ظهير الدين بابُر.. حفيد جنكيز خان الذي أعاد نهضة الإسلام إلى الهند (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تسمح للقوات الأميركية بالوصول للقواعد اليونانية.. واشنطن وأثينا توسعان تعاونهما الدفاعي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أصغر حاملة مروحية تابعة للبحرية الأمريكية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          المناوشات الأولى للحلفاء السابقين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تم الانتهاء من بورتسموث السلام قبل 112 سنة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          معركة لايبزيغ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          ولادة تكتيكات حديثة لاستخدام المروحيات والتصدي لها في النزاعات العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          قصة دين ترفض بريطانيا رده لإيران يتعلق بصفقة أسلحة تعود تفاصيلها لأكثر من أربعة عقود. (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ما الفرق بين الإنفلونزا والزكام؟ وكيف نهزمهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          اليمن.. الحوثيون يسيطرون على مديرية في مأرب والأمم المتحدة تدعو لوقف القتال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          مايكل كولينز -شارك في أول رحلة إلى سطح القمر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          نيل آرمسترونغ - رائد فضاء أمريكي وأول شخص يمشي على سطح القمر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لوبوان: كل خصائص الجاسوس متوفرة في روبوت أمازون المنزلي "أسترو" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »          طارق البيطار - قاضي التحقيق في كارثة المرفأ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          معارك مأرب.. المبعوث الأممي يطالب الحوثيين بوقف التصعيد والحكومة اليمنية تعلن العبدية "منطقة منكوبة" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


لوفيغارو: هذه هي أسرار الحرب النفسية التي تشنها الاستخبارات الروسية

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 18-02-21, 03:29 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي لوفيغارو: هذه هي أسرار الحرب النفسية التي تشنها الاستخبارات الروسية



 

لوفيغارو: هذه هي أسرار الحرب النفسية التي تشنها الاستخبارات الروسية

تستهدف عمليات "جي آر يو" القادة السياسيين والعسكريين وعائلاتهم والسكان المدنيين وجماعات محددة مثل الأقليات العرقية أو الدينية أو المجموعات المعارضة أو أصحاب المصالح التجارية في بلدان صديقة أو محايدة أو معادية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التقرير الإستوني: سكان العالم بأسره خارج روسيا هدف محتمل لجهاز الاستخبارات الروسي (رويترز)



18/2/2021

كشفت المخابرات الخارجية الإستونية بالتفصيل ما قالت إنها "حرب نفسية" ينفذها جهاز المخابرات الخارجية الروسي لضمان وجود النفوذ الروسي في مناطق متعددة عبر العالم.
وقال الكاتب بصحيفة لوفيغارو (Le Figaro) الفرنسية نيكولا باروت في تقرير له عن هذا الموضوع، إن الوحدة "54777" التي هي جزء من جهاز المخابرات الخارجية الروسي "جي آر يو" (GRU)، هي المسؤولة عن عمليات "الحرب النفسية" والتأثير على الرأي العام الأجنبي.
ونقل الكاتب عن جهاز الاستخبارات الخارجية لإستونيا "واليسلوريمت" (Välisluureamet) في تقريره السادس، أن هذه الوحدة هي أحد المكونات الثلاثة "للمواجهة المعلوماتية"، ينضاف إليها وحدة الإنترنت ووحدة حماية روسيا من التأثيرات الخارجية.
ويشرح التقرير بالتفصيل عمل هذا القسم السري الذي تتلخص مهمته في "استهداف القادة السياسيين والعسكريين وعائلاتهم والسكان المدنيين وبعض الجماعات المحددة، مثل الأقليات العرقية أو الدينية، أو المجموعات المعارضة أو أصحاب المصالح التجارية في بلدان صديقة أو محايدة أو معادية".
و"هذا يعني أن سكان العالم بأسره خارج روسيا هدف محتمل"، كما يقول الجهاز الإستوني، الذي يراقب في الخفاء وعلى حدود إستونيا مع روسيا، وبخوف واهتمام، طموحات الجارة المهيمنة روسيا.
وتقوم وحدات "العمليات النفسية" في الجهاز الإستوني بمراقبة يومية للموضوعات التي يهتم بها جهاز الاستخبارات الروسي (جي آر يو).
وينقل الجهاز المنشورات من "وسائل الإعلام الغربية المؤثرة"، بما في ذلك عن طريق حسابات الوسائط الاجتماعية المزيفة مثل تويتر (Twitter) وفيسبوك (Facebook) وريديت (Reddit) و"في كيه" (VK) عندما تتوافق مع الاهتمامات الروسية، والهدف من الحرب النفسية هو تغيير تصوّر وسلوك الجماهير الأجنبية اتجاه روسيا، بحسب التقرير.
ويضيف التقرير أن التلاعب هو أيضا جزء من الترسانة الروسية، وكمثال على ذلك يقول الجهاز الإستوني إن مواقع باللغة الإنجليزية يسيطر عليها "جي آر يو" نشرت في عام 2020 معلومات خاطئة عن جائحة كورونا.

ويتابع التقرير أن تلك المواقع نشرت ادعاء بأن الولايات المتحدة استغلت الوباء لفرض وجهات نظرها الدولية، أو أن فيروس كورونا كان في الواقع سلاحا بيولوجيا أميركيا، وتستخدم وحدة المخابرات العسكرية هذه البوابات لنشر معلومات مضللة على أمل أن تنتشر ولكن دون اكتشاف المصدر الأصلي.

ولإضفاء مصداقية على أطروحته، استشهد الجهاز الإستوني بالعديد من المسؤؤولين السابقين في الوحدة "54777"، مثل ألكسندر كوستيوخين وألكسندر ستارونسكي ودينيس تيورين أو سيرجي بانتيليف، الذين أسسوا مواقع إخبارية مؤيدة لروسيا.
ويستشهد التقرير بمثال آخر من محاولات التأثير، فيقول إن مركز بحوث تابعا للوحدة "54777" نظم مؤتمرا في اليونان في أكتوبر/تشرين الأول 2014، أي بعد بضعة أشهر من غزو روسيا لشبه جزيرة القرم، وشارك في ذلك المؤتمر وزير الدفاع اليوناني المستقبلي بانوس كامينوس، جنبا إلى جنب مع وكلاء مرتبطين بجهاز الاستخبارات الخارجية الروسي.

وفي هذا التقرير المكون من 80 صفحة، يلقي فريق "واليسلوريمت" نظرة على جميع جوانب "التهديد الروسي": زعزعة استقرار بعض البلدان أو السيطرة على بلدان مجاورة، والأعمال الإلكترونية، وتطوير وحدات هجومية محمولة جوا وقادرة على اتخاذ التدابير "من خلال إجراءات وقائية" لتحقيق أهداف إستراتيجية في "منطقة رمادية ظرفية"، أي قبل اندلاع النزاع في تلك المنطقة بشكل رسمي.
لكن التقرير يكشف أيضا نقاط ضعف النموذج الروسي. إذ يقول مدير جهاز المخابرات الإستونية ميك ماران في ملاحظاته الافتتاحية "في وقت شهد فيه المواطن الروسي العادي عدة سنوات متتالية من التراجع في مستوى معيشته، فإن نشوب احتجاجات واسعة للغاية في روسيا لم يعد مستبعدا"، رغم ما يبذل من جهد للحؤول دون ذلك.

المصدر : لوفيغارو



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع