سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81321 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 45 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 26 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


هيئة الاستخبارات الخارجية في روسيا .

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 18-04-12, 03:49 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي هيئة الاستخبارات الخارجية في روسيا .



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هيئة الاستخبارات الخارجية في روسيا



تم استحداث هيئة الاستخبارات الخارجية في روسيا في ديسمبر/كانون الاول عام 1991. واعلنت الهيئة حينذاك انها الوريث الرسمي لحقوق وصلاحيات الادارة العامة الاولى لدى لجنة امن الدولة السوفيتية (كي جي بي). وسبقت هيئة الاستخبارات الخارجية بصفتها مؤسسة استخباراتية خاصة هيئات أخرى هي: لجنة الطوارئ لعموم روسيا التي كان فيليكس دزيرجينسكي اول رئيس ومؤسس لها والادارة السياسية العامة لدى مفوضية الشعب للشؤون الداخلية في روسيا الاتحادية ووزارة امن الدولة للاتحاد السوفيتي ولجنة امن الدولة للاتحاد السوفيتي.


في يوم 20 ديسمبر/كانون الاول عام 1917 وقع فيليكس دزيرجينسكي رئيس لجنة الطوارئ لعموم روسيا مرسوما باستحداث القسم الخارجي في لجنة الطوارئ لدى مفوضية الشعب للشؤون الداخلية في جمهورية روسيا الاتحادية السوفيتية الاشتراكية. وانيطت الاستخبارات الخارجية آنذاك بمهام مثل ضمان الظروف السلمية لبناء الاقتصاد الوطني والاسهام في تطوير علاقات روسيا الاقتصادية والسياسية مع الدول الاخرى. ومع توطد مواقع دولتنا على الصعيد الدولي وتفاقم المواجهة بين النظامين العالمين السياسيين المتباينين انتقل جهاز الاستخبارات الى ممارسة العمليات الاستخباراتية الخارجية. وبقي جهاز الاستخبارات الخارجية على مدى 70 عاما هيئة داخلية تابعة الى اجهزة الامن ( لجنة الطوارئ ثم الادارة السياسية الموحدة العامة للدولة ثم مفوضية الشعب للشؤون الداخلية ومفوضية الشعب لامن الدولة ووزارة امن الدولة ولجنة امن الدولة في الاتحاد السوفيتي). وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 1991 تم تحويل الاستخبارات الخارجية الى هيئة مستقلة، وهي هيئة الاستخبارات المركزية ثم هيئة الاستخبارات الخارجية وجهاز الاستخبارات الخارجية . وتم تغيير تسمية الاستخبارات الخارجية خلال الاعوام التسعين 17 مرة. وكان يعقوب دافيدوف اول رئيس للاستخبارات الخارجية. وتم تعيينه في هذا المنصب عام 1920 .



وفي الفترة ما بين عام 1991 وعام 1996 كان يفغيني بريماكوف يتولى رئاسة الاستخبارات الخارجية الروسية. وكان فياتشيسلاف تروبنيكوف في الفترة ما بين عام 1996 وعام 2000 يشغل منصب رئيس هيئة الاستخبارات الخارجية. ثم حل محله سيرغي ليبيديف. ويعتبر ميخائيل فرادكوف رئيسا لجهاز الاستخبارات الخارجية منذ اكتوبر/تشرين الاول عام 2007 ولحد الان. وهناك اسماء مثل رودولف آبيل وكونون مولودوي وموريس وليونتينا كوين وجورج بليك وكيم فيلبي وإيفان اغاينتس وكثير غيرهم قد ادرجت في القائمة الذهبية لرجال الاستخبارات البارزين. وقد اطلع الجمهور في الاونة الاخيرة على اسماء ابطال الاتحاد السوفيتي مثل غيفورك فارتانيان وزوجته جوهر وبطلي روسيا مثل أليكسي بوتيان وأليكسي كوزلوف. لكن الكثير من اسماء رجال الاستخبارات لا تزال سرية لحد الآن.


وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي وقيام روسيا الاتحادية عام 1991 اصدر الرئيس الروسي الاول بوريس يلتسين يوم 18 ديسمبر/كانون الاول عام 1991 مرسوما رئاسيا قضى باستحداث هيئة الاستخبارات الخارجية في روسيا. ووقع بوريس يلتسين في 26 ديسمبر/كانون الاول عام 1991 مرسوما رئاسيا بتعيين يفغيني بريماكوف رئيسا لهيئة الاستخبارات الخارجية.


وهيئة الاستخبارات الخارجية مؤسسة فيدرالية وهيئة للسلطة التنفيذية تخضع مباشرة لرئيس روسيا الاتحادية. كما انها تعتبر بموجب القوانين الروسية جزء لا يتجزأ من اجهزة الامن الروسية التي تصون أمن روسيا الاتحادية وتحمي المواطنين والمجتمع والدولة من الاخطار الخارجية ، وذلك بالوسائل التي تحددها القوانين الروسية.


ومن مهامها الرئيسية:
- توفيرالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لاتخاذ القرارات في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية الاستراتيجية والعلمية -التقنية والبيئية،
- ضمان الظروف التي تساعد في نجاح سياسة روسيا الاتحادية في مجال الامن،
- المساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدم العلمي التقني للبلاد وضمان أمن روسيا الاتحادية.


ويتحمل رئيس الهيئة مسؤولية شخصية عن موضوعية ومصداقية المعلومات الاستخباراتية التي يتم ابلاغ الرئيس الروسي عنها.


وأوكلت الى الهيئة صلاحيات خاصة تتعلق باقامة صلات سرية مع الاشخاص الذين يوافقون على ذلك. ويحق للهيئة بالاستعانة بطرق ووسائل علنية وغير علنية دون ان تلحق اضرارا بحياة وصحة المواطنين والبيئة.


وفي عام 1998 تم استحداث تشكيلة امنية جديدة لدى رئيس هيئة الاستخبارات الخارجية واطلقت عليها تسمية "زاسلون" (حاجز) التي ضمت 300 فرد كانوا ينفذون سابقا عمليات سرية خاصة خارج روسيا. وكانت مثل هذه التشكيلة الامنية تخضع في حقبة الاتحاد السوفيتي للادارة العامة الاولى في لجنة امن الدولة. الا انها بدأن تنفيذ مهام غير مناسبة لها ابان الحرب في افغانستان، وتم سحبها من الادارة العامة عام 1983 ونقلها الى ادارة اخرى. ثم تم حلها نهائيا. ويقوم منتسبو تشكيلة "زاسلون" باداء المناوبات ليلا ونهارا. وانها تستخدم بهدف ضمان أمن العمليات التي ينفذها رجال الاستخبارات الخارجية. ولا يحيط افرادها غيرها من الاجهزة الامنية علما بخططهم خشية تسرب المعلومات السرية.


وكانت بعض وسائل الاعلام قد اوردت معلومات تفيد بان تشكيلة "زاسلون" استخدمت في العراق وايران. لكن الرئيس السابق للهيئة سيرغي ليبيديف نفى في 20 ديسمبر/كانون الاول عام 2002 وجود مثل هذه التشكيلات في هيئته.


ولدى رئيس الهيئة 5 نواب: وهم النائب الاول لرئيس الهيئة ونائب رئيس الهيئة لشؤون الكادر ونائب رئيس الهيئة لشؤون العلم ونائب رئيس الهيئة الخاص بالعمليات ونائب رئيس الهيئة لشؤون التجهيزات والتموين.


المصدر : روسيا اليوم .


 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع