بفضل هذا الرجل.. ظهرت أولى الأقنعة الواقية من الغاز (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          "بيترلو"..هكذا تحولت شوارع مانشستر لبركة دماء بسبب وقفة احتجاجية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وثيقة تكشف : كيف خطط السوفيت لمحو مدن بأكملها نووياً واحتلال أوروبا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إليك طريقة استخدام واتساب دون إنترنت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          اجتثاث الكولاك.. هكذا أباد السوفيت الآلاف من فلّاحي أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          دون قصد.. غواصة بريطانية تقتل 5600 شخص عام 1941 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          زنجبار.. الشواطئ التي بكت دماً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في ظل إنكار المجلس العسكري الحاكم.. واشنطن والأمم المتحدة تؤكدان وجود مرتزقة فاغنر الروسية بمالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في خضم التوتر المتصاعد مع روسيا.. البنتاغون يعلن عن مناورات بحرية للناتو في البحر المتوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كيف استخدمت برمجية "ويسبرغيت" الخبيثة لتدمير معنويات أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الهجوم الحوثي على الإمارات.. مجلس الأمن يندد وقرقاش: لدينا الحق القانوني والأخلاقي للدفاع عن أراضينا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          القانون الدولي الإنساني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 42 - عددالزوار : 14337 )           »          ماذا تعرف عن معاناة عمالقة الصبر بسجون إسرائيل؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          استعراض عضلات أم تحالف إستراتيجي؟.. هذه أهداف المناورات الإيرانية الصينية الروسية في المحيط الهندي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          غارات للتحالف في الحديدة وصنعاء وحراك دولي حثيث لإنهاء الحرب في اليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : الأسلحة البيولوجية والكيميائية

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-03-21, 07:07 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : الأسلحة البيولوجية والكيميائية



 

وصف كتاب الأسلحة البيولوجية والكيميائية

كتاب : الأسلحة البيولوجية والكيميائية
تأليف : د. عبدالهادي مصباح


تشكّل الأسلحة البيولوجية والكيميائيةتهديداً كبيراً للأمن والسلم العالميين وقد شاعت في السنوات الأخيرة عبارات مثل الحرب البيولوجية والأسلحة الكيميائية، لكنها ظلت مبهمة بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين حتى امتزجت الحقيقة بالخيال لدى الكثيرين. ولعل د. عبد الهادي مصباح وهو أحد المتخصصين بهذا المجال، أقدر على تبيان حقيقة هذه الأسلحة ومداها التدميري.

والأسلحة البيولوجية والكيميائية عموماً هي أحد أنواع أسلحة التدمير الشامل التي تمتاز بسهولة تصنيعها خلال وقت قصير وبتكلفتها المنخفضة مادياً كما أنها سهلة الاستخدام. ويعود تاريخ استخدام الأسلحة البيولوجية إلى عصور قديمة جداً تصل إلى عام 300 قبل الميلاد كما تشير المصادر التاريخية. وقد تم تقسيم مراحل استخدام الأسلحة البيولوجية عبر التاريخ إلى ست مراحل أو أحقاب تاريخية تراوحت بين تلويث مصادر المياه وتلويث بطانيات ومناديل اليد بميكروب الجدري وإسقاطها في معسكرات الأعداء كما حدث في القرن الثامن عشر عندما قضى المستعمرون البيض على الهنود الحمر، وصولاً إلى الأسلحة البيولوجية التي أنتجتها الولايات المتحدة الأميركية.
والكتاب يعرض بشيء من التفصيل في أحد عشر فصلاً لكل ما يتعلق بالأسلحة البيولوجية والكيميائية، فقدم نبذة عن تاريخ استخدام الأسلحة البيولوجية، وتناول تطور استخدام هذه الأسلحة عبر المراحل التاريخية المختلفة حتى يومنا هذا. كما خصص باباً للأسلحة االكيميائية مبيناً أنواعها والفرق بينها وبين الأسلحة البيولوجية، ثم عرض للاستخدامات المختلفة للأسلحة البيولوجية في مجال المخابرات والحوادث الإرهابية المختلفة التي استخدمت فيها الأسلحة البيولوجية والكيميائية، مثل محاولة اغتيال خالد مشعل، ونشر بكتيريا السالمونيلا في ولاية (أوريجون) باللايات المتحدة. كما تطرّق إلى الحديث عن برنامج التسليح البيولوجي والكيميائي للعراق ودور أميركا وأوروبا في بلوغ العراق تلك المرحلة المتقدمة.
كما تعرض لغزو العراق للكويت وما أسفر عنه ذلك من مواجهة بين العراق وقوات التحالف، والرعب الذي ساد في معسكر قوات التحالف خوفاً من استخدام العراق للأسلحة البيولوجية والكيميائية. كما ناقش حالة الرعب التي عاشها الكيان الصهيوني جراء إطلاق العراق لصواريخ سكود باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
كما يبحث في أسباب فشل العراق باستخدام الأسلحة البيولوجية والكيميائية في حرب الخليج. ويناقش أيضاً القدرات الإسرائيلية في هذا المجال وحقيقة ما أثير عن امتلاك إسرائيل لأسلحة بيولوجية تصيب الجنس العربي بصفة خاصة دون غيرهم.
وبعد أن يتناول الكاتب مرض حرب الخليج الذي أصاب القوات الأميركية، ينتقل إلى عرض خطة مفصلة تمكن من مواجهة الأسلحة البيولوجية والكيميائية في حالة تعرّض العرب لهجوم بهذا النوع من الأسلحة.


 

 


 

الملفات المرفقة

: الأسلحة-البيولوجية-والكيميائية-kutub-pdf.net.pdf‏
: 15.00 ميجابايت
: pdf
: 2
: اضغط هنا

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع