طالبان تتوعد أي دولة ترتكب خطأ البقاء في أفغانستان والولايات المتحدة تهدد بالعودة مرة أخرى إذا تعرضت لهجوم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          شاهد "ثور" التابع لسلاح الجو الأميركي وهو يُسقط سربا من الطائرات المسيرة دفعة واحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تضم شقيق الرئيس هادي ووزير الدفاع.. الحوثيون يعلنون استعدادهم لإنجاز صفقة تبادل أسرى شاملة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بعض الإصابات حرجة.. جرحى في إطلاق نار بأوستن في تكساس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إلهان عمر - سياسية أمريكيّة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          النكبة.. جرح فلسطين الغائر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 5368 )           »          كتاب : الثورة الفلسطينية واليهود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 30 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 253 - عددالزوار : 67603 )           »          الصين تطالب أميركا وروسيا بخفض ترسانتهما النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          اختراق ضخم يطال ملايين المستخدمين حول العالم.. وهكذا تعرف إن كنت منهم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          استعراض للقوات البحرية الروسية في سان بطرسبورغ - عام 2017 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          كل المعلومات عن جواز سفر كورونا الاتحاد الأوروبي اللازمة للسفر إلى أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 6 - عددالزوار : 82 )           »          قبيل قمة أردوغان-بايدن.. وزير الدفاع الأميركي يؤكد التزام بلاده بعلاقاتها الدفاعية طويلة الأمد مع تركيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          فورين بوليسي: سفن حربية إيرانية متجهة إلى الأطلسي.. لماذا لا تستطيع أميركا لمسها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          "آسيا في الحرب العظمى".. عمال الميادين بين غطرسة الحلفاء وخذلان الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 117 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


مذبحة السود في تولسا الأميركية ... ما الذي حدث في ذلك اليوم قبل 100 عام؟

قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 01-06-21, 07:33 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي مذبحة السود في تولسا الأميركية ... ما الذي حدث في ذلك اليوم قبل 100 عام؟



 

مذبحة السود في تولسا الأميركية ... ما الذي حدث في ذلك اليوم قبل 100 عام؟

"المعركة التي وقعت في تولسا بأوكلاهوما، في أعقاب هجوم زنجي على امرأة بيضاء شابة، تركت المدينة كومة من الخراب".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا هو ما تبقى من مساكن السود في حي غرينوود بتولسا (رويترز عن الصليب الأحمر الأميركي)



1/6/2021

يحيي الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء ذكرى نُسيت منذ زمن بعيد، تعيد إلى الأذهان إحدى أعنف وقائع الإعدام في تاريخ الولايات المتحدة، إنها الذكرى المئوية لمذبحة تولسا التي قتل فيها مئات الأميركيين من أصل أفريقي وارتكبت قبل 100 عام، ولا يزال الناجون منها يطالبون بتعويضات لم تمنح لهم حتى الآن.
وقالت صحيفة "لوفيغارو" (Le Figaro) الفرنسية إن مراسم الذكرى المئوية لهذه المأساة ستقام اليوم بحضور بايدن، بعد أن نكأ الرئيس السابق دونالد ترامب جراحها في العام الماضي، عندما اختار مسرحها وتاريخها في مدينة تولسا في الأول من يونيو/حزيران لعقد أول اجتماع له منذ بداية وباء "كوفيد-19".
وتعيد ذكرى تولسا إلى الأذهان حادثة إعدام مئات من الأميركيين من أصل أفريقي في أوكلاهوما يومي 31 مايو/أيار وأول يونيو/حزيران عام 1921، بعد أن أعاد المسلسل الأميركي "الحراس" (Watchmen) صياغة ساعاتها الرهيبة على الشاشة الصغيرة عام 2019 ليذكر بأبشع مذبحة تم تجاهلها طويلا، قبل أن يسلط عليها الضوء تقرير لجنة التحقيق الذي صدر عام 2001.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هكذا أصبح حي غرينوود الذي كان يقطنه السود أثرا بعد عين (رويترز عن مكتبة الكونغرس)


حادث المصعد يتدحرج

حسب سرد الصحيفة، تبدأ الأحداث التي سوّي في أثنائها حي بكامله بالأرض وقتل فيها نحو 300 من السكان، معظمهم من الأميركيين الأفارقة، عندما تعثر ملمّع الأحذية ديك رولاند (19 عاما) في المصعد -وهو في طريقه إلى أقرب منزل به مرحاض مخصص للسود في الطابق العلوي- فداس على قدم المشغلة أو أمسك بذراعها على قول، حسب الإصدارات الموثقة في تقرير جمعية أوكلاهوما التاريخية.
صرخت الفتاة البيضاء سارة بيج (17 عاما) من الألم أو الخوف، في حين كان يمكن أن يكون حادثا عرضيا، ولكن الأمور أخذت منحى دراميًّا، فقبض على الشاب في اليوم التالي وأودع في سجن المحكمة، وبعد الظهر نشرت صحيفة "تولسا تريبيون" (Tulsa Tribune) المحلية تقريرا عن الحادث واتهم ديك رولاند بالاعتداء الجنسي على الفتاة.
انتشرت الإشاعة في المدينة كالنار في الهشيم، فتجمع رجال البلدة البيض أمام المبنى، وبدأ القلق بشأن مصير الشاب يساور مجتمع السود، فالتقى الرجال السود، بمن فيهم قدامى المحاربين في الحرب العالمية الأولى، بدورهم أمام السجن لحماية الشاب، بخاصة أن هذه لم تكن أول عملية إعدام جماعي في هذه المدينة التي تتمتع فيها جماعة "كو كلوكس كلان" العنصرية بالقوة.وفجأة -كما تقول الصحيفة- تنفجر طلقات نارية وتبدأ أعمال شغب بعنف لم يسمع بمثله، قتل الرجال والنساء والأطفال، واشتعلت النيران في كنيسة لجؤوا إليها.
وحسب ما نقلته الصحافة الفرنسية يوم الثالث من يونيو/حزيران بلغة ذلك الزمن، جاء في إحدى المراسلات أن "واحدة من أكثر أحداث الصراع مأساوية وقعت في كنيسة للزنوج، حيث تحصن نحو 50 زنجيا، وصدّوا اعتداءات عدة، لكنهم أخيرا، بعد أن أشعل المحاصرون النار في الكنيسة، اضطروا إلى إخلائها وغطوا انسحابهم بنيران كثيفة إلى حد ما، وقتل عدد من الزنوج. وتعتقد الشرطة أن كثيرا من الزنوج احترقوا في البيوت على أيدي البيض".

حي بأكمله يذهب دخانا

وفي هذه المدينة التي ازدهر فيها مجتمع السود بفضل الثروة النفطية، استهدف البيض الذين سلحتهم السلطات المحلية حي غرينوود على الضفة الشمالية لنهر أركنساس، حيث يعيش 10 آلاف أميركي من أصل أفريقي، بينهم العديد من التجار والمحامين والأطباء، وفي غضون يومين سوّي الحي الملقب "بلاك وول ستريت" بالأرض، ونهب وحرق بالقنابل التي أسقطتها الطائرات الخاصة، ودمّر نحو 1200 مبنى، قبل أن تسنّ الأحكام العرفية لاستعادة الهدوء.
قامت السلطات بإحصاء بضع عشرات من القتلى، ونزعت القوات الفدرالية سلاح البيض، لكنها اعتقلت من تعدّهم مثيرين للشغب من أصل أفريقي، وبدا كأن المدينة تريد أن تنسى الحادث، إذ انطلق سكان غرينوود في إعادة بنائه.
وقد ذكرت صحيفة "الحدث" (L’Action) الفرنسية أرقاما أكبر مما أحصته السلطات، إذ تقول إن "المعركة التي وقعت في تولسا بأوكلاهوما، في أعقاب هجوم زنجي على امرأة بيضاء شابة، تركت المدينة كومة من الخراب، وتركت 15 ألف زنجي بلا مأوى وقُتل فيها 9 من البيض و65 من الزنوج، ويقال إن هذا الرقم أقل من الواقع، كذلك أصيب 100 من البيض وأكثر من 200 من السود. وأعلنت حالة الطوارئ، ولا يزال السكان البيض متحمسين جدا والزنوج الذين فروا من منازلهم المحترقة للاحتماء في الغابة لا يعودون إلى ديارهم إلا تحت ضغط الجوع وهم خائفون من الهجوم عليهم".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البيض حرقوا 1200 من منازل السود بتولسا (رويترز)


وحسب الصحيفة فإن الأحداث تشير في الواقع إلى 300 قتيل، معظمهم من الأميركيين الأفارقة، وقد ألقيت كثير من الجثث في النهر، وكشفت الحفريات الأخيرة عن بقايا بشرية في مقبرة تولسا يمكن أن تكون لضحايا من عام 1921 من جانبها، ذكرت صحيفة لاكروا أنها حذرت في الثاني من أغسطس/آب 1921 من تفاقم الوضع قائلة "ما دامت الحكومة الفدرالية والولايات لا تتولى الدفاع عن السود وتضمن حقوقهم مهما كان الثمن، فمن المؤكد أننا سنتوقع مزيدا من الاشتباكات الدموية".

المصدر : لوفيغارو

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع