فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          "أميدرا" التونسية.. من هنا مر المحاربون الرومان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفجير قندهار.. ارتفاع عدد الضحايا وسط إدانات دولية وطالبان توجّه رسالة للمجتمع الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          "آسيان" تستبعد رئيس مجلس ميانمار العسكري من قمتها وحكومة الانقلاب ترد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع تصاعد التوتر في كشمير.. الهند تخشى عواقب سيطرة طالبان على أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فورين أفيرز: على بايدن مواجهة إدمان واشنطن على منطق القوة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أبرز الحركات المسلحة في السودان

قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 03-10-20, 07:24 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أبرز الحركات المسلحة في السودان



 


أبرز الحركات المسلحة في السودان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تقع اشتباكات بين جماعات متمردة وبين الجيش والفصائل المسلحة المتحالفة معه (رويترز)



1/9/2020

وقعت السلطات الانتقالية في السودان اتفاق سلام مع بعض الحركات المسلحة، وذلك بعد مفاوضات على مدى عام في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.
وقد جرت اشتباكات بين عدة جماعات مع الجيش، والفصائل المسلحة المتحالفة معه في إقليم دارفور الغربي وولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق في الجنوب، وانقسم بعضها بعد صراع أهلي على مدى عقود.
وهنا نستعرض أبرز هذه الجماعات:


حركة العدل والمساواة
  • يقودها جبريل إبراهيم.
  • واحدة من مجموعتين مهمتين، من منطقة دارفور الغربية.
  • تكونت هذه الحركة من بين متمردين معظمهم من غير العرب الذين حملوا السلاح ضد حكومة الرئيس السابق عمر البشير عام 2003، حين كانوا يشكون من تهميش دارفور.
  • أدى ذلك إلى قمع وحشي من قبل الجيش وفصائل مسلحة معظمها من العرب.
  • ضعفت "العدل والمساواة" التي كانت ذات يوم قوة يحسب لها حساب، ولها صلات بتشاد، على مدى السنوات الماضية، ولم تعد نشطة داخل دارفور.
جيش تحرير السودان (فصيل مناوي)
  • قائدها مني مناوي.
  • وتشكلت هذه الجماعة نتيجة لانقسام قبلي بجيش تحرير السودان، وارتبطت بقتال فصائل الجنجويد المسلحة المتهمة بارتكاب فظائع في دارفور، أكثر من ارتباطها بالمعارضة السياسية لحكومة الخرطوم.
  • وقع مناوي اتفاق سلام مع حكومة البشير عام 2006 وحصل على لقب رسمي رفيع، لكنه أعلن تمرده مرة أخرى بحلول عام 2010.
جيش تحرير السودان (فصيل عبد الواحد)
  • لم يوقع هذا الفصيل بقيادة عبد الواحد النور، الأكثر نشاطا على الأرض في دارفور، اتفاق جوبا.
  • يُنظر إليه على أنه القوة القتالية المهمة الوحيدة المتبقية داخل دارفور، حيث يعتمد قائده على دعم قبيلة الفور، وخصوصا في مخيمات النازحين في دارفور.
  • تراجعت قوة هذا الفصيل في معقله بجبل مرة، وقل عدد أعضائه خلال فترة العزلة الذاتية الطويلة التي فرضها النور على نفسه في فرنسا.
الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال (فصيل مالك عقار)
  • وقع هذا الفصيل بقيادة مالك عقار وياسر عرمان اتفاق السلام في جوبا.
  • تتكون الحركة من مقاتلين انحازوا إلى جنوب البلاد بالحرب الأهلية قبل انفصال دولة جنوب السودان عام 2011.
  • تشكلت الحركة في نفس العام في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الجنوبيتين، وانقسمت فيما بعد إلى فصيلين.
الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال (فصيل عبد العزيز الحلو)

  • عندما انشقت الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال عام 2017، أخذ عبد العزيز الحلو معظم المقاتلين معه.
  • ومن معقله في جبال النوبة جنوب كردفان، قاد الحلو أكبر فصيل متمرد في المنطقة.
  • رغم أنه استقبل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في زيارة نادرة في يناير/كانون الثاني، فقد اختار الحلو الانسحاب من اتفاق السلام متمسكا بمطلب طموح سياسيا بأن يصبح السودان دولة علمانية.
  • لكنه لم يعترض على عملية جوبا، مما يترك الباب مفتوحا أمام إمكانية إجراء المزيد من المفاوضات.
المصدر : رويترز




 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع