فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81452 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 19 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أكاديمي أميركي: ماذا بعد الحروب الأبدية لأميركا؟

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 30-04-21, 09:05 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أكاديمي أميركي: ماذا بعد الحروب الأبدية لأميركا؟



 

أكاديمي أميركي: ماذا بعد الحروب الأبدية لأميركا؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قوات أميركية قرب إحدى القواعد العسكرية في قندهار بأفغانستان (الفرنسية)



29/4/2021

يقول ستيفن مارتن والت أستاذ الشؤون الدولية في كلية جون كينيدي لعلوم الحكم بجامعة هارفارد إن على أميركا أن تكف عن استخدام قواتها العسكرية في إدارة بلدان أخرى، وإعادة تشكيلها على صورتها.
وأضاف –في مقال له بموقع "فورين بوليسي" (Foreign Policy) الأميركي- إن الرغبة في إدارة السياسات الداخلية للدول الأخرى، والاعتقاد بأنها يمكن أن تفعل ذلك بشكل فعّال؛ تظل متأصلة بعمق في مؤسسة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، ولذلك من المهم للغاية مقاومة تلك الغريزة لأن الولايات المتحدة لديها مهام أكثر إلحاحا وأهمية يجب معالجتها.

وقال إن الرئيس الأميركي جو بايدن حقق من خلال إنهاء الحملة العسكرية غير المجدية للولايات المتحدة في أفغانستان رغبته في إنهاء "الحروب إلى الأبد"، لكن عبارة "إنهاء الحروب إلى الأبد" لا تقدم سوى القليل من الإرشادات حول كيفية تعامل أميركا الآن مع قضايا الأمن القومي الرئيسية.


خيبات الأمل

وللقيام بذلك، تحتاج الدولة إلى استخلاص الدروس الصحيحة من خيبات الأمل التي حدثت في 20 عاما الماضية، وتحديد المبادئ والأهداف التي ينبغي أن توجه سياسة الأمن الخارجي والوطني من هذه النقطة فصاعدا.
وحدد الكاتب خيبات الأمل هذه في فشل الاعتقاد الأميركي بأن الديمقراطية الليبرالية هي موجة المستقبل، وأن القوة العسكرية التي لا مثيل لها للولايات المتحدة يمكن أن تكون أداة قوية للترويج لها، وافتراض أن الدول الأخرى ستدعم جهود واشنطن لتوسيع نظام عالمي ليبرالي، وافتراض أن العولمة تطور إيجابي تماما من دون أي آثار سلبية، إلى أن حدثت الأزمة المالية من عام 2007 إلى عام 2009، بالإضافة إلى توهم إمكانية القضاء على "الإرهاب الدولي" بالقوة العسكرية والعقوبات وتغيير الأنظمة.

ظهور عالم متعدد الأقطاب

وقال إن السياسات التي شجعتها هذه المعتقدات أدت إلى تسريع وتيرة تدهور أولويات أميركا، وعودة ظهور عالم متعدد الأقطاب؛ فقد أثبتت الأنظمة الاستبدادية أنها مرنة بشكل مدهش، بينما كانت الديمقراطية تتراجع في جميع أنحاء العالم لأكثر من عقد وتتعرض للخطر بشكل متزايد في الولايات المتحدة نفسها.
وأضاف أنه قد ثبت أن الإرهاب الدولي أقل خطورة بكثير مما ادعى قادة الولايات المتحدة، خاصة عند مقارنته بالعنف الذي يمارسه المتطرفون المحليون اليمينيون أو وباء كوفيد-19، الذي قتل ما يقرب من 575 ألف أميركي.
ومضى الكاتب يقول إن قرار بايدن إنهاء الحرب في أفغانستان يشير إلى أنه يتفهم هذه الدروس، لكن تخفيف الميل للتدخل سيصبح أكثر صعوبة بمجرد أن تبدأ ذكريات العراق وأفغانستان في التلاشي.

المهام الملحة والمهمة

وأوضح أن المهمة الأكثر إلحاحا الآن هي تجاوز الوباء، والمهمة الأكثر أهمية هي معالجة تغيّر المناخ، لأن الخراب المحتمل الذي سينتج عن ارتفاع 3 أو 4 درجات إضافية في درجات الحرارة العالمية مثل غمر السواحل بالفيضانات، وتشريد عشرات الملايين، وتحويل مناطق بأكملها غير صالحة للسكن، وفقدان تريليونات الدولارات من الثروة المفقودة؛ ستجعل المشاكل التي كان المجتمع السياسي قلقا بشأنها طوال 25 عاما الماضية تبدو تافهة.
ويختم الكاتب بالقول إن القضية الحاسمة الأخرى هي الصين، فمن الناحية الجيوسياسية البحتة تعد الصين أخطر منافس واجهته الولايات المتحدة منذ نهاية القرن 19.

المصدر : فورين بوليسي + الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع