يقيد ترشح العسكر للرئاسة.. المجلس الأعلى الليبي يقر قانوني الانتخابات الرئاسية والتشريعية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          ذكرى توقيع كامب ديفيد.. عندما قاطع العرب مصر لعشر سنوات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 30 )           »          نيويورك تايمز: روبوت قاتل استخدم في اغتيال أكبر عالم نووي إيراني ومسؤولون أميركيون أقروا الخطة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أفغانستان.. أهالي ضحايا الضربة الأميركية يرفضون الاعتذار وقتلى من طالبان بجلال آباد واستئناف التعليم الثانوي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مقال في ناشونال إنترست: يجب على الكونغرس معاقبة حفتر بسبب دوره المدمر في ليبيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          لماذا نقع في غرام كتب السير الذاتية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          بعد إعلان اتفاق أوكوس.. الناتو يبحث تحديات من الصين وروسيا وأسف أميركي أسترالي لاستدعاء فرنسا سفيريها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          بعد مقتل زعيم تنظيم الدولة بالصحراء الكبرى.. أميركا تدعم جهود فرنسا بأفريقيا و"إيكواس" ترفض وجود مسلحي فاغنر في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          إثيوبيا تدفع بقوات خاصة من الأقاليم لحماية سد النهضة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تشديد الأمن حول مبنى الكونغرس الأميركي قبل احتجاج لأنصار ترامب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أميركا ستبقي على 2500 جندي بالعراق والجيش العراقي هو من سيحارب تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          وصلت إلى 6 ملايين دولار يوميا.. تكلفة البحث عن الأسرى المفقودين هي الأعلى بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          السلاح الأميركي في يد طالبان.. هل تصل أسراره إلى الصين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          غني وافق على عرض بالتفاوض ثم اختفى بعد 3 ساعات.. زلماي يتحدث عن كواليس الساعات الأخيرة قبل سقوط كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          اكتشفت ثغرة خطيرة.. "غوغل" تحذر مستخدمي متصفح "كروم" وتطلب منهم تحديثه فورا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القــوات الــبحريـــــة > القســـــم العام للقوات البحرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تركيا.. ضباط متقاعدون ينتقدون مشروع قناة إسطنبول الحكومي ووزارة الدفاع تندد

القســـــم العام للقوات البحرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 04-04-21, 08:05 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تركيا.. ضباط متقاعدون ينتقدون مشروع قناة إسطنبول الحكومي ووزارة الدفاع تندد



 

تركيا.. ضباط متقاعدون ينتقدون مشروع قناة إسطنبول الحكومي ووزارة الدفاع تندد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مخطط للقناة البحرية التي تعتزم الحكومة شقها في إسطنبول (الصحافة التركية)



4/4/2021

طالب أكثر من 100 ضابط متقاعد بالتراجع عن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول الذي طرحته الحكومة وتعارضه المعارضة، وسارعت وزارة الدفاع للتنديد ببيان الضباط، كما فتحت النيابة العامة تحقيقًا بشأنه.
وأفاد مراسل الجزيرة في تركيا بأن 103 ضباط متقاعدين من القوات البحرية التركية أصدروا بيانا طالبوا فيه بالتراجع عن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول؛ وهو مشروع طرحته الحكومة التركية سيشكل بديلا عن مضيق البوسفور، وتعارضه المعارضة التركية.
وحذر الضباط المتقاعدون في بيان من محاولة طرح اتفاقية "مونترو" (الخاصة بحركة السفن عبر المضائق التركية) موضوعًا للنقاش، واعتبروها الوثيقة الأساسية لأمن الدول المشاطئة للبحر الأسود.
ودعا بيان الضباط القوات المسلحة التركية إلى الحفاظ على القيم الأساسية للدستور، كما دان الجهود الرامية إلى إظهار الجيش وقوات البحرية بعيدين عن المسار المعاصر الذي رسمه مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.
وتابع البيان "وإلا فإن الجمهورية التركية يمكن أن تواجه مخاطر وتهديد التعرض لأحداث يشوبها الاكتئاب، وهي الأخطر بالنسبة إلى وجودها، وهناك أمثلة عليها في التاريخ".
وأثار البيان ردة فعل العديد من السياسيين الأتراك الذين اعتبروه استحضارا لفترة الانقلابات العسكرية والوصايات في تركيا؛ وأكدوا أن الشعب التركي وممثليه لن يسمحوا أبدا لمثل هذه العقليات بتحقيق أهدافها.

تنديد وتحقيق

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية في بيان اليوم الأحد "من الواضح أن نشر مثل هذا البيان لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بديمقراطيتنا".
وأضافت أنه لا يمكن استخدام القوات المسلحة كوسيلة لتحقيق "الغايات والأطماع والآمال الشخصية لمن ليس لديهم أي مهمة أو مسؤولية".

واعتبرت وزارة الدفاع أن الذين لا يرون ولا يريدون أن يروا إنجازات الجيش التركي الذي يعد جسدًا واحدًا بقواته البرية والبحرية والجوية، هم أولئك الذين أعماهم الطمع والجشع والحسد، حسب تعبيرها.
وفي وقت سابق اليوم، فتحت النيابة العامة بأنقرة تحقيقًا حول بيان الضباط المتقاعدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 04-04-21, 08:07 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

قناة إسطنبول … حلم أردوغان


9/6/2011

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة أقمار صناعية لخريطة مشروع قناة إسطنبول (الجزيرة)

كما يقال إن الأفكار العبقرية تبدأ بحلم، كذلك هو الحال بالنسبة لمشروع قناة إسطنبول الذي أعلن عنه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع بداية حملته الانتخابية، في مسعى لتطوير المدينة عمرانيا واقتصاديا وبيئيا، مع العلم أن المشروع أرسل إشارة تحذير للمجتمع الدولي بخصوص ما يعرف باسم اتفاقية مونترو لتنظيم حرية الملاحة في مضيق البوسفور.

جاء الإعلان عن المشروع في 27 أبريل/نيسان الماضي عندما أكد أردوغان نيته فتح قناة صناعية تصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة تسمى قناة إسطنبول بطول يتراوح بين 45 و50 كيلومترا.

وقال أردوغان -الذي كان يتحدث في إطار حملة حزب العدالة والتنمية للانتخابات البرلمانية التي ستجري الأحد المقبل- إن الهدف الأساسي من المشروع هو تحويل حركة مرور السفن من مضيق البوسفور إلى القناة الصناعية للتخفيف من خطورة هذه الحركة الملاحية على المدينة التاريخية وسكانها.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان (رويترز)


مزايا بيئية
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الإحصاءات الرسمية التركية تتحدث عن 137 سفينة شحن و27 ناقلة يوميا تعبر البوسفور، وعلى متنها حمولات تجارية تصل زنتها 150 مليون طن، منها مائة مليون طن من النفط الخام.

وكان رئيس الوزراء حريصا على إبراز المزايا البيئية للمشروع بالإشارة إلى أن القناة الصناعية سوف تقلل حركة المرور البحري المزدحمة في البوسفور إلى الصفر، لكي تعود إسطنبول إلى سابق عهدها، حيث سيؤدي المشروع إلى الحد من حوادث اصطدام ناقلات النفط وتسرب حمولاتها إلى مياه المضيق والتداعيات البيئية المحتملة وبشكل يحمي الطبيعة البحرية والنباتية في مدينة إسطنبول ومحيطها.

ولم يكتف أردوغان الطامح للعودة إلى رئاسة الوزراء بذلك، بل أعرب عن رغبته ببناء مدينة جديدة على ضفتي القناة الصناعية التي ستمر بالطرف الأوروبي من إسطنبول، ومطار ثالث يفوق في ضخامته نظيريه الموجودين حاليا، وبناء مراكز للمؤتمرات والاحتفالات والفنادق والمرافق الخاصة بالمعارض والمناسبات الرياضية وللعبور الآمن بين أحياء إسطنبول على ضفتي المضيق التاريخي.

"
أصوات في المعارضة رأت في المشروع -الذي قدرت تكاليفه بحوالي عشرة مليارات دولار أميركي- محاولة لرفع أسعار العقارات في المدينة وتوفير عقود بناء ضخمة تصب في النهاية في صالح حزب العدالة والتنمية وأنصاره

"


رشوة سياسية

بيد أن أصواتا في المعارضة رأت في المشروع -الذي قدرت تكاليفه بحوالي عشرة مليارات دولار أميركي- محاولة لرفع أسعار العقارات في المدينة وتوفير عقود بناء ضخمة تصب في النهاية في صالح حزب العدالة والتنمية وأنصاره.

وراحت هذه الأصوات تتساءل -بغض النظر عن الهدف الانتخابي غير المعلن- عن جدوى المشروع في التخلص من أكبر المشاكل التي تعانيها إسطنبول وهي الازدحام المروري.

فكما معروف، عادة يتسبب عدد السيارات التي تعبر جسري البوسفور بأزمة خانقة تمتد طوابيرها على عدة كيلومترات، وهو ما انطلق منه المشككون بالمشروع للقول إن شطر مركز إسطنبول إلى جزيرة معزولة سيخلق المشكلة المرورية نفسها على الجانب الآخر.

ولم تقف عبارات الاحتجاج -التي لم تتعد حتى الآن نبرة الهمس- في الداخل التركي، بل وصلت إلى المجتمع الدولي الذي سمع من أردوغان كلاما من شأنه أن يهدد اتفاقية مونترو الدولية الموقعة قبل مائة عام التي تنص على العبور الحر والآمن للسفن التجارية في مضيق البوسفور.

ويعود هذا الخوف إلى أن المشروع قد يكون بمنزلة التفاف على الاتفاقية يعطي لتركيا الحق في فرض رسوم على السفن عبر منح ميزة العبور السريع للسفن عبر القناة الصناعية بدلا من الانتظار لعدة أيام لعبور المضيق كما هو حاصل اليوم.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع