ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 260 - عددالزوار : 77155 )           »          كورونا.. متحور جديد يثير القلق في بريطانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          عون يتباحث مع أميركيين حول ترسيم الحدود مع إسرائيل واستئناف التدقيق الجنائي بحسابات مركزي لبنان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          كولن باول - وزير الخارجية الأمريكي السابق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 5178 )           »          منها ماك بوك جديد.. هذه الأجهزة التي أعلنت عنها آبل في مؤتمرها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العقل المدبر لعدة تفجيرات دامية - غزوان الزوبعي الملقب بأبي عبيدة بغداد الذي أعلن العراق اعتقاله؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الركود العظيم.. هل بدأت قوة الصين بالأفول؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          العالم أكبر من 5.. لافروف يؤيد أردوغان في ضرورة تمثيل القوى الجديدة بمجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ملف خاص بانتخابات الرئاسة الامريكية - 2020 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 171 - عددالزوار : 38996 )           »          فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


عام على إسقاط الطائرة الأوكرانية بإيران.. أين وصلت قضية التعويضات ومحاسبة المسؤولين؟

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 08-01-21, 02:47 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي عام على إسقاط الطائرة الأوكرانية بإيران.. أين وصلت قضية التعويضات ومحاسبة المسؤولين؟



 

عام على إسقاط الطائرة الأوكرانية بإيران.. أين وصلت قضية التعويضات ومحاسبة المسؤولين؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
موقع تحطم الطائرة الأوكرانية بطهران (رويترز)

8/1/2021

بعد عام من سقوط طائرة ركاب أوكرانية في طهران لا تزال قضية تعويض ضحايا الحادث ومحاسبة المسؤولين عن إسقاط الطائرة محل شد وجذب بين الجانبين، رغم عقد جولتين من المفاوضات، وإعلان طهران تخصيص مبلغ 150 ألف دولار لذوي كل ضحية.
لكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قال إن بلاده لم تتلقَّ أي بيان رسمي إيراني حول مبلغ التعويض لضحايا تحطم طائرتها، الذي تحدثت عنه وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر إيرانية.
وأكد الوزير خلال مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة "أوبوزريفاتيل" الثلاثاء، أن بلاده تسلمت مسودة التقرير الفني حول ملابسات تحطم الطائرة، مؤكدا أن أمام بلاده شهرين لتقييمه.
وتحطمت الطائرة الأوكرانية التي كان على متنها 176 راكبا من جنسيات مختلفة في 8 يناير/كانون الثاني 2020، جراء استهدافها بصاروخين من الدفاعات الجوية للحرس الثوري الإيراني بعد دقائق من مغادرتها مطار الخميني الدولي. وأعلن المسؤولون الإيرانيون أن سبب الحادثة کان "خطأ بشريا".

مفاوضات فاشلة

قبل ذلك اعتبر كوليبا أن المفاوضات مع إيران كانت "أكبر فشل" لوزارته في 2020، وهو تعبير وصف بأنه اختصر مشهد "عدم الثقة" الذي خيّم على العلاقات الأوكرانية الإيرانية بعد الحادث.
مظاهر عدم الثقة ظهرت في تكذيب كييف لطهران، واتهامها بالمماطلة، خاصة فيما يتعلق بكشف أسماء المسؤولين عن الحادثة، وكذلك بتهديدها برفع القضية أمام القضاء الدولي حتى أن موضوع تخصيص 150 ألف دولار لذوي كل ضحية، لم يرض أوكرانيا، التي اعتبرت أن قرار التعويض اتخذ خارج إطار عملية التفاوض.

سبب المماطلة

يدفع هذا إلى التساؤل حول أسباب هذا الجدل إزاء حادثة اعترف الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية عنها.
إيران من جانبها نفت عن نفسها المماطلة، وأكدت أن المسؤولين سيقدمون للعدالة، لكن أوليكسي كولوميتس خبير العلاقات الدولية اعتبر أن سر الجدل القائم يكمن هنا، لأن "طهران لا تريد المس بأحد مسؤولي حرسها الثوري، الذي يحظى بنفوذ كبير في النظام الإيراني".

وأضاف في حديث مع الجزيرة نت أن "مماطلة إيران تهدف إلى إقناع الأطراف المعنية (أوكرانيا وبقية دول الضحايا) بقبول التعويضات تحت وطأة الضغط الشعبي والإعلامي، وتعمد ترك موضوع محاسبة المسؤولين إلى ما لانهاية"، على حد رأيه.

تفاوض طويل

لكن مراقبين آخرين يرون أن أمور التحقيق والتعويض تسير في منحى طبيعي، وإن لم ترض أوكرانيا والدول المعنية. مثل إيليا كوسا خبير العلاقات الدولية في "المركز الأوكراني للمستقبل" الذي قال "أعتقد أن المفاوضات تتأخر بسبب عدم تمكن الأطراف من الاتفاق على مبلغ التعويض المالي".
وأوضح للجزيرة نت "من الصعب تحديد موضوع الخلاف بالضبط، ولكن بشكل عام، تستغرق مثل هذه المفاوضات دائما وقتا طويلا. لذلك، لا أرى أي شيء غير متوقع بعد". وتابع "لم يحدد أحد مواعيد نهائية، لذلك أعتقد أن المفاوضات ستستمر حتى منتصف أو نهاية عام 2021".


عوامل مؤثرة

ولأن القضية ترتبط بإيران، وتزامنت في ذلك اليوم مع تصعيد على خلفية اغتيال القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني يبرز رأي مفاده أن موقف إيران مبني على حقيقة أن "تدويل القضية" خيار قائم ومتوقع بالنسبة لها منذ البداية، ولمحت إليه أوكرانيا منذ الشهور الأولى، ويبقى ممكنا كسبيل لتقاربها مع الغرب.
يرى الخبير كوسا أيضا أن "من العوامل الرئيسية التي تؤثر على المفاوضات أيضا مواقف شركاء أوكرانيا الأجانب (وعلى رأسهم كندا والولايات المتحدة، وهما في حالة عداء معلن مع طهران)، إضافة إلى ضعف خبرة إيران في مجال التحقيق بمثل هذه القضايا".
من جانبها، تقول طهران إنها أجرت التحقيق وأصدرت تقريرا كاملا حول نتائجه، لكنها تعتبر أن محاسبة مسؤولين في الحرس الثوري هو قرار سيادي، ولا يخضع لمطالبات أية أطراف أخرى.

المصدر : الجزيرة نت - صفوان جولاق - كييف

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 08-01-21, 02:51 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الركاب بقوا على قيد الحياة 19 ثانية.. إيران تكشف نتائج التحقيق بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية



 

الركاب بقوا على قيد الحياة 19 ثانية.. إيران تكشف نتائج التحقيق بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الطائرة تحولت إلى حطام وقتل جميع من كانوا على متنها بعد دقائق من إقلاعها من طهران (الأناضول)



23/8/2020

أصدرت السلطات الإيرانية اليوم الأحد جزءا من التقرير النهائي الخاص بحادث إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني عن طريق الخطأ، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصا.
وقالت السلطات الإيرانية إن تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة يظهر أنها أُصيبت بصاروخين تفصل بينهما 25 ثانية، وأن الركاب ظلوا على قيد الحياة بعض الوقت بعد الانفجار الأول.
وكانت إيران أسقطت بطريق الخطأ طائرة ركاب أوكرانية من طراز بوينغ 737 في يناير/كانون الثاني الماضي.
وتزامن إسقاط الطائرة الأوكرانية مع توتر حاد بين إيران والولايات المتحدة، على خليفة اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية قرب مطار بغداد الدولي.


أصوات داخل الطائرة

وقال رئيس منظمة الطيران المدني في إيران توراج دهقاني زنغنه "بعد 19 ثانية من إصابة الصاروخ الأول للطائرة، أشارت أصوات الطيارين داخل قمرة القيادة إلى أن الركاب كانوا على قيد الحياة، وبعد 25 ثانية أصاب الصاروخ الثاني الطائرة".

ويمثل إعلان رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية أول تقرير رسمي عن محتويات تسجيلات الصوت والبيانات في قمرة القيادة، والتي تم إرسالها إلى فرنسا لقراءتها في يوليو/تموز الماضي.
وأضاف زنغنه أن الصاروخ الأول تسبب في سقوط شظايا في الطائرة؛ مما أدى على الأرجح إلى تعطل مسجلاتها.
وأوضح أن ممثلين عن الدول التي قُتل رعاياها في الحادث حضروا عملية جمع البيانات من أجهزة التسجيل.

ونشرت منظمة الطيران المدني الإيرانية -على موقعها الإلكتروني- أن النتائج المعلنة جاءت على خلفية استعادة عدد من البيانات، وبينها جزء من محادثات قمرة القيادة.
وتجري إيران محادثات مع أوكرانيا وكندا ودول أخرى كان لها مواطنون على متن الطائرة المنكوبة، وتطالب هذه الدول بإجراء تحقيق شامل في الحادث. لكن زنغنه شدد على أن "تحليل البيانات من الصندوقين الأسودين لا ينبغي تسييسه".
واعترفت طهران بأن إسقاط الطائرة "خطأ كارثي" من قبل قوات في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

دفع التعويضات

وأجرى مسؤولون إيرانيون وأوكرانيون محادثات بشأن تعويض أسر الضحايا، ومن المقرر عقد جولة أخرى من المحادثات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وفي وقت سابق، قال زنغنه إن دفع التعويضات سيتم وفق القوانين الدولية، ومن دون تمييز، وسيشمل أي مجموعة أصيبت في حادث إسقاط الطائرة.
ويتكون ركاب الطائرة من 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين، إضافة إلى طاقم الطائرة.
وقالت هيئة الأركان الإيرانية -في بيان حينها- إن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب؛ إثر خطأ بشري لحظة مرورها فوق منطقة عسكرية حساسة.
وبعد أيام من الإنكار، أعلن الحرس الثوري الإيراني تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة عن طريق الخطأ.

المصدر : وكالات

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 08-01-21, 02:54 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

أسقطتها إيران خطأ.. خبراء فرنسيون يستخرجون بيانات صندوقي الطائرة الأوكرانية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الطائرة المنكوبة كانت تقل 176 شخصا وجميعهم لقوا حتفهم (الأناضول)


20/7/2020

قال مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني اليوم الاثنين إن المحققين بدؤوا العمل على استخراج بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران خطأ في يناير/كانون الثاني الماضي.
وذكر متحدث باسم المكتب أن العمل بالمختبرات لاستخراج البيانات من الصندوقين الأسودين بدأ بعد اجتماع تمهيدي مع مسؤولين إيرانيين وآخرين موجودين في مقر المكتب الواقع خارج باريس.
وأضاف أنه سيجري الاستماع أولا إلى مسجل الصوت بقمرة القيادة ثم إلى مسجل بيانات الرحلة. ورجح أن يستمر العمل حتى يوم الخميس على الأقل.
ويراقب محققون في الحوادث الجوية، من كندا والولايات المتحدة والسويد وبريطانيا، عملية استخراج البيانات، فضلا عن ممثلين عن الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية وشركتي بوينغ و"سافران" التي تصنع المحركات.
وتقول القوات الإيرانية إنها أسقطت الطائرة وهي من طراز "بوينغ 737" في الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي ظنا منها أنها صاروخ، في وقت كان يشهد توترا شديدا بين طهران والولايات المتحدة. ولقي جميع من كان على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصا.
ووافقت إيران في يونيو/حزيران الماضي على إرسال الصندوقين الأسودين إلى المكتب الفرنسي من أجل التحليل، مما أنهى أزمة طال أمدها مع كندا وأوكرانيا وفرنسا بشأن الوصول للبيانات.
والكثير من ضحايا الحادث كنديون أو مقيمون دائمون في كندا أو كانت هي وجهتهم الأخيرة.
وأرجع تقرير مبدئي -لمنظمة الطيران المدني الإيرانية، الأسبوع الماضي- حدوث المأساة إلى خطأ في نظام الرادار، وغياب الاتصال بين مشغل وسائل الدفاع الجوي وقادته.

من جانبه رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار إيران تسليم الصندوقين إلى فرنسا، مضيفا أن المسؤولين عما حدث سيُحاسبون.
وأوضح زيلينسكي أن خبراء أوكرانيين سيشاركون في فك شفرة بيانات الصندوقين الأسودين، إلى جانب نظراء لهم من فرنسا والولايات المتحدة وكندا.

المصدر : وكالات




 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 08-01-21, 02:56 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

رفضت تبرير إيران.. كندا: الخطأ البشري لا يمكن أن يكون سببا لإسقاط الطائرة الأوكرانية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هيئة الطيران المدني الإيرانية قالت إن إسقاط الطائرة كان بسبب خطأ بشري (الجزيرة)



21/7/2020

قال وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين إن كندا وحلفاءها تغلبوا على أشهر من "المماطلة" الإيرانية للحصول في النهاية على تسجيلات الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها طهران، رافضا تبريرها بأن الخطأ البشري وراء سقوط الطائرة.
وقال شامبين للصحفيين إنه لا يمكن تحت أي ظرف القبول -في هذا العصر- بأن إسقاط طائرة مدنية جاء نتيجة "خطأ بشري" فقط.
وأشار إلى أن هذه الخطوة كانت مطلوبة بشدة من إيران وطال انتظارها في التحقيق قائلا، "أعتقد أننا جميعا بحاجة إلى إدراك أننا ما زلنا بعيدين عن هذا التحقيق".
وأكد ضرورة إجراء تحقيق كامل في السلامة الجوية وتحقيق جنائي حتى تكون هناك شفافية كاملة وتتم المساءلة وفقا للمعايير الدولية.
مسجل الصوت
وقد تمكن خبراء في مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني (بي إي إيه) بنجاح أمس الاثنين من استخراج بيانات مسجل الصوت بقمرة قيادة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران في 8 يناير/كانون الثاني الماضي.
وقال مكتب التحقيق الفرنسي في تغريدة له على موقع "تويتر" إن البيانات التي تم استخراجها من مسجل الصوت تتعلق "بالحادث نفسه" وإنه تم تسليمها إلى السلطات الإيرانية المسؤولة عن التحقيقات.
وأضاف مكتب التحقيق الفرنسي أن الخبراء يقومون بفحص مسجل بيانات الرحلة، الذي يمثل الصندوق الأسود الآخر.
وكان مكتب التحقيق الفرنسي قد أعلن الشهر الماضي أن إيران طالبت بتقديم المساعدة الفنية لها لإصلاح الصندوقين الأسودين وتفريغ بياناتهما.

خطأ بشري

وفي وقت سابق من هذ الشهر، قالت هيئة الطيران المدني الإيرانية إن إسقاط الطائرة كان بسبب "خطأ بشري" ناجم عن اختلال في نظام رادار عسكري.
ورحبت كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا بتسليم الصندوقين الأسودين إلى مكتب التحقيق الفرنسي، لكنها قالت إنها خطوة "جاءت متأخرة كثيرا".
وقالت الدول الخمس في بيان مشترك "نكرر مطلبنا لإيران بإجراء تحقيق شامل وشفاف ومستقل في شؤون سلامة الطيران وفقا للمعايير الدولية".
يذكر أن إيران وافقت في يونيو/حزيران الماضي على إرسال الصندوقين الأسودين إلى المكتب الفرنسي من أجل التحليل، مما أنهى أزمة طال أمدها مع كندا وأوكرانيا وفرنسا بشأن الوصول للبيانات.

المصدر : وكالات

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع