طالبان تتوعد أي دولة ترتكب خطأ البقاء في أفغانستان والولايات المتحدة تهدد بالعودة مرة أخرى إذا تعرضت لهجوم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          شاهد "ثور" التابع لسلاح الجو الأميركي وهو يُسقط سربا من الطائرات المسيرة دفعة واحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تضم شقيق الرئيس هادي ووزير الدفاع.. الحوثيون يعلنون استعدادهم لإنجاز صفقة تبادل أسرى شاملة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بعض الإصابات حرجة.. جرحى في إطلاق نار بأوستن في تكساس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إلهان عمر - سياسية أمريكيّة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          النكبة.. جرح فلسطين الغائر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 5368 )           »          كتاب : الثورة الفلسطينية واليهود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 30 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 253 - عددالزوار : 67603 )           »          الصين تطالب أميركا وروسيا بخفض ترسانتهما النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          اختراق ضخم يطال ملايين المستخدمين حول العالم.. وهكذا تعرف إن كنت منهم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          استعراض للقوات البحرية الروسية في سان بطرسبورغ - عام 2017 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          كل المعلومات عن جواز سفر كورونا الاتحاد الأوروبي اللازمة للسفر إلى أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 6 - عددالزوار : 82 )           »          قبيل قمة أردوغان-بايدن.. وزير الدفاع الأميركي يؤكد التزام بلاده بعلاقاتها الدفاعية طويلة الأمد مع تركيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          فورين بوليسي: سفن حربية إيرانية متجهة إلى الأطلسي.. لماذا لا تستطيع أميركا لمسها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          "آسيا في الحرب العظمى".. عمال الميادين بين غطرسة الحلفاء وخذلان الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 117 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أسوأ عام في تاريخ البشرية

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 29-05-21, 06:50 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أسوأ عام في تاريخ البشرية



 


أسوأ عام في تاريخ البشرية قد لا يكون العام الذي تعتقده

كان عام (536 م) رهيبا لأن الشمس كانت مضيئة مثل القمر وبدت مثل ظاهرة الكسوف خلال ذلك العام بأكمله
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كان عام (1347 م) سيئا للغاية، حيث ضرب الموت الأسود أوروبا بشكل خطير (غيتي)


29/5/2021

إذا سألك أحدهم عن أسوأ عام في تاريخ البشرية، فماذا سيكون تخمينك؟ لقد كان عام (1347م) سيئا للغاية، حيث ضرب الموت الأسود أوروبا بشكل خطير. إضافة إلى ذلك، مثّل عام 1918 بداية جائحة لإنفلونزا قتلت حوالي 100 مليون شخص، حتى أن جائحة كورونا لا تعد سيئة مقارنة بهما.
وفي تقرير نشره موقع "ساينس ألرت" (sciencealert) الأميركي، قال الكاتب ميشيل ستار إن الناس ربما لم يُفكروا أبدا في أكثر الأعوام سوءا ألا وهو عام (536 م). وعلى حد تعبير عالم الآثار بجامعة هارفارد ومؤرخ العصور الوسطى لمجلة "ساينس" عام 2018، مايكل ماكورميك، كان "ذلك العام بداية لواحدة من أسوأ فترات الحياة".

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عام 1918 مثّل بداية جائحة الإنفلونزا التي قتلت حوالي 100 مليون شخص، حتى أن جائحة كورونا لا تعد سيئة مقارنة بتلك المأساة (غيتي)

ضباب غامض

لقد كان (536 م) العام العاشر لعهد الإمبراطور البيزنطي جستينيان الكبير، حيث لم يحدث أي شيء يُذكر على الصعيد البشري باستثناء المناوشات المملة المنتظمة. ولم تكن هناك أوبئة متفشية أو إبادة جماعية كبيرة بشكل غير اعتيادي.
في المقابل، كان هناك شيء غريب يحدث في السماء، حيث غمر ضباب غامض وقاتم السماء حجب الشمس، مما أدى لانخفاض درجات الحرارة وإطلاق العنان لأعوام من الفوضى حول العالم، فانتشر الجفاف وأُتلفت المحاصيل الزراعية ونزلت الثلوج في فصل الصيف في الصين وانتشرت المجاعة.
من جانبه، كتب المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس أن "هذا العام كان رهيبا للغاية، نظرا لأن الشمس كانت مضيئة مثل القمر، خلال ذلك العام بأكمله، وبدت إلى حد كبير مثل ظاهرة الكسوف".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الظواهر البركانية تسببت بانخفاض درجات الحرارة على مستوى العالم وحدوث مجاعة مدمرة (رويترز)

انفجارات بركانية كارثية

كانت هناك أدلة تشير إلى أن الانفجارات البركانية الكارثية هي السبب، ليس فقط في قلب الجليد من القارة القطبية الجنوبية وحلقات الأشجار من غرينلاند، وإنما أيضا في بروز آثار الظواهر البركانية اللاحقة، التي تسببت بدورها في انخفاض درجات الحرارة على مستوى العالم وحدوث مجاعة مدمرة.

وفي عام 2018، أسفر التحليل الجليدي المفصل لنهر كول غنيفيتي الجليدي على الحدود بين سويسرا وإيطاليا عن معلومات جديدة حول الضباب الرهيب الذي غمر العالم.
في الحقيقة، يعتبر قلب الجليد مصدرا أثريا رائعا، حيث تتراكم رواسب الجليد الدائمة تدريجيا، من خلال تساقط الثلوج كل سنة، ويعني ذلك أنه يمكن العثور على رواسب الجليد لأي عام معين ومعرفة ما كان يحدث في الغلاف الجوي.
وفي عام (536 م)، اختلط الرماد البركاني والحطام المسمى تيفرا مع طبقة الجليد، مما يشير إلى وجود ظاهرة بركانية كبيرة.
في السياق ذاته، أظهرت عينات القلب الجليدي في غرينلاند وأنتاركتيكا دليلا على حدوث انفجار بركاني ثانٍ في عام (540 م)، تسبب في ظهور "غيمة" من البؤس طال أمدها. وبعد ذلك في عام 541، ظهر طاعون جستينيان، وسار كل شيء من سيء إلى أسوأ.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التلوث بالرصاص ظهر عندما بدأ البشر بتعدين الفضة وصهرها من معدن الغالينا (أسوشيتد برس)

التلوث بالرصاص

في حوالي عام (640 م)، لاحظ الباحثون علامة على الجليد تتمثّل بالرصاص، والتلوث بالرصاص لا يعد جيدا على الإطلاق، حيث ظهر عندما بدأ البشر بتعدين الفضة وصهرها. ثم حدث ارتفاع آخر في معدلات الرصاص في الجليد في عامي (660 و695) الميلاديين حيث كان البشر يصنعون القطع النقدية الفضية.
وكتب الباحثون في ورقة البحث إن "تحليل الجليد عالي الدقة يقدم تسلسلا زمنيا جديدا ومستقلا لإنتاج الفضة المتجدد في أوائل العصور الوسطى الغربية". وبشكل عام، كان الاقتصاد بصدد التعافي، إذ لم يستغرق الأمر سوى 100 عام أو نحو ذلك.

ومن المثير للاهتمام أن قلب الجليد يظهر كذلك تراجعا في درجة تلوث الجليد بالرصاص خلال الفترة الممتدة بين عامي 1349 و1353. ويتزامن ذلك تماما مع التسلسل الزمني للموت الأسود، حيث استخدمه الباحثون كعلامة لتحديد صحة تقديرهم للعلامات البركانية وارتفاع درجة التلوث.

المصدر : ساينس ألرت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع