بوركينا فاسو.. الجيش يسيطر على المرافق الحيوية في البلاد والسفارة الأميركية تغلق أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أوكرانيا.. الناتو يحشد قواته والكرملين يتهمه بالتصعيد وجونسون متفائل بإمكانية الحل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تحقيق استقصائي أوروبي.. من هم الدبلوماسيون الروس الذين طردهم الناتو بتهمة التجسس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحوثيون يستهدفون مواقع حساسة في الإمارات وقوات أميركية تحتمي بالملاجئ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وزير دفاع اليمن: أمن الملاحة الدولية يتحقق بزوال أدوات إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          انطلاق تمرين "مرجان 17" بين القوات البحرية السعودية والمصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          هجوم سجن الحسكة.. أكثر من 100 قتيل بمعارك تنظيم الدولة و"سوريا الديمقراطية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لبيد : صفقة الغواصات أخطر قضية فساد أمني بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فورين بوليسي: كيف يمكن للحرب بين أوكرانيا وروسيا أن تؤثر على آسيا وأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مقتل عسكري فرنسي بهجوم في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          لينا خان - رئيسة لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          عقب إطلاق نار بثكنات.. سلطات بوركينا فاسو تنفي احتجاز الرئيس ووقوع انقلاب عسكري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بعد طول شك ولا مبالاة.. شبح الحرب يعود إلى شوارع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.. هل أطلقت واشنطن "رصاصة الرحمة" على التفاهم مع موسكو؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تدابير أمنية عاجلة في العراق على وقع تطورات معارك الحسكة والصدر يعلق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــم الثــقافـة الإســـلامية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


بعد 122 عاما وزلزالين.. جامع حكمتيه العثماني ما زال شامخا

قســــم الثــقافـة الإســـلامية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 20-02-21, 07:11 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي بعد 122 عاما وزلزالين.. جامع حكمتيه العثماني ما زال شامخا



 

بعد 122 عاما وزلزالين.. جامع حكمتيه العثماني ما زال شامخا

حبيبة خانم تبرعت بقطعة أرض من أجل بناء الجامع بعد استشهاد ابنها الذي كان يعمل في البحرية العثمانية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تبرع حبيبة خانم بقطعة الأرض جاء بعد استشهاد ابنها الذي كان يعمل في البحرية العثمانية على متن الفرقاطة "أرطغرل" (الأناضول)



20/2/2021

يقف جامع حكمتيه منذ تشييده في ولاية قوجه إيلي عام 1899 بثبات في وجه عوامل الزمن، ليثبت للعالم فخامة الحضارة العثمانية، ويبرهن على متانة الصروح المشيدة في تلك الحقبة من التاريخ العريق.
ويلفت جامع حكمتيه -الذي أمر السلطان عبد الحميد الثاني ببنائه تخليدا لذكرى حبيبة خانم، إحدى الموظفات المدنيات في القصر العثماني- الانتباه بتصميمه المعماري الفريد والمميز.

وحسب المعلومات التي جمعها مراسل الأناضول، فقد تبرعت حبيبة خانم بقطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 7 آلاف متر مربع من أجل بناء الجامع في منطقة حكمتية بولاية قوجه إيلي.
وأضاف أن تبرع حبيبة خانم بقطعة الأرض جاء بعد استشهاد ابنها الذي كان يعمل في البحرية العثمانية على متن الفرقاطة "أرطغرل"، التي أرسلتها الحكومة في إسطنبول إلى رحلة لليابان وغرقت مع طاقمها في طريق العودة.
وفي 16 سبتمبر/أيلول 1890 غرقت الفرقاطة "أرطغرل" وهي قادمة من رحلتها، حيث قدم طاقمها رسالة وهدايا من السلطان عبد الحميد الثاني إلى إمبراطور اليابان، ردا على زيارة أجراها الأمير أكيهوتو كوماتسو ابن أخ الإمبراطور للسلطان.
وكانت الفرقاطة أبحرت من إسطنبول إلى طوكيو عام 1887 وعلى متنها 609 بحّارة.
وأشارت المعلومات إلى أن وفاة حبيبة خانم حالت دون استكمال مشروع بناء الجامع، إلا أن السلطان عبد الحميد أمر بمتابعة البناء على قطعة الأرض التي تبرعت بها لهذه الغاية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في عام 2014، تم الانتهاء من أعمال الترميم (الأناضول)


افتتاح الجامع

وأوضحت المعلومات أن تكلفة بناء جامع حكمتيه عند افتتاحه عام 1899 بلغت 29 ألف ليرة و564 قرشا عثمانيا، وتم توفير القسم الأكبر من هذا المبلغ من قبل السلطان، إضافة إلى تبرعات قدمها سكان المنطقة، ولم يتم إغلاق الجامع أمام المصلين منذ افتتاحه إطلاقا.
وجراء زلزالين ضربا مدينة "أضبة زاري" (مركز ولاية قوجه إيلي) عام 1967، وبحر مرمرة في 17 أغسطس/ آب 1999، وتعرض الجامع إلى أضرار، إلا أنه أتم صموده حتى دخل عام 1982 تحت حماية مجلس الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي التركي.

وفي عام 2014، تم الانتهاء من أعمال الترميم التي بدأت بإشراف ولاية قوجالي وبلديتها وجمعية حماية ورعاية جامع حكمتيه، الذي بدأ استقطاب مئات الزوار المحليين والأجانب بسبب تصميمه المعماري الفريد والمميز.


تحفة عمرانية

وقال رئيس بلدية قارتبه بولاية قوجه إيلي مصطفى قوجمان إن المنطقة تتمتع بمعالم تاريخية وإمكانات سياحية مهمة وجمال طبيعي أخّاذ، تعكس لزوارها ثقافة منطقة الأناضول.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سكان المنطقة يولون اهتمامًا خاصًا بهذا الجامع ويعتبرونه هدية السلطان عبد الحميد الثاني لهم (الأناضول)


وأضاف قوجمان أن سكان المنطقة يولون اهتمامًا خاصًا بهذا الجامع، ويعتبرونه هدية السلطان عبد الحميد الثاني لهم، حيث استُكمل بناؤه بأمر منه شخصيا، وبدعم مادي مباشر من جيبه الخاص حتى تم افتتاحه عام 1899، فهذا المكان ثمين للغاية بالنسبة لنا جميعا.
وقال رئيس جمعية حماية ورعاية جامع "حكمتيه" أورخان أري قان إن الجامع يمتلك تصميمًا جميلًا ومميزًا، ولم يتم إغلاقه أمام المصلين منذ افتتاحه عام 1899.

المصدر : وكالة الأناضول



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع