين حصلوا على رخص سفر بالوصول بشكل آمن إلى نقاط الانطلاق المحددة للسفر إلى خارج أفغانستان.
وأكد البيان استمرار منح رخص السفر للأفغان المشمولين بعملية الإجلاء، مشيرا إلى تصريحات طالبان العلنية التي تؤكد هذه التفاهمات.

بريطانيا تشكك

وفي لندن، قال وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية جيمز كليفيرلي إن لدى لندن شكوكا بشأن التزامات طالبان بعدم القيام بأعمال انتقامية، وتسهيل المرور الآمن لمن تبقوا في أفغانستان.
وأضاف كليفرلي في مقابلة مع إذاعة محلية أن الحكومة البريطانية ستعمل مع طالبان إذا وفت بوعودها والتزمت بتعهداتها، ولن تفترض تحليها بحسن النية.
وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة المتحدة ستعترف بطالبان، أكد الوزير أن الحركة تتطلع إلى الحصول على اعتراف بها، لكن بلاده تعترف بدول لا بحكومات. وقال إنه إذا أرادت حركة طالبان أن تعامل كحكومة فعليها مواجهة الإرهاب في أفغانستان، على حد تعبيره.
وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون شدد على أن أي اعتراف بطالبان وأي تعامل معها يجب أن يكونا مشروطين بسماحها بمرور آمن لمن يريدون مغادرة البلاد وباحترامها حقوق الإنسان، وهو ما عبّر عنه أيضا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة صحفية نشرت أمس الأحد.
وفي الأثناء، تعقد الولايات المتحدة اجتماعا -اليوم الاثنين- مع "الشركاء الرئيسيين" لمناقشة الخطوات المقبلة بشأن أفغانستان، وذلك قبل يوم من انسحاب القوات الأميركية، في حين يلتئم مجلس الأمن الدولي أيضا لبحث الملف نفسه.
ومن المقرر أن تقدّم فرنسا وبريطانيا مشروع قرار إلى مجلس الأمن يدعو إلى إقامة منطقة آمنة في كابل، من أجل ضمان مواصلة إجلاء أعداد من الأجانب والأفغان، بيد أن حركة طالبان رفضت هذا المقترح.

التمثيل الدبلوماسي الأميركي

وفي تطور آخر، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن واشنطن لا تخطط لإبقاء سفارتها في أفغانستان اعتبارا من الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.
لكنه أشار إلى أن بلاده ستعمل على توفير آليات ووسائل لوجود دبلوماسيين على الأرض، وفق تعبيره.


إيران وروسيا

وفي سياق المواقف الدولية من التطورات في أفغانستان، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية خطيب سعيد زاده اليوم إن تحقيق الاستقرار في هذا البلد يتم عبر تشكيل حكومة شاملة، مضيفا أن بلاده تنتظر تشكيل الحكومة لتحديد موقفها وأولويتها.
وتابع خطيب زاده أن طالبان جزء من أفغانستان، وإن طهران تعمل على تسهيل الحوار الأفغاني، مشيرا إلى أن الشعب الأفغاني هو من يحدد مصيره، وأنه لا يحق لأي جهة أجنبية اتخاذ أي قرار بشأنه.
من جهتها، حذرت الخارجية الروسية اليوم من أن عدد اللاجئين الأفغان قد يصل إلى مئات الآلاف، وأن موسكو تتواصل مع دول الجوار الأفغاني بهذا الشأن.
وفي تصريحات متزامنة، قال مبعوث الكرملين إلى أفغانستان زامير كابولوف إنه يجب أن تكون لموسكو علاقات جيدة مع أي سلطة في أفغانستان بما فيها طالبان.
وأضاف أن بلاده تدعم فكرة الدعوة لمؤتمر دولي لبحث عملية إعادة إعمار أفغانستان، مشيرا إلى أن القيادة الروسية تبحث إمكانية المشاركة في إعادة تأهيل أفغانستان اقتصاديا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع