وُصف باليوم الأهم في مسار الثورة.. مخاوف من صدامات في مسيرات الخميس بالسودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أردوغان يطلب من البرلمان تمديد تفويضه بتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 262 - عددالزوار : 77155 )           »          كورونا.. متحور جديد يثير القلق في بريطانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          عون يتباحث مع أميركيين حول ترسيم الحدود مع إسرائيل واستئناف التدقيق الجنائي بحسابات مركزي لبنان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          كولن باول - وزير الخارجية الأمريكي السابق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 5178 )           »          منها ماك بوك جديد.. هذه الأجهزة التي أعلنت عنها آبل في مؤتمرها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العقل المدبر لعدة تفجيرات دامية - غزوان الزوبعي الملقب بأبي عبيدة بغداد الذي أعلن العراق اعتقاله؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الركود العظيم.. هل بدأت قوة الصين بالأفول؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          العالم أكبر من 5.. لافروف يؤيد أردوغان في ضرورة تمثيل القوى الجديدة بمجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ملف خاص بانتخابات الرئاسة الامريكية - 2020 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 171 - عددالزوار : 38996 )           »          فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قـســـــــم الإدارة و اللـــــوازم
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ماذا تعرف عن الجمرة الخبيثة (Anthrax

قـســـــــم الإدارة و اللـــــوازم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 31-07-11, 10:07 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ماذا تعرف عن الجمرة الخبيثة (Anthrax



 

ماذا تعرف عن الجمرة الخبيثة (Anthrax


* ما هى الجمرة الخبيثة؟
- الجمرة الخبيثة هى مرض معدى حاد تسببة بكتيريا “عصية الجمرة الخبيثة” “Bacillus anthracis”.

وتصيب هذه البكتيريا المكونة للبزيرات عادة الحيوانات أكلات العشب مثل الماشية والماعز والخراف والجمال. ولكن قد تنتقل العدوى إلى الإنسان عندما يتعرض إلى الحيوان المصاب أو أنسجته.

- هل الجمرة الخبيثة مرض شائع؟ ومن هو الشخص المتعرض للإصابة؟
الجمرة الخبيثة أكثر انتشاراً فى المناطق الزراعية حيث تصيب الحيوانات. وهذه المناطق تشمل أمريكا الوسطى والجنوبية، شرق وجنوب أوروبا، آسيا، أفريقيا، والشرق الأوسط. وعندما تصيب الجمرة الخبيثة الإنسان فيكون هذا غالباً نتيجة التعرض المهنى للحيوان المصاب أو أنسجته أو منتجاته. ولأن الجمرة الخبيثة يمكن استخدامها فى الحرب البيولوجية، فلقد بدأت وزارة الدفاع برنامج التطعيم الإجبارى للعسكريين الذين يتعرضون للعدوى.

- كيف تنتقل العدوى إلى الإنسان؟
- للجمرة الخبيثة ثلاثة أشكال:
1. الجمرة الخبيثة الجلدية وتمثل حوالى 95% من الحالات.
2. الجمرة الرئوية وتمثل حوالى 5% من الحالات.
3. الجمرة المعوية وهى نادرة جداً.


تستطيع بزيرات عصية الجمرة الخبيثة الحياة فى التربة لعدة سنوات. يصاب الإنسان عندما تدخل هذه البزيرات جسمه عن طريق:
- ملامسة الحيوان المصاب أو أنسجته أو منتجاته.
- لدغة الحشرات.
- استنشاق البزيرات .
- أكل لحوم غير تامة النضج.

- ما هى أعراض الجمرة الخبيثة؟
تختلف الأعراض باختلاف طريقة العدوى. ولكن غالباً ما تحدث الأعراض فى خلال 7 أيام من وقت العدوى.

- الجمرة الجلدية: تمثل حوالى 95% من الحالات وهنا تدخل البكتيريا الجلد عبر جرح أو خدش عندما يمسك الإنسان بالصوف الملوث أو الجلد أو الشعر (خاصة شعر الماعز) للحيوان المصاب. وهنا يحدث نتوء بالجلد يحدث حكة جلدية تشبه لدغة الحشرة، وتتحول هذه، فى خلال يوم أو يومين إلى حويصلة تتحول بعد ذلك إلى قرحة قطرها حوالى 1-3 سم، مركزها أسود اللون نتيجة موت النسيج الجلدى فى هذه المنطقة وتتضخم الغدد الليمفاوية فى هذه المنطقة. ويتوفى حوالى 20% من هذه الحالات فى حالة عدم علاجها وتنخفض معدلات الوفاة مع إعطائها المضادات الحيوية المناسبة.

- الجمرة الرئوية: تمثل حوالى 5% من الحالات وهنا تكون العدوى باستنشاق البزيرات المعدية وتتشابه الأعراض الأولية بأعراض الزكام أو نزلة البرد الحادة. وبعد عدة أيام، تأخذ الأعراض فى التدهور إلى حد عسر شديد فى التنفس مصاحب بهبوط بالدورة الدموية والتنفسية، وهذا النوع من الجمرة الخبيثة غالباً ما يؤدى إلى الوفاة.

- الجمرة المعوية: وهى نادرة الحدوث. وتحدث الإصابة عندما يحتوى الطعام على اللحم الملوث وتظهر فى صورة التهاب حاد بالقناة الهضمية وتبدأ الأعراض بغثيان وفقدان للشهية والقئ وارتفاع درجة الحرارة ويتبع هذا ألم بالبطن وقئ دموى مصاحب بإسهال شديد. وتؤدى الجمرة المعوية إلى الوفاة فى 25% إلى 60% من الحالات.

- هل تنتقل عدوى الجمرة الخبيثة من إنسان إلى آخر؟
إن انتقال العدوى مباشرة من إنسان إلى آخر نادر جداً وليس هناك أى قلق أثناء علاج أو زيارة مريض يعانى من الجمرة الرئوية.

- كيف يتم تشخيص الجمرة الخبيثة؟
- يتم تشخيص الجمرة الخبيثة فى الحالات الآتية:
1- عزل بكتيريا عصية الجمرة الخبيثة "B.anthracis" فى الدم أو الإصابات الجلدية أو الإفرازات التنفسية.

2. ارتفاع معدل الأجسام المضادة النوعية للبكتيريا فى الأشخاص المشتبه فى إصابتهم.

- هل هناك طريقة لمنع حدوث العدوى؟
- أولاً: عدم ملامسة الحيوانات أو منتجاتها أو أنسجتها فى المناطق التى تشيع فيها الجمرة الخبيثة أو التى تكثر فيها الحيوانات الغير خاضعة لبرامج التطعيم.
- ثانياً: عدم أكل اللحوم غير تامة النضج.
- ثالثاً: اللقاح وهناك تقارير إن اللقاح المستخدم فى الإنسان تصل فاعليته إلى 93%.

- ما هو لقاح الجمرة الخبيثة؟
هذا اللقاح تقوم بتصنيعه وتوزيعه شركة "BioPort of Lansing - Michigan". وهو لقاح عبارة عن مرشح خالى من الخلايا ويعنى هذا إنه لا يحتوى على بكتيريا حية أو ميتة.
ويراعى هنا، أن اللقاح المخصص للحيوان يجب ألا يستخدم للإنسان.

- من هم الأشخاص الذين يجب عليهم الحصول على اللقاح؟
1. الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع البكتيريا فى المعامل.
2. الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات ومنتجاتها المستوردة مثل الفراء.
3. الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات المعرضة للإصابة فى الأماكن المعروفة بإنتشار هذا المرض.
4.العسكريين المعرضين بشدة للإصابة نتيجة الحرب البيولوجية.

- ما هو البروتوكول المتبع فى التطعيم ضد الجمرة الخبيثة؟
يشمل التطعيم ثلاث حقن تحت الجلد بين كل حقنة والأخرى أسبوعين. ويتبع ذلك ثلاث حقنات إضافية تعطى فى الشهر السادس والثانى عشر والثامن عشر. وينصح بإعطاء حقنة سنوية منشطة.

- هل هناك آثار جانبية للقاح الجمرة الخبيثة؟
لا يوجد آثار جانبية ولكن قد يحدث تفاعل مصلى بسيط فى 3% من الحاصلين على اللقاح ويكون ذلك على شكل آلام واحمرار بسيط فى موضع الحقن. أما التفاعلات الشديدة فهى نادرة وتحدث على شكل تورم شديد بالساعد يصاحب التفاعل السابق ذكره. أما التفاعلات الجهازية فتحدث فى أقل من 62% من مستقبلي اللقاح.

- هل هناك علاج للجمرة الخبيثة؟
هناك مضادات حيوية فعالة ولكن حتى تكون هذه المضادات فعالة فى العلاج، يجب بدء العلاج فورا فى بداية حدوث المرض. إما إذا لم تعالج الجمرة الخبيثة مبكرا فإن المرض قد يودى بحياة الإنسان المصاب. ومن هذه المضادات يمكن أن نذكر:
- البنيسلين "Penicillin"
- دوكسيسكلين "Doxycycline"
- سيبروفلوكساسين "Ciprofloxacin"

- ماذا عن الأشخاص الذين تعرضوا للمرض ولكن لا تظهر عليهم أية أعراض؟
بالنسبة لهؤلاء الأشخاص يمكن إعطائهم إحدى هذه المضادات لمدة شهرين لخفض نسبة الإصابة بالمرض أو معدل تدهوره.

* تحذير هام: يجب ألا تتعاطى أى مضادات حيوية إلا بواسطة الطبيب أو مسئول الصحة. فمثلا إذا أخذ شخص "سيبروفلوكساسين" فى حالة عدم الحاجة إليه، فإن هذا يضعف من فاعليته بعد ذلك فى حالة حتمية إعطائه لعلاج الجمرة الخبيثة.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 31-07-11, 10:11 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

اختبرت الجمرة الخبيثة لأول مرة كسلاح بيولوجي من الوحدة 731 من الجيش الياباني Kwantung في منشوريا خلال ثلاثينات القرن العشرين، تضمنت بعض من هذه الاختبارات نقل العدوى المتعمدة للأسرى الحرب، وقتل الآلاف منهم. سميت الجمرة الخبيثة، في ذلك الوقت بالعامل N، كما تم التحقيق من قبل الحلفاء في الأربعينات. اختبر الجيش البريطاني أسلحة الجمرة الخبيثة Gruinard التجريبية على هذه الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا، في عام 1943. Gruinard أحرق أكثر من مرة على الأقل، ولكن اعتبارا من أواخر 1980s، كان لا يزال كثيفا الملوثة بجراثيم للسماح غير المحمية وصول الإنسان، مما يدل على جراءة من جراثيم الجمرة الخبيثة. الجمرة الخبيثة تسلحي كانت جزءا من مخزون الولايات المتحدة قبل تدميره في عام 1972. "

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كولن باول يحمل قنينة نموذج لمرض الجمرة الخبيثة في حين يعطي عرضه على مجلس الأمن بالأمم المتحدة


يمكن للجراثيم الجمرة الخبيثة، واستخدمت كسلاح
للحرب البيولوجية. أول حالات الحديثة وقعت عندما الاسكندنافية "مقاتلي الحرية" (الجماعات المتمردة) التي قدمتها هيئة الأركان العامة الألمانية استخدام الجمرة الخبيثة مع النتائج غير معروفة ضد الجيش الإمبراطوري الروسي في فنلندا في عام 1916.[28] هناك تاريخ طويل في مجال الأسلحة البيولوجية البحوث العملية في هذا المجال. على سبيل المثال، في عام 1942 تجارب الأسلحة البيولوجية البريطانية[29] ملوثة بشدة Gruinard جزيرة في اسكتلندا على جراثيم الجمرة الخبيثة من سلالة Vollum - 14578، مما يجعلها منطقة محظورة حتى تم تطهيرها في عام 1990.[30] المحاكمات Gruinard تشارك اختبار فعالية على قنابل عنقودية من نون "قنبلة" سلاح بيولوجي. وبالإضافة إلى ذلك، تم إعداد خمسة ملايين "الكسب" من عصية الجمرة الخبيثة وتخزينها في بورتون داون في عملية "نباتي" سلاح مضاد للالماشية المعدة للهجمات على ألمانيا من جانب سلاح الجو الملكي.[31] الكعك الماشية المصابة كان من المقرر أن أسقطت على ألمانيا في عام 1944. لكن أيا كانت تستخدم الكعك ولا القنبلة ؛ الكعك الماشية تم حرقها في عام 1945 في وقت متأخر.

في الآونة الأخيرة في
روديسيا ن الحكومة استخدمت ضد الجمرة الخبيثة الماشية والبشر في الفترة 1978-1979 خلال حربها مع القوميين السود.

العسكرية الأمريكية والبريطانية من أفراد الجيش وعادة ما يجري تلقيح ضد الجمرة الخبيثة قبل الخدمة الفعلية في أماكن الهجمات البيولوجية تعتبر تهديدا. لقاح الجمرة الخبيثة، التي تنتجها شركة BioPort، يحتوي على بكتيريا غير الحية، وحوالي 93 ٪ فعالة في الوقاية من العدوى.

الاسهم تسليحه من الجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة كانت قد دمرت في 1971-72 بعد الرئيس نيكسون امر تفكيك برامج الولايات المتحدة الحرب البيولوجية في عام 1969 وتدمير جميع المخزونات الموجودة من الأسلحة البيولوجية. ومن المعروف أن الأبحاث لا تزال في الولايات المتحدة بشأن سبل التصدي لهجمات بالأسلحة البيولوجية.

الاتحاد السوفياتي إنشاء وتخزينها 100 إلى 200 طن من جراثيم الجمرة الخبيثة على
Vozrozhdeniya الجزيرة. كانت مهجورة في عام 1992 ودمرت في عام 2002.

ماذا يدل هذا ؟

السبور (الكبسولة الجرثومية)قوى جدا ومنيع ممكن يظل معديا ل50 عاما
إسمه endospore

للقضاء على هذا الكبسول المنيع وهو أقوى الكبسولات البكتيرية على الأطلاق

الحرارة الرطبة أوتوكلاف لمدة ساعة
الحرارة الجافة الفرن 140 درجة ساعة

الإشعاع -جاما طبعا فهو لايتأثر بالUV
عوامل كيميائية مثل الفورمالين فى حدود يوم على الأقل وخلطة الجلوترالدهيد مع الفورمالدهيد ممتازة
التعقيم الغزى بأكسيد الإثيلين

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع