سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81321 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 45 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 26 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الملا عبد القيوم ذاكر - سياسي أفغاني

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 25-08-21, 07:30 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الملا عبد القيوم ذاكر - سياسي أفغاني



 

رحلة البندقية وغوانتانامو والقصر.. الملا عبد القيوم وزيرا لدفاع طالبان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طالبان سيطرت على معظم الأراضي الأفغانية وتعمل على بناء نظام سياسي يقود البلاد (الأوروبية)


25/8/2021

عيّنت حركة طالبان الأفغانية الملا عبد القيوم ذاكر وزيرا للدفاع بالوكالة، وسط مضيها قدما في تشكيل نظام سياسي يقود البلاد بعد سيطرتها على مقاليد الحكم في العاصمة كابل.
وقال مصدر في الحركة للجزيرة إنه تم تعيين المعتقل السابق في غوانتانامو الملا عبد القيوم ذاكر وزيرا للدفاع بالوكالة، بعد يومين من تسريب معلومات عن تعيين وزراء ومسؤولين بالوكالة.
ومنذ فترة يترد اسم عبد القيوم في التقارير الميدانية، حيث يحمل صفة القائد العسكري لطالبان، ويتولى مهمات كبيرة داخل الحركة.
وولد الملا عبد القيوم عام 1973 في قرية بولاية هلمند جنوب البلاد، وتلقى تعليمه في المدارس الدينية الأفغانية، ولاحقا انتقل للعيش والدراسة في كويتا بباكستان.
أثناء دراسته تعرف على الحركة الإسلامية التي كانت تقاتل الاحتلال السوفياتي لأفغانستان، وبعد ظهور طالبان انضم إليها عنصرا عاديا قبل أن يرتبط اسمه بملفات مهمة ويتبوأ مناصب قيادية في الحركة.
اعتقلت القوات الأميركية عبد القيوم ذاكر أثناء غزوها أفغانستان وسجنته في قاعدة باغرام، ثم نقلته إلى معسكرات الاعتقال التابعة للولايات المتحدة في خليج غوانتانامو بكوبا.


العودة للقتال

وبعد إطلاق سراحه عاد إلى صفوف طالبان، وأدار عمليات عسكرية في ولاية هلمند الأفغانية، قبل أن يصبح القائد العسكري العام لطالبان.
وفي عام 2014، أقيل من مهامه بعد خلاف مع زعيم طالبان حينها الملا أختر منصور.
ولكن عبد القيوم عاد لقيادة العمل العسكري بعد اغتيال أميركا الملا أختر منصور عام 2016 ، وتولّي الملا أخوند زاده قيادة الحركة.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على معظم أنحاء البلاد، وفي 15 أغسطس/آب دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل الإمارات.
وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي طوال 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وأفادت التقارير بأن الملا عبد القيوم كان يدير شؤون الحكم من داخل القصر الرئيسي في الساعات الأولى من سيطرة الحركة على العاصمة كابل.


مجلس حكم

ويأتي الإعلان عن تولي الملا عبد القيوم حقيبة الدفاع بعد يوم من تصريح مصدر في طالبان للجزيرة بأن الحركة "تعين وزراء ومسؤولين بالوكالة لعدد من الوزارات والمؤسسات".
وكشفت مجلة فورين بوليسي (Foreign Policy) عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن قادة طالبان سيشكلون مجلسا للحكم يتألف من 12 شخصا.
وقالت المجلة إن أبرز القادة في المجلس المُنتظر هم: الملا عبد الغني برادر، والملا محمد يعقوب نجل مؤسس الحركة الملا محمد عمر، وكذلك خليل حقاني الذي تنسب إليه الإستراتيجية العسكرية التي قادت إلى سيطرة طالبان على البلاد.
وذكرت أن كلا من برادر ويعقوب يعمل على ضم أحمد مسعود -نجل أحمد شاه مسعود، والذي يعارض طالبان- إلى مجلس الحكم.
وأشارت المجلة إلى أن حركة طالبان ستتجنب إنشاء مناصب كبرى من قبيل الرئيس أو حتى الأمير، وتسعى إلى إنشاء مجلس للحكم يحظى باعتراف دولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع