ماذا تقول منظمة الصحة العالمية عن أعراض أوميكرون؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          قراصنة سولار ويندز.. مجموعة كاملة من الحيل الجديدة لهجمات شرسة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          وفد إماراتي يبحث في أنقرة فرص التعاون بالصناعات العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مرور سنة على إعطاء أول جرعة لقاح بالعالم.. الصحة العالمية: لا مؤشرات على أن "أوميكرون" أشد خطورة من "دلتا" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          بعد تلويح حماس بالتصعيد.. إسرائيل تعلن شروط تخفيف الحصار والأمم المتحدة تؤكد تفاقم الوضع الإنساني بغزة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العملية الأكبر من نوعها.. واشنطن تعلن مصادرة شحنات أسلحة ونفط إيرانية في بحر العرب وطهران تندد "بالقرصنة" الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العراق.. قتلى وجرحى بانفجار في البصرة وتضارب بالأعداد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تعرف على موازين القوى العسكرية بين روسيا وأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 277 - عددالزوار : 81845 )           »          وليام جوزيف بيرنز - رئيس وكالة المخابرات المركزية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 15 )           »          مايكروسوفت تحل لغز "الشقة رقم 15" وتصادر 42 موقعا لقراصنة صينيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كاتبة أميركية: بعد 80 عاما.. الولايات المتحدة تعلمت الدروس الخطأ من هجوم بيرل هاربر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وسط مخاوف من اندلاع الحرب.. بايدن وبوتين يبحثان أزمة أوكرانيا في قمة افتراضية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أفغانستان.. طالبان تسيطر على مزار شريف ووسائل إعلام أميركية تتحدث عن إخلاء السفارة في كابل خلال 72 ساعة

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 14-08-21, 07:15 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أفغانستان.. طالبان تسيطر على مزار شريف ووسائل إعلام أميركية تتحدث عن إخلاء السفارة في كابل خلال 72 ساعة



 


أفغانستان.. طالبان تسيطر على مزار شريف ووسائل إعلام أميركية تتحدث عن إخلاء السفارة في كابل خلال 72 ساعة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

14/8/2021


سيطر مقاتلو حركة طالبان اليوم السبت على مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ، آخر معاقل الحكومة الأفغانية في الشمال، في حين فرت القوات الحكومية باتجاه الحدود مع أوزبكستان، بينما تحدثت وسائل إعلام أميركية عن إخلاء السفارة في كابل خلال 72 ساعة.
وقال المتحدث باسم حركة طالبان "سيطرنا على مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمالي أفغانستان".
وأكد مراسل الجزيرة أن القوات الحكومية أخلت القاعدة المركزية في مزار شريف وتتجه إلى المطار.
وبدورها، نقلت رويترز عن رئيس المجلس المحلي بإقليم بلخ، أفضل حديد، تأكيده سيطرة طالبان على المدينة، مضيفا أنها سقطت على ما يبدو بدون قتال.
وقال إن الجنود تركوا العتاد وتوجهوا نحو المعبر الحدودي، رغم استمرار الاشتباكات المتفرقة في منطقة واحدة قرب وسط المدينة.
كما أعلنت الحركة سيطرت مقاتليها مساء السبت على مركز ولاية لغمان شرقي أفغانستان، بينما قالت وسائل إعلام أفغانية إن الحركة باتت تسيطر على الطريق السريع بين كابل وجلال آباد.
وفي وقت سابق اليوم السبت، وسعت طالبان سيطرتها داخل ولايات جديدة، من أبرزها بكتيا وبكتيكا ولوغر، وبذلك أصبحت الحركة على بعد 70 كيلومترا من العاصمة كابل. وقالت مصادر حكومية إن القوات الحكومية صدت هجمات على تخوم مدينة مزارِ شريف، مركز ولاية بلخ شمالي البلاد.
ونقلت وكالة رويترز عن عضو مجلس إقليمي محلي أن طالبان سيطرت اليوم السبت على مدينة "بل علم" التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن كابل، وأضاف أن مقاتلي الحركة لم يواجهوا أي مقاومة تذكر.
وبذلك، تبسط طالبان سيطرتها على أغلب المناطق المحيطة بالعاصمة، وباتت 18 ولاية تحت حكمها.
وأعلنت الحركة أن مقاتليها اقتحموا مدينة "شارانا" مركز ولاية بكتيكا، واستولوا على أسلحة ومعدات، مشيرة إلى أن معارك ضارية تدور كذلك على تخوم مدينة مزار شريف، مركز ولاية بَلْخ شمالي البلاد.
وأفاد مصدر أمني -الجزيرة- أن مسلحي طالبان سيطروا على السجن المركزي في ولاية بكتيكا، وأطلقوا سراح جميع المعتقلين.

وشنت طالبان هجوما متعدد الجبهات على مزار شريف. وقال المتحدث باسم ولاية بلخ، منير أحمد فرهاد، إن مسلحي الحركة هاجموا المدينة من عدة اتجاهات، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة على مشارفها، حسب ما أفادت وكالة أسوشيتد برس.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم السبت، مقتل 172 عنصرا من طالبان، وإصابة 107 جراء عمليات عسكرية في عدة مناطق، خلال 24 ساعة الماضية.
وخلال أيام، تمكنت طالبان من السيطرة على مراكز 18 ولاية من أصل 34. ومن بين عواصم الولايات التي سقطت في قبضتها قندهار التي تعد ثاني كبرى المدن الأفغانية، وهرات ثالت أكبر مدينة، إضافة إلى غزني التي تقع على الطريق المؤدي إلى كابل، حيث تفصلهما مسافة لا تتعدى 149 كيلومترا.


معارك مستمرة

وبثت وسائل إعلام محلية صورا قالت إنها لحظة دخول مقاتلي طالبان مدينة شارنا، وفي الولاية ذاتها أكد المتحدث باسم الحركة أن منطقة "خير كوت" صارت تحت سيطرة مقاتليهم.
وتستمر المعارك في مدينة "غارديز" مركز ولاية باكتيا جنوب شرقي البلاد، إذ سيطر مقاتلو طالبان على نقطة تفتيش في المنطقة واستولوا على ذخائر وأسلحة.
وقالت وزارة الدفاع إن 22 مسلحا من طالبان قتلوا في غارة على ولاية بلخ شمالي البلاد الذي أصبح الجزء الأكبر منه تحت سيطرة مقاتلي طالبان إضافة إلى غربي البلاد وجنوبها

كابل محاصرة

ومع سقوط ثاني وثالث أكبر مدن البلاد بأيدي طالبان، أصبحت العاصمة فعليا محاصرة وآخر موقع للقوات الحكومية.
ومع اقتراب مقاتلي الحركة من كابل، عقد الرئيس الأفغاني أشرف غني محادثات عاجلة مع زعماء محليين وشركاء دوليين اليوم السبت.
ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصادر رسمية أن الرئيس أشرف غني عين الجنرال سميع سادات مسؤولا للأمن والدفاع عن العاصمة كابل.
ويتمركز مقاتلو طالبان الآن على بعد 50 كيلومترا فقط عن كابل، مما جعل دولا أوروبية عدة -من بينها بريطانيا وألمانيا والدانمارك وإسبانيا- تسارع في سحب أفراد من سفاراتها هناك أمس الجمعة.
كما أعلنت هولندا وفنلندا والسويد وإيطاليا وإسبانيا أمس خفض وجودها في أفغانستان إلى الحد الأدنى، لافتة إلى برامج لإجلاء موظفيها الأفغان، وقالت ألمانيا أيضا إنها ستقلص طاقمها الدبلوماسي.
وفضلت دول أخرى مثل النرويج والدانمارك إغلاق سفاراتها مؤقتا، وأعلنت سويسرا التي لا سفارة لها إجلاء عدد من المتعاونين السويسريين ونحو 40 موظفا محليا.


تحركات أميركية

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام أميركية عن مصادر أمنية ودبلوماسية أنه سيتم إخلاء السفارة الأميركية في كابل خلال 72 ساعة وإبقاء بعض الموظفين.
وتلقى موظفو السفارة الأميركية أوامر بإتلاف أو إحراق المواد الحساسة، مع بدء إعادة انتشار 3 آلاف جندي أميركي لتأمين مطار كابل والإشراف على عمليات الإجلاء.
وفي سياق متصل، عقد الرئيس الأميركي ونائبته كامالا هاريس اجتماعا عبر الإنترنت مع فريق الأمن القومي لمناقشة الجهود الجارية لتخفيض عدد المدنيين الأميركيين في أفغانستان وإجلاء المتعاونين الأفغان المتقدمين بطلبات للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة، ومتابعة تطورات الوضع الأمني.
وانضم إلى الاجتماع وزيرا الخارجية والدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة ورئيس الأركان ومستشار الأمن القومي ومستشار الأمن الداخلي.
وقالت صحيفة واشنطن بوست إن دبلوماسيين أميركيين طلبوا من طالبان وقف التقدم وإلا فقد تواجه القوات الأميركية في كابل.
من جانبه ذكر موقع أكسيوس أن الترجيحات لدى مساعدي الرئيس جو بايدن أنه لن يكون هناك وجود دبلوماسي أميركي دائم في أفغانستان بعد نهاية أغسطس/آب الجاري.
ونقل أكسيوس عن مصادر أنه سيتم سحب الثلاثة آلاف جندي الذين أرسلوا إلى كابل للمساعدة في عمليات إجلاء المدنيين بنهاية هذا الشهر.
كما نقل موقع أكسيوس عن مسؤول بارز في الخارجية الأميركية أن السفارة الأميركية في كابل مفتوحة وأن واشنطن تعتزم مواصلة عملها الدبلوماسي في أفغانستان.
وذكر مسؤول في السفارة الأميركية للموقع أن نهاية أغسطس ما زالت بعيدة وأن الإدارة الأمريكية لن تسمح لأحد بتخويفها أو التنمر عليها لدفعها للخروج من أفغانستان، حسب تعبيره.

غياب المقاومة


وكان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي قال إن بلاده لم تتوقع غياب المقاومة لدى القوات الأفغانية لوقف تقدم حركة طالبان على الأرض.
وفي لقاء مع شبكة "سي إن إن" (CNN) التلفزيونية الأميركية، أضاف كيربي أن القيادة السياسية والعسكرية في أفغانستان تفتقد الإرادة لصد هجمات هذه الحركة.
وأعرب كيربي عن قلقه بشأن السرعة التي تتحرك بها طالبان، مشيرا إلى أن الظروف المتدهورة في أفغانستان تشكل عاملا رئيسيا وراء موافقة الرئيس جو بايدن على إرسال قوات إضافية.

المصدر : الجزيرة نت + وكالات



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع