سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تالاس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 19 )           »          بذكرى معركة العلمين.. هذا ما فعلته حدائق الشيطان بالتنمية غرب مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على أشكال الاحتجاج الدبلوماسي بين الدول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سلالة جديدة من دلتا كورونا تظهر وإصابات ترتفع.. ما الذي حدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 18 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 263 - عددالزوار : 77629 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : العروش والجيوش ( قراءة في يوميات الحرب )

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 19-03-21, 09:15 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : العروش والجيوش ( قراءة في يوميات الحرب )



 


كتاب : العروش والجيوش ( قراءة في يوميات الحرب )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نبذة عن كتاب العروش والجيوش – كذلك انفجر الصراع في فلسطين: قراءة في يوميات الحرب

العروش والجيوش كذلك انفجر الصراع في فلسطين قراءة في يوميات الحربهو كتاب للصحفي والكاتب والمحلل السياسي المصري محمد حسنين هيكل. واحد من أشهر الصحافيين المصريين والعرب في القرن العشرين. بدأ عمله كصحفي منذ عهد الملك فاروق وحتى وفاته، أثبت خلال هذه الفترة كفاءة منقطعة النظير. ساهم في تشكيل وصياغة السياسة المصرية منذ فترة الملكية وحتى وفاته، وكذلك ساهم في السياسة العربية.

الحقيقة غالية، ذلك لأنه لا شيء في معترك الحياة يتحول الى حقيقة ثابتة إلا بعد التجربة. وعندما تقع التجربة فإن ثمنها يكون قد دُفع بالكامل.

محمد حسنين هيكل


عتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي تمكنك من الاطلاع على التاريخ الفلسطيني بشكل جيد، حيث يروي هيكل في هذا الكتاب ما حدث في حرب 1948 من الأحداث الخاصة بالجيش المصري.

ترى من خلال الكتاب التفاصيل الخاصة بالحرب كاملةً، كيف بدأت الحرب، وكيف انتصرت الجيوش العربية حتى اضطرت اليهود للهدنة وكيف لم يحترموها ولم يلتزموا بها، ومدى تواطء الأمم المتحدة التي كانت تراقب الهدنة متواطئة مع اليهود. ويحكي أيضًا حالات الجيوش العربية ويوميات من قتال الجيش المصري.


قسّم هيكل الكتاب إلى ثلاثة أقسام، كل قسم منهم مُخصص لاستعراض أشياء مؤتبطة ببعضها:

فالقسم الأول : يحاول هيكل أن يشرح ما هي الأوضاع السياسية للساحة قبل قيام حرب فلسطين، كما أنه يتناول ما الأسباب التي دفعت الحكام العرب للدخول في هذه الحرب، سواء كان هذه الأسباب أسبابًا ظاهرةً أم خفية، حيث يقول هيكل حسب زعمه أن من الحكام العرب من دخل الحرب بحثاً عن مكاسب شخصية، ومنهم من أرد مكاسب سياسية.

تاريخ كل أمة خط متصل، و قد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني و لكنه لا ينقطع.

محمد حسنين هيكل


والقسم الثاني : يستعرض فيه هيكل صور من يوميات الحرب الخاصة بالجيش المصري، وما قاموا فيها من بطولات وتضحيات كبيرة من أول بدايات الحرب فى شهر مايو عام 1948م إلى شهر أكتوبر من العام نفسه حتى قيام الهدنة الثانية.


وفي القسم الثالث، فيستعرض هيكل فيه شهادات حية لشخصيات واكبت الحرب، وأرفق مع الشهادات توثيقات لما أورده من كلام، فد أودر شهادات لكل من:

الشيخ أمين الحسيني والذي كان مفتيًا لفلسطين وقتها.

السيد عبد الرحمن عزام باشا والذي كان حيها أول أمين عام للجامعة العربية.

السيد اللواء أحمد المواوي والذي تولى القيادة العامة للجيش المصري فى فلسطين.

لتنزيل الكتاب في الملف المرفق

 

 


 

الملفات المرفقة

: العروش والجيوش.pdf‏
: 3.54 ميجابايت
: pdf
: 6
: اضغط هنا

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع