ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81704 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 33 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


قصة العلم الأميركي

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 09-12-18, 11:47 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي قصة العلم الأميركي



 

قصة العلم الأميركي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أحد رموز الولايات المتحدة كقوة سياسية واقتصادية، يعتبره الأميركيون مصدر فخر لهم منذ استقلالهم عن الاستعمار البريطاني، ويعبر عن وحدتهم، اشتهر بأنه أول علم وضع على سطح القمر، ومن بين ألقابه "المجد القديم".

المكونات
يتكون العلم الأميركي من خمسين نجمة بيضاء تمثل الولايات الأميركية مصطفة داخل مربع أزرق في أعلى يسار العلم يسمى "مربع الاتحاد"، إضافة إلى 13 شريطا، سبعة منها تحمل اللون الأحمر وستة بيضاء، وهي تمثل المستعمرات الـ13 الأصلية التي طالبت بالاستقلال عن
بريطانيا وأصبحت أولى الولايات بعد الاستقلال عنها يوم 4 يوليو/تموز 1776.

التاريخ
يعتبر العلم الأول الذي يدعى "علم الاتحاد الجليل" أو "علم
الكونغرس"، اشتق في البداية من العلم البريطاني، وكان يتكون من 13 شريطا بالأبيض والأحمر، إضافة إلى العلم البريطاني في مربع بأعلى اليسار، ورفعه الثوار عام 1776 في بداية حرب الاستقلال عن بريطانيا، بطلب من جورج واشنطن.

وجرى تعديل العلم عام 1777 بالحفاظ على الشرائط البيضاء والحمراء، واستبدلت المساحة التي كانت تضم العلم البريطاني بـ13 نجمة بيضاء داخل مربع أزرق مصفوفة على شكل دائرة، وذلك إلى غاية عام 1794، بعد انضمام ولايتي" كنتاكي" و" فيرمونت" إلى الاتحاد عام 1792 حيث أصبح العلم يتكون من 15 خطا أبيض وأحمر، ومساحة تضم 15 نجمة تمثل آنذاك الولايات الـ15، ثم تحولت عام 1818 إلى عشرين نجمة بعد انضمام ولايات "تينيسي" و"إنديانا" و"لويزيانا" و"أوهايو" و"مسيسيبي".
وقرر الكونغرس لاحقا تثبيث عدد خطوط الأشرطة في العلم بحدود 13، وهو العدد نفسه للولايات التي كونت الاتحاد في البداية، مع التنصيص على أن يجري في حال انضمام أي ولاية جديدة إضافة نجمة إلى العلم، وأن يعتمد "العلم المعدل" يوم عيد الاستقلال.
وبعد انضمام مزيد من الولايات استخدم علم بـ48 نجمة لمدة 47 عاما، وبعد إعلان آلاسكا وهاواي انضمامهما إلى الاتحاد، اعتمد علم بخمسين نجمة عام 1960.
ويذكر أنه اعتمدت في السابق أعلام أميركية رسمية وغير رسمية، وهي لا تضم أعلاما كونفدرالية، والمقصود بها الأعلام التي رفعتها ولايات من الجانب الكونفدرالي في الجنوب، التي كانت تطالب بالانسحاب من الاتحاد، خلال الحرب الأهلية الأميركية.

الرمزية
شكل العلم الأميركي رمزا وطنيا هاما خلال الحرب الأهلية الأميركية، في إطار مواجهة المطالبين بانسحاب ولايات الجنوب من الاتحاد، وتعزز ذلك بعد انتصار أبراهام لينكولن وقيادته البلاد إلى الوحدة، إضافة إلى استخدامه لأول مرة كان في معركة "ستانويكس" يوم 3 أغسطس/آب 1777، حيث فشلت القوات البريطانية في حصار القوات الأميركية في حصن "فورت ستانويكس".

ورفع العلم الأميركي في البنايات الرسمية طوال السنة، إضافة إلى الممتلكات الخاصة كالمساكن والمحال التجارية، كما رفع في الأعياد الوطنية خصوصا عيد الاستقلال، ويستخدم أيضا في ألبسة القوات المسلحة الأميركية، على اليد اليمنى للجنود، كما يستعمل على ملصقات السيارات.
كما يوضع العلم بشكل بارز على مكوكات الفضاء الأميركية، وعلى الكتف اليسرى لبذل رواد الفضاء التابعين لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) باستثناء رواد فضاء " أبولو1" التي وضع العلم فيها على الجهة اليمنى لكي يظهر بوضوح على شاشة التلفزيون، ويعتبر العلم الأول من نوعه الذي وضع على سطح القمر يوم 20 يوليو/تموز 1969.
واستلهم تصميم وشكل العلم من قبل العديد من الدول لوضع أعلامها على غرار تشيلي وماليزيا وليبيريا إضافة إلى بورتوريكو، كما تتضمن التشريعات الأميركية قانونا يتضمن مقتضيات لضمان احترام العلم.

يوم العلم
يتزامن يوم العلم مع يوم 14 يونيو/حزيران ويخصص للاحتفال بالعلم الأميركي، ويعتبر "برنارد سيغراند" أول من طالب بذلك الاحتفال عام 1885، لكن الكونغرس لم يصادق عليه إلا في عام 1949، وهو يعتبر يوم إجازة رسمية في ولاية بنسلفانيا.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع