أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 38 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 34 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80498 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 78 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


التطبيع مع إسرائيل: حدود دولة إسرائيل موضحة في خرائط

قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-09-20, 08:33 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي التطبيع مع إسرائيل: حدود دولة إسرائيل موضحة في خرائط



 


التطبيع مع إسرائيل: حدود دولة إسرائيل موضحة في خرائط

بعد أكثر من 70 عاماً على إعلان دولة إسرائيل، لم تتم تسوية حدودها بالكامل بعد. فالحروب والمعاهدات والاحتلال تعني أن شكل الدولة اليهودية قد تغير بمرور الوقت، ولا تزال غير محددة في بعض الأجزاء.
فيما يلي سلسلة من الخرائط التي توضح الأسباب وراء ذلك.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كانت الأرض التي ستصبح إسرائيل لقرون تحت حكم الأتراك كجزء من الإمبراطورية العثمانية. وبعد الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية ، حددت قوى الحلفاء المنتصرة في هذه الحرب الأراضي المعروفة باسم فلسطين - والتي كان الجزء الواقع غربي نهر الأردن منها يعرف أيضًا باسم أرض إسرائيل من قبل اليهود- لتوضع تحت الإدارة البريطانية، (وسرعان ما أقرت عصبة الأمم ذلك).
وأقرت شروط الانتداب الموكلة لبريطانيا إقامة "وطن قومي للشعب اليهودي" في فلسطين، شريطة ألا يمس ذلك بالحقوق المدنية والدينية للجاليات غير اليهودية هناك.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوترافق صعود النزعة القومية العربية في فلسطين مع نمو مطرد لعدد السكان اليهود (الأقل عددا في فلسطين) - خاصة بعد ظهور النازية في الثلاثينيات - ما أدى إلى تصاعد العنف بين العرب واليهود في فلسطين.
ورفعت بريطانيا المشكلة إلى الأمم المتحدة، التي اقترحت عام 1947 تقسيم فلسطين إلى دولتين، واحدة يهودية والأخرى عربية، على أن تصبح منطقة القدس وبيت لحم مدينة دولية. وقد قبلت القيادة اليهودية في فلسطين بالخطة لكنها قوبلت بالرفض من قبل القادة العرب.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةأعلنت القيادة اليهودية في فلسطين، لحظة انتهاء الانتداب البريطاني، إقامة دولة إسرائيل في 14 مايو 1948، رغم عدم إعلانها لحدودها.
وفي اليوم التالي تعرضت إسرائيل لغزو خمسة جيوش عربية، وهو التاريخ الذي يؤشر، بالنسبة للإسرائيلين، بدء حرب الاستقلال الإسرائيلية. وانتهى القتال في عام 1949 بعد سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار، نتج عنها خطوط هدنة على امتداد جبهات القتال الإسرائيلية مع الدول المجاورة ، وخلق حدود للمنطقة التي أصبحت ما يعرف بقطاع غزة لاحقا (وخضعت للسيطرة المصرية) والقدس الشرقية والضفة الغربية (وخضعت لسيطرة الأردن). وقد رفضت الدول العربية المجاورة الاعتراف بإسرائيل، مما يعني أن حدودها ظلت من دون تحديد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوحدث أكبر تغيير لحدود إسرائيل في عام 1967، عندما أدى الصراع المعروف باسم حرب الأيام الستة، إلى احتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية ومعظم مرتفعات الجولان السورية، مما أدى إلى زيادة حجم الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية بثلاثة أضعاف.
وضمت إسرائيل فعلياً القدس الشرقية، معلنة كامل المدينة عاصمة لها، كما أعلنت أيضا ضم مرتفعات الجولان إليها.
ولم يعترف المجتمع الدولي بهذه الخطوات الإسرائيلية، حتى غيّرت الولايات المتحدة موقفها الرسمي بشأن الأمر في ظل إدارة ترامب، لتصبح أول قوة كبرى تقوم بذلك.
ولا يزال الرأي العام الدولي يعتبر، بأغلبية كبيرة، القدس الشرقية ومرتفعات الجولان أراض محتلة من قبل اسرائيل.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةورسمت حدود إسرائيل البرية لأول مرة رسميا مع إحدى الدول المجاورة في عام 1979، عندما أصبحت مصر أول دولة عربية تعترف بالدولة اليهودية.
وبموجب المعاهدة الموقعة بين الطرفين، تم تحديد حدود إسرائيل مع مصر، وسحبت إسرائيل جميع قواتها ومستوطنيها من سيناء، وقد اكتملت عملية سحب القوات تلك في عام 1982.
وظلت إسرائيل تحتل قطاع غزة والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان، وما زالت حدودها، باستثناء الحدود مع مصر، تحددها خطوط الهدنة لعام 1949.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوفي عام 1994، أصبح الأردن ثاني دولة عربية تعترف بإسرائيل ، مما أضفى الطابع الرسمي على حدودها الطويلة مع الدولة اليهودية في هذه العملية. في حين لم تكن هناك معاهدة سلام بين إسرائيل ولبنان حتى الآن، فإن خط الهدنة لعام 1949 بين البلدين يعد بحجم الأمر الواقع بمثابة الحدود الشمالية لإسرائيل ، بينما ظلت حدود إسرائيل مع سوريا معلقة ولم تتم تسويتها.

وبالمثل، باتت لإسرائيل على أرض الواقع، حدوداً مع قطاع غزة منذ أن سحبت قواتها ومستوطنيها منه في عام 2005، لكن الأمم المتحدة تعتبر غزة والضفة الغربية كياناً واحداً محتلاً، ولم يتم تحديد الحدود الرسمية معهما بعد. وكان من المفترض أن يحدد الوضع النهائي وترسم الخطوط الفاصلة بين إسرائيل والضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين الذين يعيشون هناك تحت الاحتلال الإسرائيلي، لكن عقوداً من المحادثات المتقطعة أثبتت أنها كانت غير مثمرة حتى الآن.





بي بي سي

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع