سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 9 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تالاس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 18 )           »          بذكرى معركة العلمين.. هذا ما فعلته حدائق الشيطان بالتنمية غرب مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على أشكال الاحتجاج الدبلوماسي بين الدول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سلالة جديدة من دلتا كورونا تظهر وإصابات ترتفع.. ما الذي حدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 17 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 263 - عددالزوار : 77626 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


قصة المهاجر الروسي فيكتور غريفيسكي الذي عمل عميلا اسرائيليا روسيا مزدوجا

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-03-09, 06:11 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي قصة المهاجر الروسي فيكتور غريفيسكي الذي عمل عميلا اسرائيليا روسيا مزدوجا



 

قصة المهاجر الروسي فيكتور غريفيسكي الذي عمل عميلا اسرائيليا روسيا مزدوجا

سمحت الرقابة العسكرية الاسرائيلية بنشر قصة المهاجر الروسي فيكتور غريفيسكي الذي عمل فترة طويلة رئيسا للقسم الروسي في هيئة الاذاعه الاسرائيلية كغطاء لعمله الاستخباري المزدوج حيث خدع جهاز "الكي –جي – بي " الروسي لمصلحة اجهزة الامن الاسرائيلية لمدة خمسة عشر عاما .

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" التي نشرت القصة بان فيكتور قدم للاستخبارات الاسرائيلية خدمات جليلة لم تحلم بها طيلة فترة عمله كجاسوس مزودج باع الروس معلومات كاذبة وفي المقابل نقل معلومات هامة وموثوقة لاجهزة الاستخبارات الاسرائيلية .

وعاش فيكتور حياة مزدوجة حتى في اطار عائلته حيث عمل مسؤولا عن القسم الروسي في الاذاعة الاسرائيلية الى جانب عمله الاساسي كعميل مزدوج يخدم جاهز الشاباك الاسرائيلي ويرتبط بجهاز الـ كي –جي – بي الروسي حيث اكد ابنه ميخائيل بان والده لم يتحدث لهم مطلقا عن عمله الاستخباري وانهم لم يعرفوا شيئا عن هذا الجانب رغم ملاحظته بان شيئا غريبا يحدث في المنزل الى ان سمحت الرقابة بنشر اجزاء من قصته .

وبدأت قصة فيكتور مطلع سنوات الخمسين حين هاجرت عائلته من بولندا الا انه فضل البقاء هناك والعمل في الصحافة التي احبها ودرسها وبعد سنوات وصل الى اسرائيل في زيارة قصيرة وعاد الى بولندا وقد اعجب بالفكرة الصهيونية .

وبعد فترة ارتبط فيكتور بعلاقة قوية مع شابة يهودية عملت سكرتيرة في مكتب احد كبار مسؤولي الحزب الشيوعي ولاحظ اثناء احدى زياراته الى مكتب صديقته وجود نسخة من الخطاب الذي كان من المقرر ان يلقيه امين عام الحزب الشيوعي السوفيتي خرتشوف امام المؤتمر العام للحزب وهو الخطاب الذي سعت خلفه جميع وكالات الاسخبارات الغربية لاحتوائه على انتقادات حادة للزعيم ستالين وسرد لجرائمه .

وطلب فيكتور من صديقته الاطلاع على كراسة الخطاب وعندما ادرك اهمية الامر وما يشكله من سبق استخباري سارع الى مقر السفارة الاسرائيلية وسلم نسخة عنه لاحد المسؤولين الكبار فيها قبل ان يعيده الى صديقته اليهودية التي لم تشك بالامر حينها .

وساعد فيكتور بسرقته خطاب خورتشوف الشهير في بناء سمعة جهاز الموساد الذي سارع بدوره الى نقل فحوى الخطاب الى الاستخبارات الامريكية كجهاز استخباري قدير يعتمد عليه دون ان يأخذ فيكتور نصيبه من الموقع المحترم الذي احتله رجال الموساد الاسرائيلي بين زملائهم في الغرب نتيجة حوصولهم على خطاب رئيس القوى العظمى الشرقية .

واستمر فيكتور في الاستعداد للهجرة الى اسرائيل وعند وصوله اليها عمل في القسم الروسي التابع للاذاعة الاسرائيلية ولم يمض على عمله فترة طويلة حتى تلقى عرضا مفاجئا من عملاء الـ كي – جي – بي الروسي الذين اتصلوا به وعرضوا عليه العمل لصالحهم .

واستجاب فيكتور الى عرض الروس لكنه سارع الى جهاز الشاباك الاسرائيلي وابلغهم بما حدث معه فطلب منه الجهاز العمل كجاسوس مزدوج وفي هذه الحالة لم تكن ازدواجية فيكتور حقيقية وانما عمل لصالح الشاباك موهما الروس بالعمل لمصلحتهم .

وقال ابن العميل المزدوج ميخائيل " لقد ادركت ان شيئا يحدث من وراء الكواليس في البيت لكثرة الروس التابعين للكنيسة الروسية الذي كانوا يزورون منزلنا ويحتسون الفودكا وكانت الكثير من الطرود تصل الى منزلنا وعندما سألت عنها قيل لي بانها هدايا العيد ".

ويستذكر ميخائيل كيف تركوا منزلهم في القدس بشكل مستعجل لينتقلوا الى السكن في ايلات وقال " انتقلنا فجأة من القدس الي ايلات وكوني صغيرا سررت بذلك دون ان افهم سبب هذا الانتقال وبعد فترة علمت ان الاجهزة الامنية اعتقلت بمساعد ابي شبكة استخبارية مرتبطة بالكنيسة الروسية عرفت معظم اعضائها من خلال زياراتهم لمنزلنا ويبدو ان اجهزة الامن فضلت ابعاد عميلها فيكتور عن ميدان الاعتقالات زيادة في الاحتياط والامان ".

المصدر
موقع دنيا الوطن

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مزدوجا, المهاجر, الذي, الروسي, اسرائيليا, روسيا, عميلا, غريفيسكي, فيكتور

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع