اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6397 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


دول الجوار تدعم والمعارضة ترفض.. ديبي الابن يكشف عن ملامح قيادته لتشاد في المرحلة الانتقالية

ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 23-04-21, 08:52 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي دول الجوار تدعم والمعارضة ترفض.. ديبي الابن يكشف عن ملامح قيادته لتشاد في المرحلة الانتقالية



 

دول الجوار تدعم والمعارضة ترفض.. ديبي الابن يكشف عن ملامح قيادته لتشاد في المرحلة الانتقالية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجيش التشادي فقد السيطرة على مدن عدة في أثناء معاركه مع الحركات المتمردة (الأناضول)



22/4/2021

كشف رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، الجنرال محمد إدريس ديبي، عن بعض ملامح المرحلة الانتقالية في البلاد. وفي حين أبدت دول الساحل دعمها للمجلس، جددت المعارضة رفضها توريث الحكم واستيلاء الجيش على السلطة.
وقال ديبي الذي تولى السلطة بعد إعلان مقتل والده الثلاثاء الماضي إن المجلس العسكري لا يطمح إلى حكم البلاد بمفرده.
وفي أثناء اجتماع مع أعضاء ما يعرف بالإطار الوطني للحوار السياسي، أعلن محمد ديبي أن المجلس سيشكل حكومة في الأيام المقبلة.
وأكد أنه لم يأت لمصادرة السلطة، وتعهد بتسليم مقاليد الحكم إلى حكومة مدنية في نهاية المرحلة الانتقالية التي تستمر 18 شهرا.
وفي وقت سابق بحث رئيس المجلس العسكري مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فَكي خريطة طريق المرحلة الانتقالية.
ومن جانبها، قالت الأمانة التنفيذية لمجموعة دول الساحل الخمس إنها تدعم بشكل كامل المرحلة الانتقالية المعلنة في تشاد، إثر وفاة الرئيس إدريس ديبي الذي كان يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة.
وتضم مجموعة دول الساحل موريتانيا وتشاد والنيجر ومالي وبوركينافاسو.

الرفض والقتال

في المقابل، رفضت جبهة الوفاق من أجل التغيير المعارِضة ما وصفتها بسياسة الأمر الواقع والخضوع لأي كيان يمارس السلطة بالعنف.

وقالت إنها ستحارب النظام العسكري المستمر منذ 3 عقود.
وكانت المعارضة قد وصفت ما حدث بالانقلاب على المؤسسات الدستورية.
وكشف مصدر للجزيرة عن أن المعارضة المسلحة التشادية نقلت معظم معسكراتها من الحدود مع ليبيا إلى داخل تشاد.

وأضاف المصدر أن فصائل معارضة -من ضمنها المجلس القيادي لإنقاذ الجمهورية التشادية- تستعد لمغادرة مواقعها في الأراضي الليبية، والانتقال إلى داخل الأراضي التشادية.
وأوضح أن هذه الفصائل ستنضم إلى بقية الحركات المسلحة الأخرى في مواجهاتها مع الجيش التشادي بغية الوصول إلى العاصمة نجامينا والسيطرة عليها.
وكان الجنرال محمد ديبي تولى السلطة في البلاد على رأس مجلس عسكري مع استمرار المعارك بين القوات الحكومية والمعارضة المتمردة بقيادة جبهة "التناوب والتوافق" التي قالت الأربعاء إنها مستمرة في الزحف نحو العاصمة نجامينا.
وأمس الأربعاء أعلن ديبي الابن البالغ 37 عاما أنه تولى رسميا منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسيترأس المجلس العسكري الانتقالي ومجلس الوزراء ولجان الدفاع الوطني العليا.

مواقف دولية

دوليا، دانت المتحدثة باسم البيت الأبيض أعمال العنف في تشاد، وقالت إنها تركت أصداء واسعة في الجوار الأفريقي وفي الساحة الدولية، مضيفة -في حديث للجزيرة- أن واشنطن تؤيد الانتقال السلمي للسلطة وفقا للدستور التشادي.
أما الاتحاد الأوروبي فقد دعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس، واحترام حقوق الإنسان، وإجراء انتخابات شاملة.
من جانبه، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى مرحلة انتقالية عسكرية محدودة تؤدي إلى "حكومة مدنية وجامعة".
وقالت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي إن فرنسا "خسرت حليفا أساسيا في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل".
ومن المقرر أن تنظم جنازة وطنية لإدريس ديبي غدا الجمعة في العاصمة نجامينا بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع