باحثة أوكرانية: لا نحتاج الغرب للدفاع عن أنفسنا بل المساعدة في الاستعداد للحرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إيران: الوجود العسكري الأميركي والاعتداءات الإسرائيلية يعرقلان حلّ الأزمة السورية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الذكرى الـ«58» لسقوط سلطنة زنجبار «شهود على الأحداث» (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 31 )           »          البرنامج النووي لكوريا الشمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          السنجاب السري.. قصة أعنف هجوم جوي أميركي يستهدف العراق خلال حرب الخليج (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          للمرة الثانية هذا الشهر.. قصف صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في دير الزور السورية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تكساس.. إطلاق سراح جميع الرهائن بكنيس يهودي ومقتل محتجزهم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          اليمن.. عشرات القتلى في غارات للتحالف ومعارك بمأرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تعرف على قائمة أغنياء "يوتيوب" في عام 2021 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          معتقل منذ 1968.. من هو الفلسطيني الذي اغتال روبرت كينيدي وأوصِي بإفراج مشروط عنه؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          الخيزُران.. قصة المرأة التي حكمت دولة العباسيين من وراء ستار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عزلت الوزراء والقضاة وتحكمت في الجيش.. حين حكمت الجارية "شغَب" دولة العباسيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تحدثت عن عشرات القتلى في تيغراي بقصف جوي.. الأمم المتحدة: إثيوبيا على حافة كارثة إنسانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 297 - عددالزوار : 86490 )           »          جرحى في هجوم على السفارة الأميركية ببغداد وواشنطن تتهم "مجاميع إرهابية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المحكمة الدائمة للتحكيم

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 16-06-16, 06:05 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المحكمة الدائمة للتحكيم



 

المحكمة الدائمة للتحكيم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هيئة تأسست عام 1899. تتولى تشكيل محاكم خاصة لتسوية النزاعات. تعين الدول الأعضاء هيئة المحكمين, حيث بإمكان كل دولة عضو أن تعين ما بين 1 و4 أعضاء لمدة 6 سنوات قابلة للتجديد. يمكن للأعضاء ترشيح القضاة لمحكمة العدل الدولية، وترشيح الشخصيات أو الهيئات والمؤسسات للفوز بجائزة نوبل للسلام.

التأسيس
تأسست المحكمة الدائمة للتحكيم من خلال اتفاقية التسوية السلمية للنزاعات الدولية التي تُوصِّل إليها في مؤتمر للسلام انتظم بمدينة لاهاي الهولندية عام 1899، بناء على مبادرة من القيصر الروسي نيكولاي الثاني. تمت مراجعة اتفاقية 1899 في المؤتمر الثاني للسلام الذي انعقد بلاهاي في 1907.

وهي ليست محكمة بالمعنى القانوني للكلمة بل هيئة تتولى تشكيل محاكم خاصة لتسوية النزاعات.
المقرنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يوجد مقر المحكمة بمدينة لاهاي الهولندية.

الأهداف
تتولى المحكمة الدائمة للتحكيم مهمة البت في النزاعات التي تنشأ بين الدول والوكالات الحكومية والمنظمات الدولية أو الأطراف الخاصة سواء كانت نزاعات ثنائية أم متعددة الأطراف.

ويمكن لها تعيين الحكام لمتابعة بعض النزاعات التي تنشب بين أطراف معنية، أو المساعدة في تعيينهم، كما تمثل مركزا للبحوث والنشر.
الهيكلة
تضم المحكمة -التي تعد أول آلية دولية مختصة في تسوية النزاعات بين الدول- عضوية 116 دولة مصادقة على اتفاقية 1899 أو 1907 أو على الاثنين معا.

تتكون المحكمة الدائمة للتحكيم من هيكل إداري ثلاثي قوامه:
- المجلس الإداري: ويهتم بالسياسة والميزانية، ويتكون من رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء المعتمدين لدى هولندا ويتولى رئاسته وزير الخارجية الهولندي.
ويتولى الأمين العام للهيئة تقديم تقرير سنوي للمجلس حول نشاط المحكمة.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- السكرتارية: تعرف أيضا باسم المكتب الدولي، ويتولى تسييرها الأمين العام، وتتكون من فريق من القانونيين والإداريين من مختلف الجنسيات.
- أعضاء المحكمة: وهم فريق المحكمين الذين تعينهم الدول الأعضاء, وبإمكان كل دولة عضو أن تعين ما بين 1 و4 أعضاء لمدة ست سنوات قابلة للتجديد.
وبإمكان هؤلاء الأعضاء ترشيح القضاة لمحكمة العدل الدولية, وترشيح الشخصيات أو الهيئات والمؤسسات للفوز بجائزة نوبل للسلام.
كما تحتفظ هيئة التحكيم الدائمة بقائمة من المحكمين المتخصصين في النزاعات المتعلقة بشؤون البيئة والموارد الطبيعية، وقائمة للخبراء العلميين والتقنيين الذين يمكن تعيينهم خبراء أثناء النظر في النزاعات.
وبإمكان أطراف النزاع اختيار محكمين ووسطاء وخبراء من هذه القائمة.
الاتفاقات مع الدول المضيفة
قامت المحكمة الدائمة للتحكيم بتوقيع اتفاقات مع الدول الأعضاء بهدف تسهيل عملها أثناء النظر في النزاعات على غرار لجان التحقيق والمصالحة والوساطة.

وهذه الاتفاقات هي التي تحدد طريقة النظر في أي نزاع بما فيها إمكانية وجود دائم للمحكمة على الأرض في منطقة النزاع.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع