عاجل | حاكم ولاية تكساس الأميركية: مقتل استاذ و 14 طفلا في إطلاق نار داخل مدرسة ابتدائية بمدينة يوفالدي بالولاية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لن تديرها وزارات الدفاع.. كيف يستعد الجيش الأميركي لحروب المستقبل؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          "جوزيف ستالين".. مسيرة الرجل الحديدي المفروشة بالجثث والدماء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          شاهد الفروق بين جدري القرود وكورونا في جدول واحد.. وما احتمالية تحوله إلى وباء عالمي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 12 )           »          أزمات الغذاء والغلاء في تاريخنا.. دمرت دولا كبرى وفجرت حروبا عدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تعهد بالدفاع عن طوكيو.. بايدن يؤيد عضوية اليابان الدائمة في مجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          لوتان: هل تجر حرب أوكرانيا العالم إلى حرب باردة جديدة أم حرب عالمية ثالثة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مقتل حارس أمن فرنسي بالسفارة القطرية في باريس واعتقال مشتبه به (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          اتهامات أوكرانية لروسيا بنشر صواريخ باليستية.. موسكو تلمح لاستفتاء في دونباس وكييف تستبعد تقديم أي تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الانضمام للحلف الأطلسي.. بايدن يدعم طلب السويد وفنلندا ومساع لتبديد "مخاوف" تركيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          بعد قرار بايدن.. عودة المارينز للصومال تذكر الأميركيين بمأساة "بلاك هوك داون" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تواصل عمليات الإجلاء من ماريوبول.. بلينكن يطالب بوقف الحرب ومجموعة السبع تقرر دعما جديدا لأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          بيراقدار.. سلاح تركيا الفتَّاك يوجِع الروس في أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 46 )           »          إليزابيث بورن.. ثاني امرأة في فرنسا تترأس الحكومة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          نيلسون مانديلا - سياسي ومناضل من جنوب أفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 5156 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعاهد والكليـات العسكريـة > قســــــــــم معاهد التدريب العسكريــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


معهد تدريب عمليات حفظ السلام الأردني

قســــــــــم معاهد التدريب العسكريــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 20-05-10, 09:35 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعد الدين الشاذلي
مشرف قسم القوات البرية

الصورة الرمزية سعد الدين الشاذلي

إحصائية العضو





سعد الدين الشاذلي غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي معهد تدريب عمليات حفظ السلام الأردني



 

معهد تدريب عمليات السلام

نبذه تاريخيه

1. عـــام.
أ. لما تتمتع به قواتنا من سمعة طيبة وكفاءة عالية في تنفيذ المهام الموكلة لها بكفاءةً واقتدار على الصعيدين العالمي والمحلي والذي رسخ دعائمها جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وحظيت بنفس الدعم والرعاية والاهتمام من قبل القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه، دأبت الأمم المتحدة وبشكل متزايد على طلب مشاركة قواتنا المسلحة في جميع مهام حفظ السلام الدولية في مختلف دول العالم
.>ب. نظرا لأتساع نطاق المشاركة في عمليات حفظ السلام وبأعداد كبيرة، برزت الحاجة إلى إنشاء معهد متخصص ليكون الأول من نوعه في المنطقة، وذلك لتلبية المتطلبات التدريبية الخاصة والمتعلقة بعمليات حفظ السلام التي تكلُف بها قواتنا المسلحة، حيث أن مسؤولية التدريب وإعداد المشاركين هو مسؤولية الدولة الأم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة لضمان التوحيد في هذا المجال، ولذا ومن أجل تطبيق عقيدة السلام والاهتمام بتدريب قوات حفظ السلام كانت توجهات القيادة العامة في القوات المسلحة الأردنية لإنشاء معهد حفظ السلام ليقوم بواجباته التدريبية التي تسند إليه على أحسن وجه وباستخدام مناهج التدريب الصادرة عن الأمم المتحدة وبالتدريب المتكامل بالتعاون مع الجهات الأخرى، وعليه فقد تم افتتاح المعهد رسمياً في 5 أيار 1997.

2. مراحل تطوير معهد تدريب عمليات السلام
أ. المرحله
1 .كانت عبارة عن إنشاء مركز تدريب في الكلية العسكرية الملكية، لتدريب وإعداد القوات المشاركة في عمليات حفظ السلام، وقد استمرت هذه المرحلة من عام 1989 –1996.
ب. المرحلة
2. بدأت هذه المرحلة بعد عام 1996 حيث سمي بمعهد حفظ السلام بدلاً من مركز تدريب، وتم تنظيم المعهد وتزويده بمدربين أكفاء تم اختيارهم بعناية من الذين شاركوا في مهام حفظ السلام السابقة.

جـ.
المرحلـة
3. نظراً لتغير شكل عمليات حفظ السلام بحيث أصبحت معظم مهام الأمم المتحدة تستند إلى الفصل السابع (فرض السلام) من ميثاق الأمم المتحدة أصبح من الضروري تعميم تسمية المعهد ليصبح معهد تدريب عمليات السلام والتي تشمل جميع أشكال التفويض من قبل مجلس الأمن الدولي وذلك اعتبارا من 29 تموز 2002، حيث تزامن مع هذه المرحلة تقديم الجانب الأمريكي (1.100.000) مليون ومائة ألف دولار ضمن برنامج التعاون في مجال عمليات السلام وذلك لتطوير الإمكانيات التدريبية للمعهد.

3. مهمة المعهــد.
تدريب وتأهيل ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية والمشاركين من الدول الشقيقة والصديقة على عمليات حفظ السلام الدولية.

4. واجبات المعهــد.
أ. تأهيل ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية للقيام بعمليات حفظ السلام الدولية.
ب. تأهيل الضباط كمراقبين عسكريين للمشاركة في مهام المراقبين الدولية.
جـ. زيادة قدرة الضباط المنسبين للعمل في الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة.
د‌. متابعة كافة النزاعات والصراعات في العالم وجمع المعلومات والتقارير اللازمة عنها.
هـ. إجراء الدراسات والأبحاث لكافة مواضيع عمليات حفظ السلام وتطويرها حسب المستجدات في المعاهد الدولية.
و‌. متابعه قرارات الأمم المتحدة المختلفة والمتعلقة بعمليات حفظ السلام.
ز‌. التنسيق والتعاون مع المعاهد المختصة والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.
حـ. تدريب القوات الشقيقة والصديقة على عمليات حفظ السلام عند الطلب.
ط‌. عقد دورات خاصة بقانون النزاعات المسلحة للضباط.
ي. المشاركة في إعطاء محاضرات لوحدات وتشكيلات ومدارس القوات المسلحة المختلفة فيما يتعلق بعمليات حفظ السلام ومواد القانون الدولي الإنساني.

5. أسلوب تدريب قوات حفظ السلام. يتم تدريب قوات حفظ السلام على مرحلتين:
أ‌. المرحلة الأولى. يتم التدريب ضمن المناطق والتشكيلات وذلك بتجميع وحدات على مستوى السرايا حيث يشمل التدريب التأسيسي (لياقة بدنيه ، أسلحه ، ومهارات الفصيل والسرية) لمدة أسبوعين حيث يتم إعداد البرامج الأسبوعية من قبل المعهد.


ب. المرحلة الثانية. يتم تجميع الكتيبة في الكلية العسكرية الملكية وتبدأ عملية التحضير والتجهيز وتدريب الفرد على عمليات حفظ السلام في المعهد ولمدة أربعة أسابيع سواء للضباط أو الرتب الأخرى وحسب المنهاج المقرر إضافة إلى ترمية كافة مرتبات الكتيبة على الأسلحة العاملة في الكتيبة وحسب الموازنة.

6. الـــدورات. يعقد معهد تدريب عمليات السلام الدورات التالية:
أ‌. دورة المراقبين العسكريين.
ب‌. دورة ضباط أركان الأمم المتحدة.
جـ. دورة حفظ السلام للضباط والرتب الأخرى.
د‌. دورة قانون النزاعات المسلحة.
هـ. دورة الوعي الحضاري.
و‌. الملاحق من (ب – و) تبين المنهاج العام لكل دورة وعلى التوالي.

7. المساهمة في تدريب القوات الشقيقة والصديقة. ساهم المعهد بتدريب القوات الشقيقة والصديقة كما يلي:
أ‌. تدريب سرية إماراتية خاصة على عمليات حفظ السلام لمختلف الرتب في دولة الإمارات العربية الشقيقة، من قبل فريق تدريب من معهد تدريب عمليات السلام خلال الفترة من 20 تموز-9 آب 1999.
ب‌. تدريب سرية إماراتية على مواضيع حفظ السلام لمدة أسبوع في المعهد خلال شهر تشرين ثاني عام 1999.
جـ. يوجد الآن فريق تدريب حفظ سلام أردني في دولة اليمن الشقيقة لتدريبهم على عمليات حفظ السلام.
د‌. تم إرسال فريق تدريب مؤلف من أربعة ضباط لتدريب الجيش الأمريكي على عمليات التوعية الحضارية خلال عامي 2003 – 2004 في الولايات المتحدة الأمريكية.
هـ. تم تدريب خمس دورات من الجانب الأمريكي على عمليات التوعية الحضارية خلال عامي 2003-2004.

 

 


 

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع