باحثة أوكرانية: لا نحتاج الغرب للدفاع عن أنفسنا بل المساعدة في الاستعداد للحرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إيران: الوجود العسكري الأميركي والاعتداءات الإسرائيلية يعرقلان حلّ الأزمة السورية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الذكرى الـ«58» لسقوط سلطنة زنجبار «شهود على الأحداث» (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 31 )           »          البرنامج النووي لكوريا الشمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          السنجاب السري.. قصة أعنف هجوم جوي أميركي يستهدف العراق خلال حرب الخليج (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          للمرة الثانية هذا الشهر.. قصف صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في دير الزور السورية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تكساس.. إطلاق سراح جميع الرهائن بكنيس يهودي ومقتل محتجزهم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          اليمن.. عشرات القتلى في غارات للتحالف ومعارك بمأرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تعرف على قائمة أغنياء "يوتيوب" في عام 2021 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          معتقل منذ 1968.. من هو الفلسطيني الذي اغتال روبرت كينيدي وأوصِي بإفراج مشروط عنه؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          الخيزُران.. قصة المرأة التي حكمت دولة العباسيين من وراء ستار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          عزلت الوزراء والقضاة وتحكمت في الجيش.. حين حكمت الجارية "شغَب" دولة العباسيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تحدثت عن عشرات القتلى في تيغراي بقصف جوي.. الأمم المتحدة: إثيوبيا على حافة كارثة إنسانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 297 - عددالزوار : 86484 )           »          جرحى في هجوم على السفارة الأميركية ببغداد وواشنطن تتهم "مجاميع إرهابية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــم دســـتور الدول
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


وسيلة لمنع ترامب من العودة.. ما التعديل الـ14 للدستور الأميركي؟

قســــم دســـتور الدول


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 23-01-21, 07:17 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي وسيلة لمنع ترامب من العودة.. ما التعديل الـ14 للدستور الأميركي؟



 

وسيلة لمنع ترامب من العودة.. ما التعديل الـ14 للدستور الأميركي؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ترامب يغادر البيت الأبيض للمرة الأخيرة قبل تنصيب بايدن يوم الأربعاء الماضي (الأوروبية)


23/1/2021

ظهر التعديل الـ14 للدستور الأميركي كوسيلة محتملة لمنع الرئيس السابق دونالد ترامب من العودة إلى الرئاسة في أي انتخابات مقبلة، وفقا لتقارير صحفية أفادت بأن الديمقراطيين يفكرون في استحضار هذا النص لمعاقبة ترامب بعد اقتحام أنصاره الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري.
وقال موقع "ذا هيل" (The Hill)، أمس الجمعة، إن الديمقراطيين في الكونغرس يبحثون عما إذا كان بإمكانهم استخدام هذا التعديل، لكن التقرير أشار إلى أن النقاشات لا تزال في المراحل الأولى.
ونفض المشرّعون الغبار عن هذا النص القديم بالتوازي مع مساعيهم إلى محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، التي تواجه محاولات عرقلة من الجمهوريين.
وتم إقرار هذا التعديل عام 1868 بعد الحرب الأهلية الأميركية، وينص في قسمه الثالث على أنه "لا يجوز لأي شخص أن يكون سيناتورا أو نائبا في الكونغرس" أو "يتولى منصبا حكوميا، مدنيا كان أو عسكريا"، إذا قام بعد أدائه القسم لنصرة الدستور بالمشاركة "في تمرد أو عصيان" ضد الدستور، أو "قدّم العون أو التأييد لأعدائه".
ويسمح النص للكونغرس بإقصاء الشخص المعني، بغالبية الثلثين من أصوات مجلسي النواب والشيوخ.


تاريخ النص

ووفقا لتقرير على موقع قناة "سي بي إس نيوز" (CBS News) فإن هذا النص كان يقصد به في الأصل منع الضباط والمسؤولين السابقين في صفوف الكونفدرالية (الولايات الجنوبية التي انفصلت زمن الحرب الأهلية) من تولي المناصب العامة مجددا ما لم يأخذوا إذنا خاصا من الكونغرس.

وقلّما طبّق هذا النص أثناء الـ150 عاما الماضية، ولم يستخدم قط ضد أي رئيس.
وقد صدر التعديل الـ14 بمجمل فقراته أصلا لمنح المواطنة والحقوق المدنية والقانونية المتساوية للأميركيين الأفارقة والعبيد الذين تحرروا بعد الحرب الأهلية.

فرص التطبيق

وبشأن فرص تطبيق نص "الإقصاء" ضمن ذلك التعديل، نقلت "سي بي إس نيوز" عن دانيال هيمل أستاذ القانون في جامعة شيكاغو قوله إن "التقاضي سيكون وفقا للقسم 3 (من التعديل)، سواء أطلقه أعضاء في الكونغرس أم لم يطلقوه.. لا أرى سبيلا لتجنب ذلك".
أما موقع "ذا هيل" فقد نقل عن السيناتور الديمقراطي، تيم كين، قوله إنه على ثقة تامة بأن الكونغرس يستطيع استخدام هذا التعديل الدستوري.
وأضاف "أريد فقط أن نستخدم مسارا يعظم التركيز على أجندة بايدن وهاريس"، في إشارة إلى الخطط التشريعية للرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.
من جهته، قال السيناتور الديمقراطي، ريتشارد بلومنثال، إن الحديث عن استخدام هذا التعديل لا يزال افتراضيا، لكنه أكد إمكانية تطبيقه على ترامب عن طريق قرار للكونغرس.
وأوضح مراسل الجزيرة في واشنطن، مراد هاشم، أن هذا قد يتحقق إذا صوّت أعضاء مجلس الشيوخ لمصلحة هذا الإجراء بأغلبية 60 صوتا من أصل 100.
وأضاف أن هذا يعني أن الديمقراطيين الذين لهم 50 مقعدا في المجلس يحتاجون إلى تأييد من 10 أعضاء جمهوريين، وهو عدد أقل من 17 صوتا جمهوريا التي يحتاج إليها الديمقراطيون لإدانة ترامب عندما تجرى محاكمته في المجلس بتهمة "التحريض على التمرد"، وهو ما سيمنعه من تولي أي منصب فدرالي بما في ذلك الرئاسة.

المصدر : الجزيرة نت + الصحافة الأميركية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع