أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 38 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 35 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80518 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 78 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


إيكونومست: استخبارات المصادر المفتوحة تتحدى احتكار الدول للمعلومات

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 09-08-21, 08:36 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي إيكونومست: استخبارات المصادر المفتوحة تتحدى احتكار الدول للمعلومات



 

إيكونومست: استخبارات المصادر المفتوحة تتحدى احتكار الدول للمعلومات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيكونوميست: أصبحت الاستخبارات مفتوحة المصادر قادرة بشكل متزايد على تحدي الروايات التي تنشرها الدول (غيتي)



9/8/2021

نشرت مجلة إيكونوميست (The Economist)البريطانية تقريرا عن استخبارات المصادر المفتوحة، تقول فيه إنها تتحدى احتكار الدول للمعلومات، وتسرد المجلة أمثلة كثيرة على كيفية توفير هذه المصادر معلومات كانت في السابق تُصنف على أنها سرية ولا يمكن إتاحتها للجمهور.
وقالت إن ما كان يعتبر أمرا سريا على صعيد عالمي قبل سنوات، أصبح الآن مادة لمشاريع الطلاب، مشيرة إلى أن هناك مواقع إلكترونية تتعقب كل أنواع الأحداث المفيدة، بما في ذلك الطرق التي تسلكها الطائرات والسفن، ومناجم اليورانيوم في الهند إلى منشآت الأسلحة الكيميائية في سوريا، وإطلاق صاروخ كوري شمالي. وهناك قواعد بيانات كبيرة يمكن البحث عنها، إذ تقوم بتحميل معلومات تُقاس بالتيرابايت من لقطات الهواتف على مواقع التواصل الاجتماعي كل يوم.

معسكرات الإيغور

وأضافت المجلة أن لدى مجتمع الاستخبارات مفتوحة المصدر مصادر على الأرض يمكن من خلالها معرفة المزيد عن الهياكل التي تُرى من السماء.

في عام 2017، على سيبل المثال، بدأت التقارير تكشف ما يسمى بمعسكرات "مكافحة التطرف" و"التثقيف السياسي" التي بنتها الصين لاحتجاز الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى لتنتشر بعدها الأخبار في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

كما كشفت هذه المصادر عن الجهة المسؤولة عن تحطم الطائرة التابعة للخطوط الأوكرانية "بي إس 752" خارج طهران في الثامن من يناير/كانون الثاني 2020.


تسميم سرغي سكريبال

وعندما حددت مجموعة "بيلنغكات" (Bellingcat) -وهي أيضا مصدر مفتوح- العميلين الروسيين اللذين قاما بتسميم سيرغي سكريبال، الجاسوس الروسي الذي يعيش في مدينة سالزبوري الإنجليزية، أصيب الكرملين بصدمة. وحينها، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غاضبا "إن بيلنغكات مرتبطة ارتباطا وثيقا بأجهزة المخابرات، التي تستخدمها لتوجيه معلومات تهدف إلى التأثير على الرأي العام".
وقالت المجلة إن وجود معدات أفضل من أي وقت مضى للهواتف يعني توفر أجهزة أفضل للأقمار الصناعية، مضيفة أن المستشعرات فائقة الطيف، القادرة على تحليل الضوء بدقة فيما وراء النطاقات المرئية الزرقاء والخضراء والحمراء، تكشف عن أشياء متنوعة مثل صحة المحاصيل أو الفرق بين الطلاء القديم والجديد.


فكرة السرية

وعلقت إيكونوميست بأن دمقرطة عالم الاستخبارات، هو تطور يتحدى الحكومات ويعيد تشكيل الدبلوماسية ويقضي على فكرة السرية في حد ذاتها، موضحة أن أكثر تحد عام تطرحه الاستخبارات مفتوحة المصادر هو إضعاف نوع معين من سلطة الدولة، لأن التحكم في المعلومات يتعلق بالقدرة على توزيع السلطة ولطالما عرفت الحكومات ذلك.
وختمت بأنه عن طريق تقويض احتكار الدولة للاستخبارات، أصبحت الاستخبارات مفتوحة المصادر قادرة بشكل متزايد على تحدي الروايات التي تنشرها الدول.

المصدر : إيكونوميست

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية
من مواضيعي

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع