سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 6 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81183 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الثـــقافة الصـــحية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المغص الكلوي وجعه يفوق ألم الولادة.. كيف يأتي؟

قســــــم الثـــقافة الصـــحية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 09-10-20, 07:25 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المغص الكلوي وجعه يفوق ألم الولادة.. كيف يأتي؟



 

المغص الكلوي وجعه يفوق ألم الولادة.. كيف يأتي؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ألم المغص الكلوي يبدأ في الظهر ثم يصعد إلى الضلوع (غيتي)

9/10/2020

كيف يأتي ألم المغص الكلوي؟ وما أسبابه؟ وما هي الأعراض المصاحبة التي قد تشير إلى مشاكل خطيرة؟ الجواب في هذا التقرير.

في تقرير نشرته مجلة "توب سانتي" (Top Sante) الفرنسية يؤكد البروفيسور أوليفييه تراكسير، أخصائي المسالك البولية في مستشفى تينون بباريس، وعضو الجمعية الفرنسية لجراحة المسالك البولية، أن الألم الذي ينتاب المرء أثناء شعوره بالمغص الكلوي يفوق ألم الولادة.
وقال التقرير إنه يصاب حوالي 120 ألف شخص سنويا في فرنسا بمغص كلوي يصاحبه ألم حاد يتطلب تدخلا طبيا عاجلا، سواء بإجراء عملية جراحية، أو وصف بعض الأدوية.

كيف يأتي ألم المغص الكلوي؟

تقول المجلة إن الألم الذي يصفه المرضى أثناء حالة المغص الكلوي لا يشبه أي ألم آخر.
يبدأ الألم في الظهر ثم يصعد إلى الضلوع، ولتحديد المنطقة بدقة، يقول تراكسير "تخيل نقطة في الظهر على مستوى السرة، ثم اصعد فوقها بمقدار 20 سنتيمترا".
وحسب الطبيب الفرنسي، ربما يكون المغص الكلوي من أشد الآلام التي قد يعرفها المرء طيلة حياته، وهي تزيد وتقل بين الفينة والأخرى، وقد تنتقل إلى البطن ثم تنزل إلى مستوى الأعضاء التناسلية.

انسداد الكلى

يوضح تراكسير أن المغص الكلوي يحدث عند انسداد الكلى، والذي يرجع بدوره إلى انسداد إحدى القناتين (الحالبين) اللتين تصلان الكلى والمثانة، مما يحول دون تدفق البول ويؤدي إلى انتفاخ الكلى.

الحصى سبب 80% من الحالات

في 80% من الحالات، تتسبب الحصى الصغيرة التي تتكون من بلورات الكالسيوم، في انسداد الحالب. أما في حالات نادرة، يكون السبب جلطة دموية أو ورما أو تضيقا غير طبيعي في المسالك البولية.

الحالات الطارئة

في جميع الأحوال، ينبغي علاج المغص الكلوي على وجه السرعة، إذ يؤكد الدكتور تراكسير أن الانسداد قد يؤدي إلى الإضرار بالكلى على المدى الطويل. هناك 3 معايير تحدد ما إذا كان المريض يحتاج تدخلا جراحيا أم لا:

1- الحمّى

وهي علامة على وجود عدوى في الكلى وارتفاع خطر تعفن الدم، وهذه الحالة خطيرة، وتهدد حياة المريض حسب تراكسير.

2- المريض لديه كلية واحدة فقط

في هذه الحالة من الضروري إجراء تدخل جراحي بأقصى سرعة؛ لأن انسداد الكلية المتبقية يعرض حياة المريض للخطر.

3- الألم الحاد

عند فشل أي دواء في تخفيف حدة الألم، ينبغي إجراء تدخل جراحي وتخفيفه في أسرع وقت ممكن.

العملية الجراحية

تتطلب العملية الجراحية التأكد من عدم وجود مضاعفات على صحة المريض. وبعد التخدير العام، يُدخل الجرّاح مسباره في الحالب، مما يسمح بتصريف البول وبالتالي زوال الألم.

أدوية تخفف الآلام

يوضح تراكسير أنه في حال لم تكن حالة المريض حرجة، يساعد العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية على التخفيف من الآلام. تعمل هذه المضادات على إبطاء تدفق البول، مما يمنح الكلى وقتا إضافيا للتفريغ، ويمكن أن يقتصر العلاج على إعطاء المريض حقنة في غرفة الطوارئ بالمستشفى.
في الواقع، لا ينبغي الاستمرار في العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية لأكثر من يومين أو 3 أيام؛ لأنها تؤثر بشكل سلبي على الكلى، ولا تناسب الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى.
في المقابل، يمكن استخدام المسكنات مثل الباراسيتامول أو المورفين لتهدئة الألم رغم أن فعاليتها أقل من فعالية الأدوية المضادة للالتهابات.
في كثير من الحالات تتحرك الحصى وتنزل مع البول، وهذا يعتمد على حالة المريض وحجم الحصى؛ لكن إذا كانت كبيرة أو لدى المريض مشاكل أخرى، فقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي العاجل لإزالتها.

المصدر : الفرنسية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع