ظهير الدين بابُر.. حفيد جنكيز خان الذي أعاد نهضة الإسلام إلى الهند (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تسمح للقوات الأميركية بالوصول للقواعد اليونانية.. واشنطن وأثينا توسعان تعاونهما الدفاعي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أصغر حاملة مروحية تابعة للبحرية الأمريكية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المناوشات الأولى للحلفاء السابقين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تم الانتهاء من بورتسموث السلام قبل 112 سنة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          معركة لايبزيغ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 8 )           »          ولادة تكتيكات حديثة لاستخدام المروحيات والتصدي لها في النزاعات العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          قصة دين ترفض بريطانيا رده لإيران يتعلق بصفقة أسلحة تعود تفاصيلها لأكثر من أربعة عقود. (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ما الفرق بين الإنفلونزا والزكام؟ وكيف نهزمهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          اليمن.. الحوثيون يسيطرون على مديرية في مأرب والأمم المتحدة تدعو لوقف القتال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          مايكل كولينز -شارك في أول رحلة إلى سطح القمر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          نيل آرمسترونغ - رائد فضاء أمريكي وأول شخص يمشي على سطح القمر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          لوبوان: كل خصائص الجاسوس متوفرة في روبوت أمازون المنزلي "أسترو" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          طارق البيطار - قاضي التحقيق في كارثة المرفأ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          معارك مأرب.. المبعوث الأممي يطالب الحوثيين بوقف التصعيد والحكومة اليمنية تعلن العبدية "منطقة منكوبة" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : في خيمة القذافي - رفاق العقيد يكشفون خبايا عهده

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-08-21, 07:54 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : في خيمة القذافي - رفاق العقيد يكشفون خبايا عهده



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يكشف هذا الكتاب عن خيمة القذافي البدوي. عقدة لازمته في اسفاره ونصبها امام قصور الرؤساء وفي المؤتمرات. الرجل الذي يعشق الإثارة والضجيج والذي لا يحب توقيع الأوراق رجل الأوامر بالهاتف الذي يرسل المتفجرات في كل اتجاه في ليبيا والخارج جواً وبراً وبحراً.
نبذة النيل والفرات:
الرجل الذي قتل معمر القذافي ارتكب جريمتين صارختين، الأولى إنتهاكه المعاهدات الدولية والأعراف بشأن التعامل مع الأسرى، والثانية أنه إغتال رواية مذهلة كان يمكن أن تؤلفها إعترافات القذافي أمام المحكمة.
رواية تكشف قصة مغامرات باهظة وتهورات قاتلة ارتكبت في عدد من القارات، ولكن ما زال هناك من كانوا شهوداً على ممارسات القذافي فيرووا ذاك الجانب المربك في شخصيته، وما كان يجري في كواليس عملياته السياسية المعلنة وغير المعلنة.
استطاع "غسان شربل" العثور على هؤلاء الشهود، فقد كانت لديه الرغبة وحين اندلعت الثورة في ليبيا الكشف عن قصة هذا الرجل الذي أدى بلاده والمنطقة على مدار أربعة عقود، كانت هناك وأثناء ذلك كتابات كثيرة حاولت تصوير العقيد، إلا أن من كان يبحث عنهم غسان شربل هم شهود لا محللين... رجال كانوا إلى جانب القذافي يوم كان يستعدّ القبض على السلطة ثم شاركوه فيها أو عملوا في ظله، عن رجال يعرنون أسرار الخيمة وإرتكابات سيد الخيمة، ويعرفون ثكنة باب الغريزية وما يدور داخلها.
أتاح له الخط العثور على هؤلاء الشهود المنشودين، التقى عبد المنعم الهوني الشريك في الإعداد لحركة الناتج من سبتمبر والذي كان عضواً بارزاً في مجلس قيادة الثورة والحكومة قبل أن ينشق في منتصف السبعينيات ويتعرض إلى شبه مصالحة مع النظام شرط الإقامة في القاهرة ممثلاً لبلاده في الجامعة العربية، ثم يعاود الإنشقاق بعد إندلاع الثورة، رجل آخر من الحلقة الضيقة في أيام الولادة والسنوات الأولى اسمه عبد السلام جلود، وهو كان بحق "الرجل الثاني" في النظام.
لاحقاً سيعيش جلود في ما يشبه الإقامة الجبرية وستوفر له الثورة فرصة الإنشقاق وتوجيه ضربة معنوية كبرى إلى نظام القذافي، وتيسر له أيضاً الإلتقاء برجلين هما الأبرز في الديبلوماسية الليبية في عهد القذافي من وزارة الخارجية إلى مقعد مندوب ليبيا في الأمم المتحدة، وهما عبد الرحمن شلقم وعلي عبد السلام التريكي.
كان دور شلقم كبيراً وحاسماً حين قام بمناورة بارعة سدّد من خلالها ضربة قاضية إلى النظام في مجلس الأمن بموافقته على القرار الشهير الذي أدى إلى إقتلاع الطاغية، كتم شلقم مشاعره حتى مرور القرار ثم أعلن إنشقاقه فالتفت العالم بأسره إلى الرجل؛ أما التريكي فكان حاضراً على مدى عقود في علاقات النظام الدولية وخصوصاً في علاقاته الأفريقية، مع هؤلاء الشهود الخمسة أجرى غسان شربل حوارات، ليجمعها من ثم بين دفتي هذا الكتاب علّها تساعد في كشف جوانب جديدة من شخصية هذا المستبدّ الذي أقام طويلاً.
ويذكر شربل أن بعض ما ورد في هذه الحوارات سيدفع المحققين إلى السؤال عنه، وعلى سبيل المثال كشف نوري السماري أن ضابطاً صغيراً اسمه عبد الله السنوسي أرسل له في عام 1988 ثلاثة جوازات سفر للإستحصال لها على تأشيرات إلى إيطاليا، وكانت هذه الجوازات للإمام موسى الصدر ورفيقه لاحقاً صار السنوسي، عديل القذافي، كبير الجلادين في النظام ورئيس الإستخبارات العسكرية وبطل مبحة سجن بوسليم التي أودت بحياة أكثر من 1200 سجين.

هذا الكتاب من تأليف غسان شربل


للتنزيل في الملفات المرفقة
👇

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع