تاريخ الانقلابات العسكرية في الإسلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. رئيس الوزراء اللبناني السابق يرفع دعوى قضائية على الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          رغم الارتياح الذي بدا عليه الجنرال في مؤتمره الصحفي.. لماذا يظهر البرهان وحيدا في "انقلابه" الثالث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 41 - عددالزوار : 2959 )           »          تاريخ طويل من الطوارئ بمصر.. ماذا يعني إلغاؤها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 8 )           »          اجتماع الدول المجاورة لأفغانستان.. تشديد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة والتنسيق المشترك لمحاربة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


معضلة في بلدتين متداخلتين بين هولندا وبلجيكا بزمن كورونا

قســــــم الجغرافيا السياســـــية و العســــــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-08-20, 06:09 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي معضلة في بلدتين متداخلتين بين هولندا وبلجيكا بزمن كورونا



 

معضلة في بلدتين متداخلتين بين هولندا وبلجيكا بزمن كورونا

المصدر: بارلي ناساو (هولندا) – فرانس برس

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تداخل البلدتين واضح على اللوحات المرورية

يشكل احترام تدابير الوقاية من فيروس كورونا تحدياً يومياً لسكان بارلي دوك، الجيب البلجيكي الصغير في جنوب هولندا، وجيرانهم في بارلي ناساو الهولندية، بسبب التداخل الكبير في الحدود المشتركة بينهما.
وتعتبر البلدتان من غرائب الجغرافيا الأوروبية. فبارلي دوك تملك 22 جيباً داخل الأراضي الهولندية، في حين تملك بارلي ناساو سبعة جيوب في الأراضي البلجيكية وجيباً ثامناً بعد خط الحدود الرئيسي بين البلدين. وعلى الأرض، يحدد مدخل المنزل هوية البلد الواقع فيه.

وكان المواطنون البلجيكيون الهولنديون يعيشون من دون أن يأبهوا فعلاً للحدود، إلا أن جائحة كوفيد-19 غيرت المعادلة.
في بارلي دوك التابعة لمقاطعة انتويرب البلجيكية، يُطلب وضع كمامة عند الخروج إلى الأماكن العامة. إلا أن الأمر مختلف في بارلي ناساو حيث الكمامة إلزامية فقط في وسائل النقل المشترك.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المارة يعبرون الحدود دون الانتباه لها

وتقول هولندية تدعى سيلفيا رييبروك وتسكن في المنقطة: "لا يفهم الناس إن كان عليهم وضع الكمامة من عدمه عندما يأتون إلى متجري". وتملك رييبروك صالة عرض فنية في مبنى تعبره الحدود، وهي ممثلة بعلامات بيضاء مرسومة على الأرضية.
وعندما يدخل الزبائن من الجانب البلجيكي، تشرح لهم سيلفيا أن عليهم وضع كمامة قبل أن توضح لهم أن بإمكانهم نزعها ما أن يعبروا الحدود على مسافة أمتار قليلة. وتؤكد الفنانة أنه "قبل فيروس كورونا لم يكن هناك أي مشكلة مع الحدود. والآن نرى أن الوضع مختلف".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحدود تعبرب صالة العرض الفنية

سياستان صحيتان مختلفتان

ورغم عشرات الإشارات المرسومة على الأرض في البلدتين لرسم الحدود "كان كل شيء يعمل بشكل جيد" قبل كورونا، إذ أن السكان كانوا يعتبرون أنهم ينتمون إلى مجتمع واحد، على ما يقول فرانز دي بونت رئيس بلدية بارلي دوك.
ويشرح دي بونت قائلاً: "تغير كل شيء مع فيروس كورونا. ولا يعرف أحد ماذا عساه يفعل. الآن يقال لنا: أنتم هولنديون ولديكم قواعدكم، ونحن لدينا القواعد البلجيكية، وهي أكثر صرامة. وهذا أمر غريب".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحدود بين البلدتين

وقد سُجلت في البلدة البالغة مساحتها 7.5 كيلومترات مربعة 14 إصابة بفيروس كورونا المستجد منذ بدء انتشار الوباء.
وخلال فترة العزل، اضطرت إلى إغلاق قاعتها الفنية فيما بقي المتجر المحاذي له، وهو من الجانب الهولندي، مفتوحاً. وكانت هولندا من الدول الأوروبية القليلة التي لم تأمر بعزل تام في عز الجائحة.
وتقول سيلفيا بأسف "لدينا حكومتان لديهما طريقة مختلفة للتحرك حيال فيروس كورونا المستجد. وهذا الأمر ليس ممتعاً".
ولمساعدة السكان على فهم الإرشادات التي يجب اتباعها، تضع بعض المتاجر على واجهاتها لافتة كتب عليها "الكمامة غير إلزامية هنا".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غول مدير هيئة السياحة في بارلي ناساوا وباري دوك يشرح على الخريطة تداخل البلدتين

"العاصمة العالمية للجيوب"

هذه الخاصية الجغرافية تستقطب في الأيام العادية السياح من كل أرجاء العالم. ويعود تاريخ بارلي دوك وبارلي ناساو إلى القرون الوسطى. في العام 1198 تقاسم هذه الأراضي هنري الأول دوق برابانت وغودفروا شوتن سيد منطقة بريدا.
ويؤكد فيليم فان غول مدير هيئة السياحة في بارلي ناساوا وباري دوك، البالغ عدد سكانهما 9600 نسمة أنه وضع "فريد من نوعه" في العالم. ويضيف مبتسماً: "يمكن القول إننا العاصمة العالمية للجيوب".في العام 1830 وعند استقلال بلجيكا وانفصالها عن هولندا، طُرحت مسألة الترسيم المحدد للجيوب المختلفة. ورُسمت الحدود بشكل نهائي بعد مفاوضات استمرت 165 عاماً.
ويوضح الهولندي البالغ 69 عاماً: "الأمر طبيعي بالنسبة إلينا فنحن معتادون عليه. لكن بالطبع مع فيروس كورونا لدينا مشاكل جديدة ينبغي أن نجد حلاً لها".
من جهته، يقول فرانز دي بونت: "الأمر صعب على الناس هنا. فهم يرون أن الأمور تحصل بطريقة مختلفة في بارلي ناساو". لكن بالنسبة إليه، يبقى الأهم اتخاذ الإجراءات الفاعلة ضد كورونا، مشدداً على أن البلدين "يبذلان قصارى جهدهما" في هذا المجال.

المصدر: بارلي ناساو (هولندا) – فرانس برس



 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع