أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 35 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80660 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 82 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


جيش القبائل

قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 12-11-15, 07:09 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي جيش القبائل



 

فصيل مسلح تشكل -بحسب مراقبين- من أبناء قبائل ليبية كانت داعمة لنظام العقيد معمر القذافي، ومن المتضررين من ثورة فبراير 2011 التي أطاحت بالنظام المذكور.
التأسيس
أعلِن تأسيس "جيش القبائل" في أغسطس/آب 2014 في مؤتمر قبلي كان الأول من نوعه بعد الإطاحة بنظام القذافي، عقد بمدينة العزيزية جنوب العاصمة الليبية طرابلس وحضرته قبائل عرفت بتأييدها المطلق للنظام السابق. قيل إن عدد المشاركين تجاوز 2000 شخص، وشكلت قبيلة ورشفانة العمود الفقري لهذا الجيش باعتبارها كبرى القبائل.
برر المشاركون اجتماعهم بسعيهم لاتخاذ موقف من الحرب الدائرة بين ما يسمى "الجيش الوطني الليبي" برئاسة اللواء خليفة حفتر، و"قوات فجر ليبيا" التابعة للمؤتمر الوطني العام، وثورا ليبيا.
مكوناته وتسليحه
تتشكل البنية الأساسية لـ"جيش القبائل" من قياديين وعسكريين متمركزين في كل مناطق ليبيا، حيث سعوا لإقناع الشباب والعسكريين الذي تطوعوا للقتال إلى جانب معمر القذافي لقمع ثورة 17 فبراير2011 بالعودة إلى القتال مقابل مرتبات مغرية.
كما تكون جيش القبائل من أبناء القبائل التي عرفت بمساندتها القذافي وخاصة قبيلة ورشفانة. وبينما قدر مراقبون عدد أفراد "جيش القبائل" بنحو ألف عنصر، قالت شخصيات مقربة من الجيش المذكور إن العدد قارب عشرة آلاف فرد.
وأفادت مصادر ليبية بأن "جيش القبائل" يرتبط بصلات وثيقة مع النظام السابق، وأنه يضم في صفوفه أفاردا كانوا هاربين في الخارج بسبب جرائم ارتكبوها في ثورة 17 فبراير 2011.
وفي هذا السياق، قال عضو المؤتمر الوطني العام الليبي الدكتور محمود الورفلي إن العناصر المنضوية تحت "جيش القبائل"جزء من المنظومة السابقة، ومن بقايا الوحدات العسكرية التي قاتلت ضد ثورة فبراير 2011، ونفى -في مقابلة مع قناة الجزيرة- وقوف القبائل الكبيرة في ليبيا إلى جانب هذا الجيش، مستثنيا قبيلة الزنتان وجزءا من قبيلة المقارحة.
الورفلي يرى أن ما يُسمى جيش القبائل يتلقى الدعم من أبناء وأبناء عمومة القذافي، ومن وزير سابق كان آخر منصب له هو سفير ليبيا في إسبانيا، إضافة إلى دعم يتلقاه من دول عربية، وأن أسلحة عثر عليها الثوار وجيش ليبيا لدى مقاتلي الجيش المذكور، كانت من صناعة حربية مصرية وإيرانية.

أهدافه
يسعى "جيش القبائل" إلى تطهير البلاد من "المليشيات الإرهابية"، في إشارة إلى قوات فجر ليبيا وكتائب الثوار في المدن الليبية.
ويعتبر العقيد عمر تنتوش الورشفاني -الذي كان من أبرز ضباط كتائب القذافي، وكان معتقلا في مدينة الزنتان وأطلِق سراحه- القائد العام لهذا الجيش.
وتدار معارك هذا الجيش من غرفة عمليات مشتركة مع قيادة عسكرية موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، وتجمع بين الطرفين العداوة لقوات "فجر ليبيا "و"ثوار ليبيا".
ويرى مراقبون أن الجيش المذكور مدعوم من أطراف إقليمية تراهن على ترويض الثورة الليبية لخدمة أجنداتها التي يعتبرونها معادية للربيع العربي.
المصدر : الجزيرة

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع