أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 35 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80653 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 81 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


رغم أوجه التشابه بينه وبين الشمس.. لماذا لا يصبح المشتري شمسا ثانية؟

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 07-01-21, 07:00 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي رغم أوجه التشابه بينه وبين الشمس.. لماذا لا يصبح المشتري شمسا ثانية؟



 

رغم أوجه التشابه بينه وبين الشمس.. لماذا لا يصبح المشتري شمسا ثانية؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتعذر تصنيف كوكب المشتري على أنه نجم حيث لا تسمح كتلته الصغيرة برفع درجة حرارة نواته (بيكساباي)

7/1/2021

يعتبر النجم المعروف باسم "إي بي إل إم جي 0555-57 إيه بي" (EBLM J0555-57Ab) النجم الأصغر في مجرة درب التبانة، وهو قزم أحمر يبعد حوالي 600 سنة ضوئية، ويبلغ متوسط نصف قطره 59 ألف كيلومتر.
ويعرف هذا النجم بقدرته على دعم اندماج الهيدروجين في نواته، وهي العملية التي تحافظ على احتراق النجم حتى نفاد وقوده. أما فيما يتعلق بنظامنا الشمسي، فهناك جسمان أكبر من هذا النجم الصغير. أولهما الشمس، وثانيهما كوكب المشتري الذي يبلغ متوسط نصف قطره 69.911 كيلومترا.


المشتري والشمس

ونظرا لأنه لا يمتلك كتلة كافية لدمج الهيدروجين مع الهيليوم، فقد تعذر تصنيف كوكب المشتري على أنه نجم، حيث إن كتلته الصغيرة لا تسمح برفع درجة حرارة نواته إلى نقطة الاشتعال النجمي، التي تبدأ عندها الاندماجات النووية للهيدروجين مع الهيليوم، وهي العملية اللازمة للتحول إلى نجم.
وكما أشار تقرير موقع "ساينس ألرت" (Science Alert) في 4 يناير/كانون الثاني الجاري، فإن هناك صفات مشتركة بين المشتري والشمس. حيث تبلغ كتلته 2.5 ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة. كما أنه ذو كثافة منخفضة نظرا لطبيعته الغازية، حيث تقدر كثافته بـ1.33 غرام لكل سنتيمتر مكعب بينما تقدر كثافة الشمس بـ1.41 غرام لكل سنتيمتر مكعب.
أضف إلى ذلك التشابه في الكتلة التركيبية حيث تتكون الشمس من 71% هيدروجين و27% هيليوم، وتتكون النسبة المتبقية من كميات ضئيلة من عناصر أخرى. أما كوكب المشتري فيتكون من 73% هيدروجين و24% هيليوم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هناك فئة من الأجرام تقع بين النجوم والكواكب تعرف بـ"الأقزام البنية" (ناسا)


هل المشتري نجم فاشل؟

هناك فئة مختلفة تقع في الفجوة ما بين تصنيف النجوم والكواكب، ألا وهي "النجوم الفاشلة"، أو ما يسمى بـ"الأقزام البنية". وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن النجوم البنية التي اكتشفت بحلول عام 1995 كانت قد تشكلت تماما بالآلية نفسها التي تتشكل بها النجوم. إلا أنها فشلت في تحقيق شرط امتلاك كتلة كافية تدعم عمليات الاندماج الحرارية في اللب، وذلك بسبب حرق الديوتيريوم وانكماش اللب.
تختلف آلية تشكل الكواكب اختلافا جذريا عن الآلية التي تتشكل عبرها النجوم. حيث تتشكل النجوم عندما تنهار عقدة كثيفة من مادة في سحابة جزيئية (سحب تتألف من الهيدروجين والغبار الكوني) بفعل جاذبيتها الخاصة؛ لتشكل مجموعات جزئية تسمى بالنجوم الأولية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تتشكل النجوم عندما تنهار عقدة كثيفة من مادة في سحابة جزيئية (المرصد الأوروبي الجنوبي)


ومع نمو كتلة النجم الأولي، وبالتالي جاذبيته يتم ضغط نواته الصغيرة بشكل محكم؛ مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في درجة الحرارة، واشتعال اللب؛ لينطلق بذلك الاندماج النووي الحراري. وبمجرد أن يتكون النجم تبدأ عملية تكوين الكواكب من بقايا السحب الجزيئية المنهارة. وهكذا يمكن تفسير أوجه التشابه ما بين المشتري والشمس بأنه قد تكون من سحابة الغاز الجزيئي نفسها التي تكونت منها الشمس.
وبالرغم من تنامي كتلة المشتري لتبلغ ما يقدر بـ318 ضعفا من كتلة الأرض؛ إلا أنها لم تبلغ الكتلة اللازمة بالمقارنة مع كتلة الشمس، حيث تقدر كتلته بـ1 بالألف من كتلة الشمس فقط، وهي قيمة صغيرة جدا لا تسمح بانصهار الهيدروجين في اللب مما يرجعه في نهاية الأمر إلى خانة النجوم الفاشلة.

المصدر : الجزيرة نت + الصحافة الأسترالية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع