فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81596 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 29 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


قمر جاويد باجوا - قائد الجيش الباكستاني

قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 18-01-19, 07:48 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي قمر جاويد باجوا - قائد الجيش الباكستاني



 

قمر جاويد باجوا.. جنرال هادئ يقود الجيش الباكستاني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عسكري باكستاني، وقع عليه الاختيار ليكون خليفة الجنرال رحيل شريف في قيادة الجيش الباكستاني، سادس أكبر جيوش العالم من حيث عدد الجنود.

المولد والنشأة
ولد قمر جاويد باجوا في غاخار ماندي التي تبعد 140 كيلومترا جنوب العاصمة الباكستانية إسلام آباد.


الدراسة والتكوين
تلقى جاويد باجوا تدريبا عسكريا في تورنتو بـكندا، وهو أيضا خريج كلية الدراسات العليا البحرية في
كاليفورنيا وجامعة الدفاع الوطني في إسلام آباد.

الوظائف والمسؤوليات
شغل جاويد باجوا عدة مناصب مختلفة في القوات المسلحة الباكستانية خلال 35 سنة من العمل، منها المفتش العام المسؤول عن التدريب والتقييم في مقر قيادة الجيش في راولبندي من سبتمبر/أيلول 2015 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

مع العلم أن الجنرال رحيل شريف قد شغل ذات المنصب قبل أن يتولى قيادة الجيش الباكستاني.
ومن 14 أغسطس/آب 2013 إلى 22 سبتمبر/أيلول 2015 قاد جاويد باجوا أيضا "فيلق إكس" المسؤول عن المنطقة التي يوجد بها خط وقف إطلاق النار في كشمير المتنازع عليها مع الهند.
ويوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 وقع اختيار رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف على جاويد باجوا ليكون قائدا للجيش، بعدما نافسه على المنصب الجنرال زبير حياة الذي عمل سابقا مسؤولا عن أمن البرنامج النووي في باكستان.
ويخلف جاويد باجوا يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 الجنرال شريف الذي يتقاعد بعد ثلاث سنوات قضاها قائدا للجيش الذي يعد المنصب الأكثر نفوذا بالبلاد، بالنظر إلى أن الجيش يتمتع بسلطات واسعة حتى في ظل إدارة حكومات مدنية.

التجربة العسكرية
ينتمي القائد الجديد لفوج تولى ثلاثة من ضباطه قيادة الجيش سابقا، ورغم أنه لم يكن الأوفر حظا لتولي المنصب فإن هناك اعتبارات كثيرة أخذها في الحسبان رئيس الوزراء عندما اختاره.

ويؤكد المحلل الباكستاني المتخصص بالشؤون الأمنية امتياز غول أن اختيار جاويد باجوا سيساعد في إعادة الاستقرار للعلاقة بين الجيش والحكومة المدنية في باكستان.

كما أن تعيين جاويد باجوا -وفق ما كشف وزير بالحكومة لوكالة لـ
رويترز- يعود لأسلوبه الهادئ الذي يميل لعدم الاستعراض، ما يعني أنه سيكون لديه استعداد أكبر للتخلي عن السيطرة على ملفات رئيسية للحكومة المدنية، إضافة إلى أنه لا يفضل الظهور الإعلامي والأضواء، بخلاف سلفه.
ويوصف القائد الجديد للجيش الباكستاني بالعسكري الحقيقي الذي ليس لديه مصلحة في السياسة.
وإضافة للسيطرة على الأوضاع الأمنية، يدير الجيش إمبراطورية أعمال كبرى ويتحكم عادة في ملفات أساسية بالسياسة الخارجية، بما يشمل العلاقات مع الخصم التاريخي الهند والجار الغربي أفغانستانالتي مزقتها الحرب.
ويواجه القائد الجديد تحديات متعددة، منها تدهور العلاقات مع كابل ونيودلهي، والاشتباكات على الحدود، والصراع مع الجماعات المسلحة بالداخل.
وقد ظهر جيش باكستان إلى الوجود عام 1947، ونجح في بناء ترسانة عسكرية قوية توّجها بدخول النادي النووي. خاض ثلاث حروب مع الهند، وتورط في سلسلة انقلابات كان آخرها عام 1999. ويتألف من فيلق المدرعات والمدفعية وقوات الدفاع الجوي وسلاح المهندسين، ثم المشاة والقوات البحرية، إلى جانب القوات شبه العسكرية، والحرس الوطني.
وقد أدت حروب إسلام آباد الشاملة مع نيودلهي لتقسيم كشمير بالحرب الأولى عام 1949، بينما لم تفلح الثانية عام 1965 في تغيير الوضع، وأسفرت الثالثة عام 1971 عن تقسيم باكستان نفسها لدولتين بعد انفصال باكستان الشرقية وتأسيس جمهورية بنغلاديش.
وأجرت باكستان تجارب نووية في مايو/أيار 1998 وأعلنت ملكيتها للسلاح النووي، في نفس الوقت الذي أعلنت فيه الهند رسميا أنها دولة نووية.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع