اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 37 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6460 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > القســـم العــام للقــوات الجـــوية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


انواع الارتفاعات المستخدمه في الطيران و اسس قياسها

القســـم العــام للقــوات الجـــوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-03-09, 05:53 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي انواع الارتفاعات المستخدمه في الطيران و اسس قياسها



 

انواع الارتفاعات المستخدمه في الطيران و اسس قياسها

عدادات قياس ارتفاع وسرعة الطيران

1 . انواع الضغوط :
أ . الضغط المطلق :
ومقداره ( 760 ) ملم . عمود . زئبق عند مستوى سطح البحر وعند درجة حرارة ( 15 ) م0 .
ب . الضغط النسبي :
وهو الضغط الجوي عند نقطة ما على سطح الارض كأن يكون مطار الاقلاع او مطار الهبوط او أي نقطة اخرى .
ج . الضغط الديناميكي РD:
هو عبارة عن تيارات الهواء المضغوط المصطدم من الامام بمقدمة الطائرة , وهو يتناسب طرديا مع سرعة اصطدام الطائرة بالهواء ويعتبر من البارامترات الرئيسية الداخلة في عمل عدادات قياس سرعة الطائرة . وتستخدم الكبسولات المانومترية لقياس الضغط الديناميكي . ويحسب الضغط الديناميكي بالمعادلة التالية :

РT ـــ الضغط الكلي
РD ـــ الضغط الديناميكي
Рс ـــ الضغط الستاتيكي

د . الضغط الستاتيكي Рc :
هو ذلك الضغط الذي يتناقص بالطريقة القانونية حيث انه كلما زاد الارتفاع قل الضغط وعادة يقاس الضغط الستاتيكي نسبة الى الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر المقدر ب ( 760 ) ملم . عمود . زئبق . وتستخدم الكبسولات البارومترية لقياس الضغط الستاتيكي وتسمى كذلك بالكبسولات الانيرويدنية المغلقة ويحسب الضغط الستاتيكي بالمعادلة التالية :



Рc = РT – РD

ه . الضغط الكلي РT :
ونحصل عليه عند طيران الطائرة واثناء وجود سرعة مع نقصان في الارتفاع والضغط الكلي ناتج من جمع الضغطين الستاتيكي والديناميكي . يحسب الضغط الكلي بالمعادلة التالية :


РT = РD – Рс
2 . طرق قياس ارتفاع الطيران :
ا . طرق ايجاد ارتفاع الطيران :
الاجهزة التي يتم بواسطتها قياس ارتفاع الطائرة تسمى بعدادات الارتفاع .
هناك ثلاثة انواع من الارتفاعات وكما موضحة بالشكل ادناه :


اولا . الارتفاع المطلق :
وهو ارتفاع الطائرة نسبة الى مستوى سطح البحر بعد تثبيت الضغط الجوي بواسطة قبضة تثبيت الضغط الموجودة في العداد على ضغط مقداره ( 760 ) ملم . عمود . زئبق . يستخدم عادة هذا النوع من الارتفاعات اثناء اختبار صلاحية الطائرات او اثناء الطيران الاعتيادي في الجو لمسافات طويلة لغرض الالتزام بمستويات الممرات الجوية المحددة من قبل السيطرات الجوية المحلية والدولية .

ثانيا . الارتفاع النسبي :
هو ارتفاع الطائرة نسبة الى نقطة معينة على الارض كأن تكون نسبة الى المطار الذي اقلعت منه الطائرة او نسبة الى المطار الذي ستهبط فيه او نسبة لاية نقطة معلومة على الارض اذا علمت مقادير الضغوط الجوية فيها . يستخدم عادة هذا النوع من الارتفاعات اثناء هبوط واقلاع الطائرات من المطارات .

ثالثا . الارتفاع الحقيقي :
هو ارتفاع الطائرة نسبة الى النقطة او المكان الذي تحلق من فوقه الطائرة ويتم قياس هذا النوع من الارتفاعات بواسطة عداد الارتفاع الراديوي ( عداد الارتفاع اللاسلكي ) . يستخدم عادة هذا النوع من الارتفاعات اثناء عمليات الهبوط والتقرب من مدرج المطار قبل ملامسة الطائرة معه .
مما جاء اعلاه يتضح ان من اهم واوسع الطرق المستخدمة في تحديد وقياس ارتفاعات الطيران طريقتان هما :
ـــ الطريقة البارومترية
ــــ الطريقة الراديوية .
تعتمد الطريقة البارومترية في قياس الارتفاع على العلاقة التي يتغير بها الضغط الجوي مع تغير الارتفاع .
قياس الارتفاع بهذه الطريقة يعتمد على قياس الضغط الجوي المطلق بواسطة الباروميتر .

اما الطريقة الراديوية ( اللاسلكية ) في قياس الارتفاع فتعتمد على قياس الزمن المستغرق لمرور الاشعة اللاسلكية المنبعثة من الطائرة الى سطح الارض ( الى النقطة التي تمر من فوقها الطائرة ) وعودة هذه الاشعة الى الطائرة .

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المستخدمه, الارتفاعات, الطيران, انواع, قياسها

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع