اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 49 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6495 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 82 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أفغانستان.. طالبان تتقدم في بغلان والتحالف يسلم ثالث قاعدة عسكرية للقوات الأفغانية

ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-05-21, 08:25 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أفغانستان.. طالبان تتقدم في بغلان والتحالف يسلم ثالث قاعدة عسكرية للقوات الأفغانية



 

أفغانستان.. طالبان تتقدم في بغلان والتحالف يسلم ثالث قاعدة عسكرية للقوات الأفغانية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القوات الأجنبية سلمت 3 قواعد عسكرية للجيش الأفغاني بعد انسحابها منها (الفرنسية)



5/5/2021

تسلم الجيش الأفغاني 3 قواعد عسكرية من قوات التحالف الدولي، التي بدأت بسحب قواتها من أفغانستان، بينما سيطرت حركة طالبان على مقر مديرية بوركه في ولاية بغلان (شمالي البلاد).
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأفغانية للجزيرة إن القوات الألمانية سلمت قاعدة "مايك أسبين" العسكرية في ولاية بلخ (شمال) البلاد للقوات الأفغانية.
يذكر أن قاعدة مايك أسبين تعد القاعدة الثانية من نوعها، التي سلمتها القوات الألمانية إلى القوات الأفغانية.
وكان الجيش الأميركي أعلن أنه أعاد إلى القوات الأفغانية قاعدة "كمب أنتونيك" في ولاية هلمند (جنوب)، التي تعتبر معقلا لحركة طالبان، موضحا أن الجيش الأميركي أكمل ما بين 2% و6% من عملية الانسحاب.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأربعاء، إنها "ملتزمة بسحب القوات الأميركية بشكل آمن ومنظم من أفغانستان".
وأضاف البنتاغون -في بيان رسمي- أنه مدد مهمة حاملة الطائرات "أيزنهاور" (Eisenhower) في المنطقة للتأكد من أن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان آمن ومنظم.
ورغم أن الولايات المتحدة لم تف بالموعد المتفق عليه في محادثات أجرتها مع طالبان العام الماضي، والذي حل 1 مايو/أيار الجاري، فقد بدأت بالفعل في الانسحاب.
وأعلنت القيادة الوسطى في الجيش الأميركي أنها سحبت حمولة نحو 60 طائرة شحن من طراز "سي-17" (C-17) من أفغانستان منذ قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بالانسحاب. وأضافت أنها نقلت 1300 قطعة من المعدات إلى وكالة الدفاع اللوجستية لإتلافها.
ومع استكمال العملية التي بدأت منذ أشهر، سيتولى الجيش الأفغاني وحده مسؤولية التصدي لحركة طالبان، التي باتت تسيطر أو تتحدى سلطات كابل على أكثر من نصف الأراضي الأفغانية.

تصاعد العنف

وفي سياق متصل، أعلنت حركة طالبان على لسان المتحدث باسمها، ذبيح الله مجاهد، أن مقاتليها سيطروا على مقر مديرية بوركه في ولاية بغلان (شمالي أفغانستان).
من جانبه، قال مصدر أمني بوزارة الدفاع الأفغانية للجزيرة إن القوات الحكومية انسحبت من مقر مديرية بوركه، لأسباب لوجستية وفنية نافيا سقوط المديرية في يد مسلحي طالبان.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن مصادر أمنية (لم تسمها) قولها إن المسؤولين المحليين نقلوا مكاتبهم إلى أماكن أخرى في مقاطعة بوركه بعد سيطرة طالبان على أنحاء من المقاطعة.

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم شرطة الولاية، جويد بشارات، وقوع الحادث قائلا "القوات الأمنية قامت بتراجع تكتيكي، وتستعد لشن عمليات في المقاطعة".
وفي ولاية هلمند، أفاد مسؤولون أفغان أن طائرات حربية أميركية تدعم القوات الأفغانية في صد هجوم كبير لطالبان جنوب البلاد توازيا مع استمرار انسحاب الجيش الأميركي؛ لكن المتمردين سيطروا مع ذلك على منطقة شمال البلاد.
وقال المسؤول الحكومي المحلي، عتيق الله، إن "الضربات الجوية الأميركية المكثفة على مواقع طالبان منعتهم من التقدم باتجاه عسكر جاه (عاصمة ولاية هلمند)".
بدوره، أكد رئيس مجلس ولاية هلمند، عطاء الله أفغاني، أن قوات طالبان حققت تقدما؛ لكن القوات الحكومية، استعادت بعض المناطق.
واندلع قتال عنيف في ولاية هلمند الجنوبية منذ نهاية الأسبوع، تزامنا مع بدء الجيش الأميركي رسميا سحب قواته المتبقية من أفغانستان.
وفي سياق مواز، قال مسؤول أمني أفغاني للجزيرة إن قتيلا و3 جرحى سقطوا في تفجير عبوة ناسفة استهدف حافلة تقل أطباء (شمالي العاصمة الأفغانية كابل).
وتصاعد القتال بشدة في الأسابيع القليلة الماضية، وقال مسؤولون أفغان إن طالبان كثفت هجماتها منذ أن أعلنت واشنطن الشهر الماضي اعتزامها سحب جميع قواتها من البلاد بحلول 11 سبتمبر/أيلول.
وتقول الحكومة الأفغانية إنها سجلت أكثر من 100 هجوم لطالبان على قوات الأمن ومنشآت حكومية أخرى في 26 من أقاليم البلاد، وعددها 34، خلال الساعات الـ24 الماضية.

القائمة السوداء

سياسيا، شددت حركة طالبان على أن عدم شطب أسماء قادتها من القائمة السوداء يشكل عقبة أساسية أمام حل القضية الأفغانية ونجاح المفاوضات.
وأكدت الحركة أن منتدى "الترويكا" الموسع أكد في بيان تأييد شطب هذه الأسماء، واعتبرها خطوة مفيدة في المفاوضات.
ودعت الحركة الأمم المتحدة والأطراف الأخرى إلى الكف عن الإصرار على وجود هذه القائمة إذا كانت مهتمة بحل القضية الأفغانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع