ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 270 - عددالزوار : 80690 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 7 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وسط ذعر من تفشي أوميكرون.. دول تفرض قيودا وفايزر ترجح الحاجة لتطعيمات سنوية ضد كورونا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســــــم الإتــصالات والحـــرب الإلكـــترونية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


حجر الأساس في الصراعات الحديثة.. أمثلة تظهر التفوق الروسي في حرب المعلومات

قســــــم الإتــصالات والحـــرب الإلكـــترونية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 29-01-21, 08:40 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي حجر الأساس في الصراعات الحديثة.. أمثلة تظهر التفوق الروسي في حرب المعلومات



 

حجر الأساس في الصراعات الحديثة.. أمثلة تظهر التفوق الروسي في حرب المعلومات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
روسيا سعت خلال عقد من الزمن لتوظيف التقنيات الحديثة خدمة لمفهوم المعلومات (رويترز)



29/1/2021

تتطور الحرب ولم تعد تتلخص في استخدام الأسلحة ضد الأهداف، ولكن باتت تتعلق بجمع المعلومات ومعالجتها.
يقول الكاتب جون غيزنل في المقال الافتتاحي الذي نشرته مجلة لوبوان (Le point) الفرنسية، إن الحرب تتطور ولم تعد تتكون فقط من عمليات "حركية"، أي استخدام أسلحة لضرب هدف مادي أو بشري من أجل تدميره.
من المؤكد أن هذه الأساليب ما زالت موجودة، ولكنها باتت مسبوقة أو مستكملة أو مستبدلة أكثر من أي وقت مضى بعمليات التأثير المعقدة بشكل متزايد، التي تتم باستخدام الوسائل الإلكترونية.
يركز الكتاب الجماعي المعنون بـ"حروب المعلومات في العصر الرقمي"، الذي ألفته كل من سيلين مارانجي ومود كويسارد في إطار أنشطتهما البحثية في معهد البحوث الإستراتيجية في المدرسة العسكرية في باريس، على أحدث الدراسات حول حروب المعلومات.
وتحتوي الببليوغرافيا في نهاية المجلد على مرجعين فقط صدرا قبل عام 2012. لكن تذكر كل من مارانجي وكويسارد في مقدمة الكتاب أن الحرب النفسية ليست حديثة، وأن الحرب الباردة مثّلت العصر الذهبي لانتشار الدعاية والتضليل.
كما تشددان على أن الوضع شهد تغيرات عميقة خلال "العصر الرقمي" الحالي، "فالسلطات تواجه خصومًا معلنين، ولكن أيضًا أطرافا فاعلة خاصة مختلفة تقوم بأنشطة إعلامية وتخريبية متنوعة".


استهداف واسع النطاق

في عام 2020، كانت حرب المعلومات تتعلق بالقوات المسلحة التي تستخدمها كأحد أسلحتها التكتيكية والإستراتيجية. يشرح المقدم إيريك غوميز، رئيس المركز الوطني والباحث في بإرسيم، الاستهداف في مشاركته في الكتاب أن القوات المسلحة فضلت "الاستهداف واسع النطاق" على مدى السنوات العشر الماضية.
ويجري غوميز مقاربة بين "الأفعال التي يتم القيام بها في المجال الحركي مع تلك التي يتم تنفيذها بوسائل غير فتاكة، مثل التأثير العسكري أو عمليات الاتصال أو حرب الإنترنت أو أعمال الحرب الإلكترونية".

في مواجهة عدو منظم مثل دولة، تظل "نظرية الحلقات الخمس" للعقيد الأميركي جون أ. واردن، التي تتأسس على فكرة أن العدو هو نظام مكون من 5 حلقات متحدة المركز، وهي: القوات المسلحة، والشعب، والبنية التحتية، والعناصر الأساسية، والقيادة.
لكن العدو قد تغير وتواجه الجيوش النظامية "حركات غير حكومية، منظمة وفقًا لمنطق مختلف تمامًا، في عالم تعتبر الروابط فيه أقل صلابة مما كانت عليه في الماضي". تدور الحرب اليوم "عبر تنسيق أعمال مميتة وغير مميتة". من ناحية أخرى، ما زالت الدعاية القديمة التي تقوم على مبدإ انتصار الأقوياء، قائمة أيضا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحرب"الكلاسيكية"تنطبق على أولئك الذين يحملون السلاح. أما حرب المعلومات فتختلف عنها لأنها عمل خفي تقوده الدول وكذلك الجماعات الخاصة (رويترز)

حرب خفية وسرية

يبيّن الكاتب أن الحرب "الكلاسيكية" تنطبق على أولئك الذين يحملون السلاح. أما حرب المعلومات فتختلف عنها لأنها عمل خفي وسري تقوده الدول وكذلك الجماعات الخاصة.
في هذا الصدد، يشدد الكتاب على أن روسيا قد أخذت زمام المبادرة، "من خلال الإدارة الرئاسية ووزارتي الخارجية والدفاع و"الهياكل النافذة"، نجحت الدولة الروسية خلال عقد من الزمن في توظيف التقنيات الحديثة خدمة لمفهوم المعلومات الذي ما زال متوارثا من الحقبة السوفياتية إلى حد كبير".

نُسبت الهجمات على الحملة الانتخابية لمرشحة الرئاسة الأميركية لعام 2016 هيلاري كلينتون إلى الروس. ومع ذلك، لا يرغب قادة المخابرات الفرنسية في تحميل موسكو مسؤولية الهجوم على قناة "تي في5 موند" (TV5 Monde) عام 2015، أو اختراق رسائل البريد الإلكتروني لفريق إيمانويل ماكرون في الأيام الأخيرة من حملة عام 2017.


قدرات على الصمود

يؤكد هذا الكتاب أن التحدي يبدو صعبا بالنسبة للأنظمة الاستبدادية، إذ إن "المهمة صعبة لمن يريد مراقبة المعلومات أو قمع المعارضة أو منع تداول الحقائق المحرجة".
وقد أثبت مثال حدث في روسيا هذا الواقع وذلك من خلال الرد "المعلوماتي" للخصم أليكسي نافالني على اعتقاله ثم سجنه. فبمجرد سجنه، كشفت فرقه على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود قصر سري لفلاديمير بوتين.
يضيف الكاتب أنه في المجتمعات الديمقراطية ليست التحديات أقل صعوبة، فـ"جمع البيانات عبر الإنترنت وتحليلها يجعل من الممكن معرفة ميول وتوجهات الشخص، في حين تسهل معالجة الخوارزميات استهدافه".
من خلال الإشارة إلى الفضيحة المرتبطة بممارسات شركة كامبريدج أناليتيكا أثناء الحملة الأميركية لعام 2016، لاحظ المؤلفون بشكل غير متوقع أنه "عموما، تشكل حروب المعلومات عوامل تسرع تطورات المجتمعات الديمقراطية وتضع قدراتها على الصمود على المحك".

المصدر : الجزيرة نت + الصحافة الفرنسية



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع