سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تالاس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 19 )           »          بذكرى معركة العلمين.. هذا ما فعلته حدائق الشيطان بالتنمية غرب مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 18 )           »          تعرف على أشكال الاحتجاج الدبلوماسي بين الدول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سلالة جديدة من دلتا كورونا تظهر وإصابات ترتفع.. ما الذي حدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 19 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 263 - عددالزوار : 77635 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


موبوتو سيسي سيكو - سياسي كونغولي

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 12-01-19, 09:17 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي موبوتو سيسي سيكو - سياسي كونغولي



 

موبوتو سيسي سيكو

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سياسي كونغولي، حكم الكونغو 37 عاما ركز خلالها جميع السلطات في يديه، وكانت له علاقات قوية مع الغرب ساعدته في قمع كل حركات التمرد، ومع ذلك أطاحت به ثورة مسلحة عام 1997 بقيادة لوران كابيلا الذي تولى الرئاسة بعده.

المولد والنشأة
ولد موبوتو سيسي سيكو في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1930 في لبسالا شمال غرب الكونغو.


الدراسة والتكوين
تلقى سيسي سيكو تعليمه الأولي والثانوي في مدارس البعثات التبشيرية.


التجربة السياسية
التحق بالجيش الكونغولي وتولى رئاسة الأركان عام 1960، وقيادة الجيش عام 1961، وصار هو الحاكم الفعلي للبلاد.

استولى على السلطة عام 1966 بدعم من بلجيكاوأميركا وتولى رئاسة الدولة والحكومة، وأجرى تغييرات كثيرة في التنظيم الحكومي والسياسي، فحلَّ البرلمان الذي اختاره رئيسا، ومنع الأحزاب.
وفي عام 1967 أعلن قيام "الجمهورية الكونغولية الثانية" القائمة على أساس دستور رئاسي يحصر السلطة الفعلية بشخص رئيس الجمهورية، وانتُخب بموجب هذا الدستور في نوفمبر/تشرين الثاني 1970 رئيسا للجمهورية بنسبة 100% من الأصوات.
أطلق عام 1972 اسم زائير على الكونغو، واستمر اسمها كذلك حتى أعاد لوران كابيلا الاسم الأول. كما فرض موبوتو التخلي عن الأسماء المسيحية الأوروبية، فغير اسمه من جوزيف ديزيه إلى موبوتو سيسي سيكو.
تعرض حكم موبوتو إلى معارضة مسلحة مستمرة، ولكنه نجح في القضاء عليها بفضل الدعم الأميركي والغربي والعربي الهائل الذي تجاوز حدود القواعد العسكرية الأطلسية والمعونات العسكرية والتدريب إلى تدخل مباشر لصالحه.
ففي عام 1977 دخلت -لمواجهة انتفاضة مسلحة- قوات مغربية نقلتها طائرات فرنسية وأرسلت مصر طيارين وخبراء.
وفي عام 1978 أرسلت فرنسا وبلجيكا قوات لمواجهة متمردي كتانغا. وفي عام 1979 أرسلت بلجيكا 250 مظليا لمساعدة قوات موبوتو. وفي عام 1980 وقعت زائير (الكونغو) اتفاقية تعاون عسكري وفني مع مصر شملت تبادل الخبرات وتدريب العسكريين.
واستمر موبوتو في الحكم حتى عام 1997، حيث أطاحت به ثورة مسلحة بقيادة لوران كابيلا الذي تولى الرئاسة بعده.

الوفاة
انتقل موبوتو عام 1997 إلى
المغرب، وتوفي هناك في 7 سبتمبر/أيلول من العام نفسه متأثرا بمرض السرطان.
المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع