مراسم تقليد رتبة فريق أول بالقوات المسلحة المصرية عام 2018م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          العرض العسكري للأسطول البحري الروسي بمناسبة ذكرى تأسيسه بتاريخ 25 يوليو 2021م (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          "ذراع تنفيذي" أم أعراف جديدة؟.. ما خلفيات جلسات المجلس الأعلى للدفاع بالقصر الجمهوري اللبناني؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          إثر اختطاف طفلين من قبل مليشيات إثيوبية.. انقطاع الاتصال مع قائد عسكري شرقي السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل شيء عن دواء أسترازينيكا للسكري بيدوريون الذي يعطى حقنة واحدة أسبوعيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 13 )           »          جدل المكاسب والخسائر الوطنية بمصر يتجدد بذكرى "ثورة يوليو" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العراق.. محادثات بشأن الوجود الأميركي واستهداف موقع للتحالف الدولي بكردستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          في ذكرى "ثورة يوليو".. ماذا حدث لبرنامج الصواريخ المصري "القاهر والظافر"؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 12 )           »          أدب النضال ضد الاستعمار الأوروبي لأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          هذه الأداة تخبرك ما إذا كان برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس قد استهدف هاتفك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          شهيد ومئات المصابين في اشتباكات مع الاحتلال بالضفة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أفغانستان.. بلينكن يحذر طالبان من السيطرة بالقوة والحركة تحمل واشنطن عواقب غاراتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          انطلاق الحوار الإستراتيجي الأميركي العراقي في واشنطن ولا حديث صريحا عن سحب للقوات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بين إسرائيل وأميركا وروسيا.. من يمتلك أفضل منظومات الصواريخ الدفاعية في العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سيقتصر دورها على التدريب.. توقعات بإنهاء "البعثة القتالية" الأميركية في العراق بنهاية العام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المخابرات الباكستانية تحت المجهر

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 10-05-11, 06:36 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المخابرات الباكستانية تحت المجهر



 

المخابرات الباكستانية تحت المجهر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني (يسار) ومدير المخابرات المركزية الأميركية (الفرنمية-أرشيف)

وضعت العملية العسكرية التي أسفرت عن قتل زعيم تنظيم القاعدة في باكستان الأجهزة الاستخباراتية والأمنية في هذا البلد تحت مجهر أميركي راح يفحص الشاردة والواردة بعد تلميحات رسمية بتورط قيادات أمنية بتوفير الحماية للرجل الأول المطلوب أميركيا.

فقد كشفت المعلومات التي تمخضت عنها العملية التي قامت بها قوات خاصة أميركية تابعة لمشاة البحرية (مارينز) أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن وحتى لحظة مقتله لم يكن يسكن في بيت محصن في مدينة لا تبعد كثيرا عن إسلام آباد وحسب بل كان على مرمى حجر من أكاديمية تتبع الجيش الباكستاني يفترض أن تكون تحت رقابة أمنية مشددة.

وأشار تقرير صدر عن معهد ستراتفور الأميركي للدراسات الاستخباراتية -المقرب من المؤسسة الأمنية في الولايات المتحدة- إلى أن العديد من المسؤولين في واشنطن وجهوا انتقادات قاسية لباكستان وصلت إلى حد اتهامها صراحة بحماية بن لادن في الوقت الذي كانت فيه الحكومة تستجدي المساعدات من الولايات المتحدة بدعوى الحرب على الإرهاب.

وفي هذا السياق كشف المعهد أن رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي ديانا فينشتاين تقدمت بطلب رسمي تستوضح فيه المزيد من التفاصيل عن تورط المخابرات الباكستانية وهددت بأنها ستعمل على عرقلة أي مساعدات مالية مقبلة لإسلام آباد إذا ثبت تورطها في حماية بن لادن.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من الانفجار الذي استهدف مبنى الأمن الداخلي في مدينة بيشاور الباكستانية عام 2009 (الفرنسية)
سبب المشكلة

وفي قراءته للتحركات الأميركية الجديدة، قال المعهد في تقريره التحليلي إن باكستان باتت مطالبة وبشكل ملح بتوضيح العديد من الأسئلة المبهمة وتحديدا فيما يتعلق على الأقل بجهل السلطات الأمنية بوجود الرجل المطلوب الأول في العالم على أراضيها ولعدة سنوات.

ويلفت التقرير الانتباه إلى إن الاتهامات الأميركية ليست سوى انفجار إعلامي لتراكمات سابقة سرية ساقت من خلالها واشنطن العديد من الشكوك والتساؤلات عن وجود علاقة ما بين جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية وجماعات متشددة مختلفة وذلك في إطار الصراع التقليدي مع الهند والرغبة في توسيع النفوذ الباكستاني في أفغانستان.

وفي هذا الإطار، يقول التقرير إن معلومات دقيقة لم تعد سرا على أحد هي أن المخابرات الباكستانية تبنت خلايا ومجموعات مسلحة على مدى عقدين من الزمن من بينها القاعدة وطالبان التي كان وربما لا يزال أعضاؤها يتمتعون بعلاقات وثيقة بمسؤولين أمنيين كبار في باكستان.

أسئلة محرجة
ويرى التقرير أن الوجود الفعلي لتلك الجماعات على الأراضي الباكستانية يضع الحكومة الباكستانية أمام أسئلة صعبة أولها هذا التناقض الصارخ بين الموقف الرسمي الداعم للحرب على ما يسمى الإرهاب في الوقت الذي باتت فيه ملجأ وملاذا آمنا للعديد من المجموعات التي يدرجها الغرب على لائحة الإرهاب.

هذا الوضع بدوره يستدعي سؤالا أشد خطورة عن قدرة الحكومة الفعلية على السيطرة الأمنية على أراضيها وسط أنباء عن وجود عشرات المناطق التي باتت فعليا خارج يد السلطة كما هو الحال في منطقة القبائل حيث سجلت المعلومات الأمنية حرية الحركة الواضحة لمجموعات طالبان باكستان وهي تسير دوريات مسلحة في المناطق التي توجد فيها.

ويعزو تقرير ستراتفور الأميركي هذه الهشاشة الأمنية في باكستان لعدة عوامل أولها العامل القبلي ووجود مظاهر التشدد الديني في العديد من المناطق إضافة إلى حالة الفساد المستشرية في بنيان الدولة بما فيها المؤسسة العسكرية والأمنية والسياسية ووجود صراع حقيقي بين تكتل القوى الفاعلة في الحكم على النفوذ والسلطة


الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع