بوركينا فاسو.. الجيش يسيطر على المرافق الحيوية في البلاد والسفارة الأميركية تغلق أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أوكرانيا.. الناتو يحشد قواته والكرملين يتهمه بالتصعيد وجونسون متفائل بإمكانية الحل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تحقيق استقصائي أوروبي.. من هم الدبلوماسيون الروس الذين طردهم الناتو بتهمة التجسس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحوثيون يستهدفون مواقع حساسة في الإمارات وقوات أميركية تحتمي بالملاجئ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وزير دفاع اليمن: أمن الملاحة الدولية يتحقق بزوال أدوات إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          انطلاق تمرين "مرجان 17" بين القوات البحرية السعودية والمصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هجوم سجن الحسكة.. أكثر من 100 قتيل بمعارك تنظيم الدولة و"سوريا الديمقراطية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لبيد : صفقة الغواصات أخطر قضية فساد أمني بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فورين بوليسي: كيف يمكن للحرب بين أوكرانيا وروسيا أن تؤثر على آسيا وأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مقتل عسكري فرنسي بهجوم في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لينا خان - رئيسة لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عقب إطلاق نار بثكنات.. سلطات بوركينا فاسو تنفي احتجاز الرئيس ووقوع انقلاب عسكري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد طول شك ولا مبالاة.. شبح الحرب يعود إلى شوارع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.. هل أطلقت واشنطن "رصاصة الرحمة" على التفاهم مع موسكو؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تدابير أمنية عاجلة في العراق على وقع تطورات معارك الحسكة والصدر يعلق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


دوايت آيزنهاور - رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرابع والثلاثون

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 15-01-19, 11:34 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي دوايت آيزنهاور - رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرابع والثلاثون



 

دوايت آيزنهاور


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الرئيس 34 للولايات المتحدة الأميركية، كان جنرالاً في الجيش، وهو المهندس الرئيسي لاجتياح الحلفاء لأوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، الذي أفضى إلى هزيمة النازية.

المولد والنشأة
ولد دوايت آيزنهاور يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 1890 بتكساس، ونشأ في أسرة فقيرة مما أجبره على العمل بالموازاة مع الدراسة.

الدراسة والتكوين
انخرط سنة 1911 في كلية وست بوينت العسكرية، وتخرج منها سنة 1915 برتبة ملازم ثان في سلاح المشاة.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في بداية مساره المهني ضابطا في الجيش الأميركي، ثم ارتقى سريعا وعُد أحد دعائم قيادة الأركان الأميركية في الحرب العالمية الثانية(1943-1945)، ثم تولى قيادة الأركان العامة (1945-1948)
عين رئيس جامعة كولومبيا قبل أن يعود للمجال العسكري قائدا عاما لحلف شمال الأطلسي (1950-1952)، وأصبح رئيسا للولايات المتحدة (1953-1961).

التجربة السياسية
عمل في ولايته الأولى على إنهاء الحرب الكورية، وارتبط اسمه بالشرق الأوسط والعالم العربي من خلال المبدأ المعروف باسمه "مبدأ آيزنهاور".
ويتجسد في الإعلان الصادر عن الكونغرس الأميركي في عام 1956، والذي حدد الإطار العام للإستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط في المرحلة التي أعقبت العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 مباشرة، والذي سعى إلى احتواء التمدد السوفياتي باتجاه المنطقة، وتضمن العناصر التالية:
- تفويض الرئيس الأميركي سلطة استخدام القوة العسكرية في الحالات التي يراها ضرورية لضمان السلامة الإقليمية، وحماية الاستقلال السياسي لأي دولة، أو مجموعة من الدول في منطقة الشرق الأوسط، إذا ما طلبت هذه الدول مثل هذه المساعدة لمقاومة أي اعتداء عسكري سافر تتعرض له من قبل أي مصدر تسيطر عليه الشيوعية الدولية.
- تفويض الحكومة في برامج المساعدة العسكرية لأي دولة أو مجموعة من دول المنطقة إذا ما أبدت استعدادها لذلك، وكذلك تفويضها في تقديم العون الاقتصادي اللازم لهذه الدول دعماً لقوتها الاقتصادية وحفاظاً على استقلالها الوطني.
اختلف المحللون في تقييم أدائه السياسي بين مؤيد ومنتقد، فمنهم من نظر بعين الرضى لسنوات حكمه على أساس أنه وسع نظام الضمان الاجتماعي، وأطلق مشاريع بناء الطرق السيارة ببلاده، ناهيك عن دعمه لمشاريع غزو الفضاء.
ومنهم من يرى أنه أدخل البلاد في متاهات كانت في غنى عنها، وعلى رأسها الحرب الفيتنامية التي تعد أول هزيمة عسكرية للولايات المتحدة بحصيلة ثقيلة من الضحايا والمعوقين.
أضف إلى ذلك دخول أميركا الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي وتسابق الطرفين المحموم للحصول على الأسلحة النووية بالإضافة إلى تأسيس آيزنهاور لأحلاف عسكرية معادية للمعسكر الشرقي وعلى رأسها حلف بغداد.

المؤلفات
بعد اعتزاله عالم السياسة، خصص جانبا مهما من وقته للكتابة وتدوين محطات بارزة من تاريخ بلاده وألف خلال هذه الفترة عدة كتب من بينها " سنوات البيت الأبيض"، و"إلغاء الانتداب".

الوفاة
توفي دوايت آيزنهاور بتكساس في 28 مارس/آذار 1969.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع