ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81679 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 33 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــــــــــــــم القانون الدولي الإنســــــــــاني
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


إعلان استقلال كوسوفو "لا ينتهك" القانون الدولي

قســـــــــــــــــم القانون الدولي الإنســــــــــاني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 03-08-10, 05:20 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي إعلان استقلال كوسوفو "لا ينتهك" القانون الدولي



 

إعلان استقلال كوسوفو "لا ينتهك" القانون الدولي

قالت محكمة العدل الدولية الخميس ان اعلان استقلال كوسوفو "لم ينتهك القانون الدولي العام".

وقد خرج الرأي القانوني، غير الملزم، بتأييد عشرة من القضاة واعتراض اربعة.

وحصلت صربيا في 8 اكتوبر تشرين الاول 2008 على موافقة الجمعية العامة للامم المتحدة على ان تبدي محكمة العدل الدولية، وهي اكبر هيئة قضائية في الامم المتحدة، رأيها في شرعية اعلان استقلال كوسوفو في السابع عشر من فبراير شباط 2008.

لكن صربيا اعلنت على لسان وزير خارجيتها فوك يريميتش بعيد صدور الرأي الاستشاري انها لن تعترف "ابدا وتحت اي ظرف كان" باستقلال الاقليم.

وتطالب بلغراد بمفاوضات بشأن الوضع القانوني لكوسوفو، الا ان الاخيرة ترفض ذلك بشكل قاطع.

ودعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون عقب صدور الرأي الاستشاري كل الدول، بما فيها صربيا، الى الاعتراف بكوسوفو.

اما وزارة الخارجية الروسية، فقالت في بيان ان راي المحكمة "لا يغير شيئا" في الموقف الروسي الرافض الاعتراف باستقلال الاقليم.

ودعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي بلغراد وبريشتينا الى التطلع نحو "مستقبلهما الاوروبي"، في اعقاب صدور الرأي الاستشاري عن المحكمة الدولية.

وقال الوزير في بيان: "ادعو المسؤولين السياسيين في بلغراد وبريشتينا الى النظر حاليا في اتجاه مستقبلهم الاوروبي ومعالجة شؤون التعايش اليومي بشكل بناء وبراغماتي لمصلحة شعبي البلدين".

واضاف: "السياسة والحوار مطلوبان في الوقت الحاضر"، معتبرا ان "مستقبل صربيا وكوسوفو هو في صلب الاتحاد الاوروبي".

وسبق وصرح قائد قوة حفظ السلام التابعة لحلف الاطلسي في كوسوفو بان القوة، المكونة من 10 آلاف عنصر، مستعدة لمواجهة اي موجات عنف قد يتسبب بها القرار.

وحصلت كوسوفو حتى الآن على اعتراف 69 دولة من الدول الاعضاء في الامم المتحدة، وعددها 192، وحظيت ايضا باعتراف جميع دول الاتحاد الاوروبي باستثناء خمس.


سادت مخاوف من رفض قرار الاستقلال


وكانت القوات الصربية قد اجبرت على الخروج من كوسوفو في عام 1999 عقب حملة قصف جوي مكثف استهدفت وقف القمع الذي تعرض له سكان المنطقة من الكوسوفيين من اصول ألبانية، الذين يشكلون نحو 90 في المئة من السكان البالغ عددهم قرابة مليوني نسمة.

ومنذ ذلك الحين ظلت كوسوفو تحت ادارة الامم المتحدة حتى فبراير من عام 2008 عندما قرر برلمان الاقليم اعلان الاستقلال والانفصال عن صربيا.

وحذر الكوسوفيون من ان عكس قرار الاستقلال قد يعني اشعال مزيد من الصراعات والعنف العرقي.

وقد تسبب الصراع في تعطيل انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي، كما عرقل قدرة كوسوفو على جذب الاستثمارات الاجنبية.

كما تظل اجزاء من شمال كوسوفو مقسمة تقسيما حادا ومتوترا بين الالبان والصرب، حيث تقع مواجهات متفرقة بين الجانبين.

وتراقب بعض الدول من التي تواجه مشاكل انفصال مشابهة قرار محكمة العدل عن كثب، مثل الصين واسبانيا.
المصدر بي بي سي

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع