العراق.. قتلى وجرحى بانفجار في البصرة وتضارب بالأعداد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          تعرف على موازين القوى العسكرية بين روسيا وأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 277 - عددالزوار : 81777 )           »          وليام جوزيف بيرنز - رئيس وكالة المخابرات المركزية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          مايكروسوفت تحل لغز "الشقة رقم 15" وتصادر 42 موقعا لقراصنة صينيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كاتبة أميركية: بعد 80 عاما.. الولايات المتحدة تعلمت الدروس الخطأ من هجوم بيرل هاربر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          وسط مخاوف من اندلاع الحرب.. بايدن وبوتين يبحثان أزمة أوكرانيا في قمة افتراضية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


لماذا ازداد ميل محور دوران زحل حول نفسه؟ دراسة حديثة تكشف السر

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-02-21, 07:50 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي لماذا ازداد ميل محور دوران زحل حول نفسه؟ دراسة حديثة تكشف السر



 

لماذا ازداد ميل محور دوران زحل حول نفسه؟ دراسة حديثة تكشف السر

الظاهرة التي حيرت العلماء لم تكن نتيجة تغير في مدار نبتون منذ 4 مليارات عام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
زحل، بميله المحوري الملحوظ، وأكبر أقماره "تيتان" (ناسا)

6/2/2021

أظهرت دراسة فرنسية حديثة، أن تأثير أقمار زحل يمكن أن يفسر ميل محور دورانه حول نفسه، وهو المحور الذي كان مستقرا قبل مليار عام. كما تنبأت أيضا بأن ميل كوكب زحل سيزداد أكثر خلال مليارات السنوات المقبلة.
جاء ذلك في الدراسة التي نشرتها دورية "نيتشر أسترونومي" (Nature Astronomy) في 18 يناير/كانون الثاني الماضي، وقام بها عالمان من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (Centre National de la Recherche Scientifique (CNRS)) وجامعة السوربون يعملان في معهد الميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي (مرصد باريس Paris Observatory).

دوران زحل حول الشمس

من المعروف أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البُعد عن الشمس، وهو ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنف ضمن الكواكب الغازية مثل المشتري وأورانوس ونبتون.
ويتميز زحل بـ9 حلقات من الجليد والغبار تدور حوله في مستوى واحد مما يعطيه شكلا مميزا، كما يتبعه 61 قمرا معروفا يدور حول زحل فضلا عن الأقمار الصغيرة، وقد تم تسمية 53 قمرا منها بشكل رسمي.
من بين أقمار زحل، يعتبر القمر "تيتان" (Titan) أكبرها، وهو كذلك ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية، بعد "غانيميد" (Ganymede) التابع للمشتري، ويعتبر القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يتمتع بغلاف جوي معتبر.
كما يعتبر دوران كوكب زحل وميلان محوره حول الشمس إحدى الظواهر التي حيرت العلماء وأثارت فضولهم لمعرفة أسبابها، ولا سيما أن ميلان محور حركته زاد تدريجيا حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم. فأثناء تكوين زحل، كان ميل محوره 26.7 درجة، لكن الملاحظات الأخيرة أظهرت أنه قد وصل إلى 27 درجة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كان يعتقد أن تغير مدار نبتون أدى لزيادة ميل محور دوران زحل حول الشمس (سالينفست – آي إن سي سي إي)


تيتان سبب رئيسي

وحتى وقت قريب كانت النظرية السائدة في تفسير زيادة ميل محور دوران زحل هي أن ذلك حدث نتيجة لتغير في مدار نبتون منذ حوالي 4 مليارات سنة، لكن الدراسة الحديثة قد بينت أن سبب زيادة هذا الميل كان بسبب أقمار زحل.
ووفقا للبيان الصحفي الصادر عن المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي فقد وجدت الدراسة أن أقمار زحل تتحرك بعيدا بشكل أسرع مما كان يعتقد سابقا، ومن خلال إضافة معدل الهجرة المتزايد هذا إلى الحسابات الجديدة، قرر الباحثون أن هذا يتسبب في ميل الكوكب أكثر فأكثر، وأن ذلك سيتضاعف في غضون بضعة مليارات من السنين.
ويضيف البيان، أن الحسابات تظهر أنه منذ حوالي مليار سنة فقط، أثار القمر تيتان ظاهرة رنين أدت إلى تفاعل محور زحل مع مسار نبتون، وزيادة ميل زحل تدريجيا حتى وصل إلى الميل الملحوظ اليوم، والذي يوضح أن الميل الحالي لمحور دوران زحل ناجم عن هجرة أقمارها، وخاصة بسبب هجرة أكبر أقماره تيتان.

وأكد البيان الصادر أن أكبر أقمار زحل "تيتان" يتحرك أسرع 100 مرة، ويعتقد أنه تشكل قبل 4.5 مليارات سنة. وبتحرك تيتان، فإنه يسحب زحل أكثر فأكثر نحو زيادة الميل.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هكذا تطور محور دوران زحل على مدى مليارات السنين بفعل الرنين الناجم عن قمره تيتان (سالينفست – آي إن سي سي إي)

والمشتري أيضا

واختتم بيان المركز بأن ما تم التوصل إليه من استنتاجات من رصدهم وتحليلهم لكوكب زحل، قد ينطبق كذلك على كوكب المشتري.
حيث من المتوقع أن يخضع محور دورانه لإمالة زائدة مماثلة بسبب هجرة أقماره الأربعة الرئيسية ورنينه مع مدار أورانوس على مدى الخمسة مليارات سنة المقبلة، وحينها يزداد ميل محور المشتري من 3 درجات إلى أكثر من 30 درجة.

المصدر : الجزيرة نت - عبد الحكيم محمود

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع