تاريخ الانقلابات العسكرية في الإسلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. رئيس الوزراء اللبناني السابق يرفع دعوى قضائية على الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          رغم الارتياح الذي بدا عليه الجنرال في مؤتمره الصحفي.. لماذا يظهر البرهان وحيدا في "انقلابه" الثالث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 41 - عددالزوار : 2969 )           »          تاريخ طويل من الطوارئ بمصر.. ماذا يعني إلغاؤها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 8 )           »          اجتماع الدول المجاورة لأفغانستان.. تشديد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة والتنسيق المشترك لمحاربة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية

قســـــم الحــركات والأحزاب والمليشـــيات العســـــــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 12-05-15, 10:58 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية



 

حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزعيم: ألفنسو كانو
التوجه السياسي: ماركسية لينينية
الدولة: كولومبيا

الزعيم:

ألفنسو كانو

التوجه السياسي:

ماركسية لينينية


الدولة:

كولومبيا

تعرف اختصارا بـ"فارك"، وهي حركة ثورية يسارية متمردة، تعد جناحا عسكريا للحزب الشيوعي الكولومبي. دخلت في مفاوضات متقطعة مع الحكومة الكولومبية, لكنهما لم يتوصلا إلى أي اتفاق ينهي الصراع.

التأسيس
تأسست حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" التي تعرف اختصارا بـ"فارك" اختصار لاسم المنظمة باللغة الإسبانية "Fuerzas armadas revolucionarias de Colombia" في كولومبيا نهاية أربعينيات القرن الماضي، لكنها لم تظهر رسميا إلا عام 1964.

التوجه الأيديولوجي
تتبنى التوجه اليساري الماركسي اللينيني، ويعتبر أعضاؤُها أنفسهم ممثلين لفقراء الريف الكولومبي ضد هيمنة الطبقات الغنية، كما يعلنون رفضهم لتأثير الولايات المتحدة على كولومبيا، ويقفون في وجه خصخصة اقتصاد بلادهم.

المسار
تعتمد حرب العصابات والخطف والعمليات الانتحارية والتفجير إستراتيجية لتحقيق أهدافها والحصول على مطالبها السياسية والمادية، وقد اتهمت بالاستفادة من ملايين الدولارات من ريع الاتجار بالمخدرات الكولومبية.
تنتشر الحركة على أكثر من 35% من الأراضي الكولومبية خصوصا في الغابات الكثيفة الموجودة في الجنوب الشرقي من البلاد وكذلك في السهول الواقعة بسفح سلسلة جبال الأند.
يتوزع مقاتلوها على مجموعات من الوحدات كل واحدة مكونة من30 مسلحا بزعامة شخص تناط به القيادة العسكرية والتأطير الأيديولوجي، ويخضع منتسبو التنظيم لنظام عسكري صارم مما جعلهم أكثر انضباطا وأشد فاعلية من عناصر الجيش الكولومبي النظامي.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتعرض كل من يفر من الحركة إلى الملاحقة والإعدام، ويفرض على من لا ينصاع لأوامر رؤسائه في التنظيم أن يكون في الخطوط الأمامية بل يكلف أحيانا بعمليات انتحارية حتى لا يصيب غيره بعدوى عدم تنفيذ الأوامر.
يقدر عدد أعضائها ممن هم دون سن الثامنة عشرة بما يناهز 30% من مجموع الأعضاء، كما يقدر عدد النساء المجندات بما يقارب 40%.
تم إدراجها على لائحة الإرهاب بأميركا والاتحاد الأوروبي وكندا وبرلمان أميركا اللاتينية عام 2005، وقد رفضت فنزويلا وكوبا ذلك، وطالب الرئيس الفنزويلي السابق شافيز بالتعامل مع الحركات اليسارية الثورية كقوات محاربة لأن ذلك يضطرها لترك أعمال الخطف والإرهاب واحترام اتفاقيات جنيف.
قتل الجيش الكولومبي أكثر من قيادي للحركة منهم راول رييس في أول مارس/آذار 2008 وخورخي بريسيون في صيف 2010، وألفونسو كانو في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 وهو من أبرز قيادييها، واعتبر مقتله بداية نهاية الحركة.
في ديسمبر/كانون الأول 2013 ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن برنامجا سريا لـ"سي آي إيه" ساعد الحكومة الكولومبية في قتل ما لا يقل عن 24 قياديا من "فارك".
بدأت الحكومة الكولومبية محادثات سلام مع "فارك" أواخر 2012 في أوسلو، ثم استؤنفت في 2013 بمساعدة كوبا والنرويج، في محالة لإنهاء صراع عمره أكثر من نصف قرن، وأودى بحياة ما لا يقل عن 220 ألف شخص وقرابة خمسة ملايين نازح.
ومن المبادئ التي اتفق الطرفان عليها لمواصلة المفاوضات الاعتراف بكل ضحايا النزاع وبمسؤولية الخصوم، واحترام حقوق الضحايا ومشاركتهم في المفاوضات مع البحث عن الحقيقة، بالإضافة إلى دفع تعويضات للضحايا وعدم تكرار الظروف التي أدت إلى النزاع.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع