ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أزمة أوكرانيا.. تحركات أميركية أوروبية لمنع غزو روسي محتمل وموسكو تتهم الغرب باستفزازها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          غارات التحالف مستمرة بصنعاء ومأرب.. المبعوث الأميركي في المنطقة لإحياء العملية السياسية باليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بعد إخماد الاحتجاجات وإنهاء الطوارئ.. روسيا تسحب آخر قوات "حفظ السلام" من كازاخستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          140 عاما من الثورة العرابية.. وقائع ثورة انتهت باحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حادث 4 فبراير 1942 بعد 80 عاما.. هل ممكن أن يتكرر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          جهورية إندونيسيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دراسة أميركية عن عبقرية الرسول العسكرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الهجوم على أبو ظبي.. هل يسعى الحوثيون لتحييد الإمارات عن معارك مأرب وشبوة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          هجوم "الحوثي" على الإمارات ليس الأول.. إليكم أبرز العمليات والترسانة العسكرية للجماعة اليمنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الذكرى الـ«58» لسقوط سلطنة زنجبار «شهود على الأحداث» (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 5 - عددالزوار : 44 )           »          هل يستطيع بوتين نشر صواريخ نووية بالقرب من الأراضي الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بواشنطن بوست: خطر نشوب صراع نووي يتفاقم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          هجوم أبو ظبي.. التحقيقات تؤكد الرواية الحوثية وإسرائيل تعلن تضامنها مع الإمارات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــــم الدراســـــات و التـقـاريــر
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أهداف الحملة على ليبيا

قســــــم الدراســـــات و التـقـاريــر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 22-03-11, 06:24 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أهداف الحملة على ليبيا



 

أهداف الحملة على ليبيا


جوناثان ماركوس

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بعد بداية متسارعة أطلقت الطائرات العسكرية الفرنسية خلالها أولى القذائف، دخلت هذه العملية الهادفة إلى السهر على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1973 مرحلة السير العادي.

لقد كان الهدف الأول لهذه الحملة هو تدمير منظومة الدفاع الجوي الليبية -التي تتركز غربي البلاد حول طرابلس- أو تحجيمها.
ولقد أطلقت السفن الحربية والغواصات الأمريكية الموجودة في البحر الأبيض المتوسط صواريخ كروز على أهداف في البر الليبي.
وتشارك الغواصة ترافلغار وطائرات الترنيدو البريطانية كذلك في العمليات إلى جانب الطائرات المقنبلة بي 2 الأمريكية.
كل هذه الترسانة ساهمت في في إقامة منطقة الحظر الجوي، كما صرح بذلك الأدميرال مايك مولن رئيس الأركان المشتركة الأمريكية. لكن ما زال هناك ما ينبغي إنجازه.
حماية المدنيين
لكن تفكيك منظمة الدفاع الجوية الليبية سيتيح لطيران التحالف هامشا واسعا للقيام بمهامه الأخرى، لأن المهمة العاجلة التي يدعو قرار مجلس الأمن إلى لإنجازها هي حماية المدنيين.
ولم تكن الضربات التي ألحقتها الطائرات الفرنسية بالقوات الليبية خارج بنغازي، سوى نوع من "المقبلات".
فبعد أن انتهكت قوات العقيد معمر القذافي –أو العناصر القوية فيها من قبيل المدفعية والدبابات- قرار مجلس الأمن الدولي باتت الهدف الرئيس للضربات.
ويبقى هدف القذافي الآن هو الإسراع في التسلل إلى معاقل المعارضة المسلحة في المدن والاختلاط بالمدنيين حتى يزيد من صعوبة الضربات الجوية.
تغيير النظام
إننا نعرف كيف بدأت هذه العملية. وقد يستطيع المرء أن يتكهن بما ستكون عليه خلال الأيام القليلة المقبلة. ولكن كيف ستنتهي؟
إن قرار مجلس الأمن وضع هدفا واضحا وهو وقف إطلاق النار، وتوقف القوات الموالية للقذافي عن استهداف المدنيين، والتجمعات السكنية.
ولايدعو هذا القرار صراحة إلى قلب النظام، على الرغم من أنه يعطى هامشا فسيحا للتحالف بغية حماية المدنيين.
قد يعتبر البعض على ضوء تأويل معين أن العقيد معمر القذافي وعددا من كبار معاونيه العسكريين، ثاروا بدورهم هدفا عسكريا.
لكن وجهة النظر هذه ليست بالضرورة وجهة النظر التي قد لايشاطرها الكثير في التحالف.
مسألة سياسية
إلى أي مدى يبدي التحالف استعدادا للذهاب؟
ليس من المستبعد أن يكون التحالف قد صاغ بعناية ودقة قواعد الاشتباك، لكن السؤال أعلاه سؤال سياسي وليس عسكريا.
من بين العواقب المحتملة للحملة العسكرية على ليبيبا انهزام قوات القذافي وانسحابها من المواقع التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، مما سيؤدي إلى شكل من أشكال الطريق المسدود.
أمام تهديد السلاح الجوي للتحالف لن يستطيع العقيد القذافي أن يشن أي عمل عسكري هجومي. لكن المعارضة المسلحة لن يكون لها القدرة على زعزعته في معقله بالغرب الليبي.
ولن تكون هذه الخاتمة من النتائج التي قد ترحب بها واشنطن ولندن وباريس. ففي كل هذه العواصم، أصر القادة على ضرورة تنحي العقيد القذافي.

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع