ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81094 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 32 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »          مصدر لرويترز: استمرار رئيس الوزراء السوداني بمنصبه مرهون بتنفيذ الاتفاق السياسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هل تدرك قيادة الانقلابات العسكرية أنها لن تعيش إلا بوجود معارضة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حلف عسكري جديد يضم نصف البشرية.. ماذا تعرف عن منظمة شنغهاي للتعاون؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          اشتباك مسلح بين حرس الحدود الإيراني وعناصر من طالبان وطهران تعزوه لسوء تفاهم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          إثيوبيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 87 )           »          ماذا تعرف عن إقليم العفر؟ وماذا يعني تقدم القوات الإثيوبية فيه؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلينكن يتهم روسيا بالتخطيط لعمل عسكري في أوكرانيا والناتو يؤكد دعمه لكييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أردوغان يعرض التوسط بين موسكو وكييف والناتو يحذر روسيا من عواقب أي "عدوان" على أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : ستالين

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-02-21, 07:41 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : ستالين



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ملخص كتاب ستالين

الاستبداد الروسي بعد لينن

فرج جبران



(جوزيف ستالين) هو أحد أبطال الثورة الروسية التي قامت عام 1917 م، وعلى الرغم من أن تلك الثورة كانت تهدف إلى تطبيق الاشتراكية في (روسيا) وتحويلها من دولة زراعية إلى دول صناعية كبرى، لكن ديكتاتورية (ستالين) في التنفيذ أدت حولت (روسيا) إلى دولة مرعبة تحصد الملايين من أرواح المزارعين، وحتى أرواح شركائه في الثورة.

1- محاولة فاشلة للثورة قبل قرن من الزمان


كان المجتمع الروسي عام 1825 م تحت حكم إمبراطورية القياصرة، حيث القيصر وطبقة الأشراف يتمتعون بكافة مباهج الحياة، بينما كافة طبقات الشعب الأخرى تمتلىء بالسخط والغضب والمعاناة. كانت طبقة العبيد مسلوبة الحرية؛ حيث يمكن للسيد أن يبيع أحد عبيده ويفرق بالطبع بين العبد وبين أسرته، بل يمكن له أن يقتله دون أن يتم اعتبار ذلك التصرف جريمة يجب أن يُعاقب عليها. أما التجار فكانوا يعانون من آثار الأزمة الاقتصادية، والصناع لا يجدون رأس المال اللازم لتنمية صناعاتهم، وحتى الجنود والظباط كانوا يشعرون بالسخط ذاته الذي تشعر به كافة طبقات الشعب الأخرى.

لذا فقد توجه 700 جندي من حامية (موسكو) بقيادة ضابطين ليقابلوا الفرق الثائرة الأخرى من المشاة ورجال البحرية عند مجلس الشيوخ؛ كي يمنعوا أعضاءه من أن يُقسموا يمين الولاء، ويجبروا الإمبراطور (نيكولاس) على التنازل عن العرش، لكنهم حين وصلوا تفاجأوا بنوافذ المجلس حالكة الظلام. كان أعضاء المجلس قد أقسموا يمين الولاء في الليل. وفي الوقت الذي كانت تتجمع فيه فرق الثوار، وصلت الفرق الموالية للقيصر لتطلق النار على الثوار وعلى من انضم إليهم من الأهالى والعمال، وحين استخدموا القنابل المدفعية تفرق الثوار وتشتتوا في كافة الاتجاهات.

لم يكن مفاجئًا أن يتم القضاء على أول ثورة روسية بهذه السهولة. فعلى الرغم إن المعارضة كانت تشمل الطبقات المختلفة من الشعب، لكنها لم تكن واضحة في شكل وتفتقر التنظيم والاتحاد؛ فقد كانت أهداف المعارضة منقسمة على نفسها بين القسم الجنوبي الذي يريد التخلص من الحكم الأوتوقراطي للقيصر وبناء جمهورية ديمقراطية تقوم على أساس المساواة، بينما كانت كافة مطالب القسم الشمالي تتلخص في تحقيق المساواة والحرية من خلال إلغاء الرق.


2- ثورة أخرى ناجحة؛ ثورة 1917 م


نجحت الثورة هذه المرة في إسقاط القيصرية حين رفضت القوات إطلاق النار على المظاهرات التي كانت تجوب الشوارع. كان أشهر زعماء تلك الثورة هم: (فلاديمير لينين) و(ليون تروتسكي) و(جوزيف ستالين). وقد تم الإتفاق على إنشاء حكومة مؤقتة كان برنامجها هو إرساء مبادئ الديمقراطية والحرية والمساواة، لكن لم يمضِ ستة أشهر إلا وقد تمكن (لينين) وأنصاره من استغلال الفشل الذي بدأت تواجهه الحكومة المؤقتة برئاسة (ألكسندر كيرينسكي) حتى قاموا بإطاحتها والقبض على مقاليد الحكم.

قام (لينين) منذ تولى الحكم بالعمل على تطبيق مبادئ الشيوعية في (روسيا)؛ حيث قام بمطالبة الفلاحين بالأرض، كما طلب من العمال السيطرة على المصانع. وحين جاء (ستالين) إلى الحكم عام 1924 م، عمل على نشر مبادئ الشيوعية في أماكن متعددة خارج (روسيا)؛ حيث أصبح يحكم 200 مليون من الشعب الروسي بالإضافة إلى 600 مليون نسمة من الشعوب الأخرى التي يضمها (الاتحاد السوفيتي) والدول الأخرى التي تقع تحت نفوذ السيطرة الروسية.


3- الحياة الشخصية والأدوار السياسية لـ (جوزيف ستالين)


4- (ستالين) ينتزع منصب خليفة (لينين) رغم أنف الجميع


5- إبادة البقية الباقية من المنافسين


6- وفاة (ستالين)


7- ما بعد (جوزيف ستالين)




 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع