سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81214 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : طموحات إمبريالية

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-02-21, 07:45 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : طموحات إمبريالية



 


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ملخص كتاب طموحات إمبريالية

الطموحات الأمريكية للسيطرة على الغير

نعوم تشومسكي

تعني كلمة (إمبريالية): الحكم والسيطرة على أقاليم كبيرة، ويمكن تعريفها بسعي دولة ما لتوسيع سلطتها وتأثيرها؛ عبر الاستعمار العسكري والثقافي والسياسي، واستخدام القوة العسكرية، ووسائل أخرى. يناقش (تشومسكي) السياسات الأميركية في العالم الذي يتزايد اضطراباً ما بعد 11 أيلول/ سبتمبر. وفي هذه الحوارات التي تظهر مطبوعة لأول مرة، يعرض تشومسكي آراءه الصريحة المبنية على غزارة معلوماته بشأن غزو العراق واحتلاله، ومذهب الضربات الاستباقية ضد ما يسمى بالدول المارقة، والتهديد المتزايد الذي يشكله الاندفاع الأميركي نحو الهيمنة على السلام الدولي. ويحلل (تشومسكي) نظام الدعاية الذي يختلق الماضي الخرافي، وينشر الوقائع غير الملائمة في التاريخ. ويستكشف كتاب (طموحات إمبريالية) أراضٍ جديدة، بما في ذلك المعايير المزدوجة المتعلقة بجرائم الحرب، واستخدام الإعلام لتوجيه تلك السياسات والأفكار، وترسيخها في عقول المواطنين الأمريكيين، كما يشير إلى بعض السياسات الاقتصادية الداخلية الظالمة الخاصة بالولايات المتحدة.

1- لماذا العراق بالذات؟

لا شك أن العالم كله يعلم أن غزو (العراق)، هو بمثابة حالة اختبار، أو طريقة للتأسيس لمعيار جديد لاستخدام القوة العسكرية، ما يفيد أن (الولايات المتحدة الأمريكية) سوف تحكم بالقوة، وأي تحدٍّ لهيمنتها؛ فسوف يُقابَل بالتدمير قبل أن يصبح تهديدًا. ولترسيخ معيار جديد عليك القيام بعمل ما. و(الولايات المتحدة) رأت انتقاء هدف عاجز تمامًا - أي (العراق) - من خلاله يتم تنفيذ مخططها؛ ولذلك ترى أن تنفيذ ذلك الأمر بـ (إيران ) والتي تهدد أمن (إسرائيل ) هو لا شك أمر صعب جدًا حدوثة نظرًا؛ لعلم (الولايات المتحدة الأمريكية ) أن (إيران ) تستطيع المقاومة؛ ولكن للقيام بذلك بطريقة ذات مصداقية عند الشعب، كان لزامًا عليها إظهار ذلك الهدف العاجز بأنه يشكل تهديدًا للبقاء، وأنه مسئول عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وسوف يهاجمهم ثانية، وما إلى ذلك من الأمور.

من جهة أخرى ستستفيد( الولايات المتحدة) استفادة كبرى من النفط؛ فمنطقة الخليج هي المنتج الرئيسي للطاقة منذ الحرب العالمية الثانية، ويتوقع أن تظل كذلك جيلًا آخر على الأقل، ويضم (العراق ) ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم، كما أنه سهل الاستخراج، وغير مكلف، وإذا ما سيطرت على (العراق ) ستصبح في موقع قوي جدًا لتحديد السعر، ومستويات الإنتاج؛ لتقييد منظمة البلدان المصدرة للنفط، والإلقاء بثقلها (أي الولايات المتحدة ) في كل أنحاء العالم؛ فالوصول للنفط هنا ليس الهدف منه استيراده لـ (أمريكا )، وإنما هو متعلق بالسيطرة على سوق النفط.

2- هل ستشجِّع (الولايات المتحدة) الديمقراطية في (العراق ) كما يزعمون؟

لا يلزمك سوى دقيقة، للتفكير، لتجزم أن (الولايات المتحدة ) و (بريطانيا)؛ لن يسمحوا بقيام (عراق ) سيّد وديمقراطي، وما عليك سوى التفكير في السياسات التي سوف يتبعها (العراق) الديمقراطي: أولا- سيكون في الدولة أغلبية شيعية، لذا فإن هذه الأغلبية بالتأكيد ستساند تحسين العلاقات مع (إيران)؛ ذات الأغلبية الشيعية أيضًا، وهناك أيضا طائفة شيعية كبيرة في الدول المجاورة؛ ومن المرجح أن يثير استقرار العراق المجاور الذي يسيطر عليه الشيعة، ردود فعل في المناطق الشيعية من تلك الدول، وهو ما يعني أن قلب موارد الطاقة في العالم، سوف يكون خاضعًا لسيطرة أو نفوذ حكومة شيعية مستقلة؛ فهل ستسمح (الولايات المتحدة) بذلك؟

ثانيًا: سيحاول (العراق) استرجاع مكانته كقوة بارزة، وربما القوة الأبرز في العالم العربي؛ فما الذي سيعنيه ذلك؟ بالطبع يعني أن (العراق) سيعاود التسلح، وربما يلجأ إلى تطوير أسلحة دمار شامل، كرادع أولًا، وثانيًا لمواجهة العدو الإقليمي الرئيسي (أي إسرائيل) فهل ستجلس (الولايات المتحدة) جانبًا وتسمح بحدوث ذلك؟ إن فرص التزام (الولايات المتحدة) و (بريطانيا) الصمت، والسماح بحدوث تلك الأشياء تبدو بعيدة، بحيث يتعذر عليك أن تناقشها؛ فالخلاصة أنه لا يمكن أن يقوم المخططون الأمريكيون والبريطانيون بالتفكير بعراق ديمقراطي، حقًا إنه أمر لا يمكن تصوره على الإطلاق.

3- هندسة الجمهور

4- تغيير الأنظمة على الطريقة الأمريكية

5- محاكم جرائم الحرب

6- أكذوبة النوايا الحسنة

7- حق اختيار المصير

8- الثري بأمان والفقير ليس مشكلة

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع