فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81576 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 27 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


مقال في ناشونال إنترست: كيف يمكن تفادي وقوع كارثة في أفغانستان؟

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 11-08-21, 06:59 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي مقال في ناشونال إنترست: كيف يمكن تفادي وقوع كارثة في أفغانستان؟



 

مقال في ناشونال إنترست: كيف يمكن تفادي وقوع كارثة في أفغانستان؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مقاتلون محليون يحملون السلاح لدعم القوات الحكومية ضد طالبان في ولاية هرات (رويترز)


11/8/2021


نشرت مجلة "ناشونال إنترست" (The National Interest) الأميركية
مقالا
لباحث بريطاني تناول فيه كيفية تجنب وقوع كارثة في أفغانستان بعد سحب الولايات المتحدة قواتها من تلك الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.
ويرى مايكل أوهانلون -وهو باحث أول بمؤسسة بروكينغز ومقرها في واشنطن- في المقال الذي كتبه أن أفغانستان يمكن أن يكون لها مستقبل آخر.


ومع أنه يزعم أن مستقبل تلك الدولة لن يكون جميلا، فإن الولايات المتحدة -بنظره- تفضل جدا من الناحية الإستراتيجية وضعا يتسم بجمود عسكري تسيطر فيه حركة طالبان على بعض مناطق البلاد والحكم في حين تستحوذ المليشيات الصديقة على جزء آخر كبير من أفغانستان.
وحسب الكاتب فإن هذا النوع من المواجهة، مع بعض الحظ، قد يفضي مع مرور الزمن إلى إمكانية التفاوض على تقاسم السلطة، وربما على الأقل قد يساعد في الحفاظ على حلفاء الولايات المتحدة وتوفير مناطق آمنة نسبيا في أفغانستان، بحيث يتسنّى لأجهزة المخابرات الصديقة وضع ممتلكاتها وأصولها فيها مما يجعل من السهل الحيلولة دون بروز ملاذات آمنة "للمتطرفين العنيفين" في أفغانستان في المستقبل.
يضيف الكاتب "ولكي نرى كيف يتأتى هذا النوع من التقسيم الفعال، فمن المفيد رسم صورة تقريبية عن أفغانستان، فأغلب سكان البلاد البالغ تعدادهم 40 مليون نسمة يعيشون في الأرياف، لكن المدن تعد مناطق رئيسية تقع كابل في القلب منها جغرافيًّا".


وهناك 4 مدن إقليمية كبرى تقع على الحدود الخارجية للدولة ويربط بينها طريق دائري. وهذه المدن هي مزار شريف في الشمال، وجلال آباد في الشرق، وقندهار في الجنوب، وهرات في الغرب، ولم تسقط أي من تلك المدن في أيدي حركة طالبان، رغم أن قندهار يتنازع عليها طرفا الحرب في أفغانستان.
وتحتضن كابل وتلك المراكز الإقليمية الكبرى معا زهاء 10 ملايين نسمة، في حين يعيش عدة ملايين آخرين في مدن أصغر مثل قندوز التي سقطت بالفعل.
تجدر الإشارة إلى أن عشرات من المقاطعات الأفغانية التي يناهز عددها 400 أو نحو ذلك سقطت في يد طالبان منذ الربيع الماضي، كما سقطت حتى الآن 9 من عواصم الولايات البالغ عددها 34.
وانسحبت الآن بالفعل الولايات المتحدة وشركاؤها في حلف الناتو من البلاد، باستثناء بضع مئات من الجنود الأتراك والأميركيين المكلفين بحراسة المطار والسفارات الرئيسة في العاصمة كابل.


هل تسقط كابل؟


ويتساءل أوهانلون: هل ستسقط كابل أيضا قريبا؟ وهل ستحكم طالبان سيطرتها في عموم أفغانستان، في ما عدا بعض الجيوب في الشمال على نحو ما فعلت في أواخر تسعينيات القرن الماضي؟
ويجيب هو نفسه بالقول إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) تعتقد ذلك على ما يبدو، فقد ورد في تقرير تسرب حديثا من مقرها في لانغلي بولاية فرجينيا أن حكومة الرئيس الأفغاني أشرف غني قد تنهار في غضون هذا العام.


وينتقد الباحث البريطاني في مقاله قرار الرئيس الأميركي جو بايدن إجلاء نحو 3 آلاف جندي من الوحدات الأميركية المقاتلة من أفغانستان، واصفا إياه بالمؤسف، ويقول إن سحبهم بهذه السرعة يجعل مستقبل تلك الدولة غامضا.
ومع أن الأمور في أفغانستان كانت سيئة بالتأكيد من قبل، لكنها الآن أكثر سوءا. وسواء أصبحت أفغانستان في ظل حكم طالبان ملاذا آمنا مرة أخرى لتنظيم القاعدة أو "الإرهابيين" ذوي الصلة به أو لم تصبح، فإن على الولايات المتحدة وشركائها بذل الجهد الجهيد -حسب كاتب المقال- لضمان عدم حدوث ذلك مما يعني أن بايدن ربما ينتهي به الأمر بأن ينفق من الوقت والموارد على تلك البلاد بعد مغادرتها أكثر مما كان عليه الحال في السابق.


إستراتيجية "منطقية"


ويطرح الباحث في مؤسسة بروكينغز في ختام مقاله تصوره لإستراتيجية "منطقية" تتضمن أولويات يتعين على الحكومة الأفغانية، المدعومة من شركاء دوليين، التركيز عليها.
وتتضمن هذه الإستراتيجية عددا من العناصر نوجزها في الآتي:
يجب حماية كابل والمراكز الإقليمية الأربعة الكبيرة، حتى لو سقطت قندهار، مع التسليم بأنه لا يمكن منع وقوع هجمات بسيارات مفخخة أو أي هجمات مثيرة أخرى.
لا بد من أن يكون هناك إدراك واضح بأن ثمة وحدات من الجيش الأفغاني هي الأكثر فعالية، بدءا بالقوات الخاصة وربما التشكيلات الرئيسية للجيش كالفرقة 30 و23 المتمركزتين في شرق البلاد، ولا ينبغي استخدام هذه القوات "المهمة" في استرداد مناطق لا يمكن الاحتفاظ بها من الناحية الواقعية.
ضرورة وضع خطة مع الولايات المتحدة وحلف الناتو لتمويل الجيش الأفغاني، والشرطة، وبعض المليشيات المناوئة لطالبان التي يمكنها المساعدة في الحفاظ على أجزاء بعينها من البلاد التي تكون فيها أقوى من الجيش.
إيجاد أماكن في المنطقة يستطيع المقاولون الغربيون العمل فيها مع الأفغان لصيانة القوات الجوية الناشئة اللازمة لنقل القوات الخاصة سريعا إلى ساحات القتال ومهاجمة تجمعات مقاتلي طالبان.
الطلب من الولايات المتحدة دمج قواتها الخاصة ضمن وحدات بعينها تابعة للجيش الأفغاني.
صياغة خطة إنسانية وآمنة كملاذ أخير لنقل السكان المنتمين لقبائل البشتون في شمال البلاد وغربها، الذين يوفرون الغطاء والمجندين والدعم لطالبان والذين لا يمكن من نواح أخرى التحري معهم والتثبت من حقيقتهم.
ويتعين الأخذ في الاعتبار في هذه الخطوة العمل من أجل إقامة قاعدة عمليات موثوق بها فوق جبال هندو كوش.
خلاصة القول إن من الواضح أن الوضع في أفغانستان سيئ، فالبلاد تعيش حالة حرب لا هوادة فيها من دون أمل حقيقي في عملية سلام ناجحة قريبا، وهي حرب -حسب الباحث مايكل أوهانلون- ستزداد سوءا قبل أن تتحسن.

المصدر : ناشونال إنترست


 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع