سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 6 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81183 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قســــــــم القــــوات المحمولة جواً / والقوات الخاصــــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المظلات

قســــــــم القــــوات المحمولة جواً / والقوات الخاصــــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 27-04-10, 06:05 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المظلات



 

المظلات
كانت أول تجربة ناجحة للمظلة قد تمت سنة 1603 في برا تسلافيا وسلوفاكيا وذلك عن طريق ستيفن بانيك (Steven Banic ).

قام عباس بن فرناس ( آرمين فرناس ) في القرن التاسع بتطوير الشكل الأولي للمظلة ، وقد صنفها جون لينهارد (John H Lienhard) في آلية "إبداعاتنا " بأنها تشبه المعطف الفضفاض على هيئةالجناح الكبير ،وذلك عندما قرر الطيران من البرج بقرطبة .ظهرت المظلة المخروطية الشكل لأول مرة في سبعينيات القرن الرابع عشر في وثيقة ايطالية واتبعت بتصاميم مخروطية الشكل وكان ذلك عن طريق ليوناردو دافينشي ( Leonardo Da Vincis) . والتي استخدمت كجهاز يسمح للناس بالقفز والتخلص من المباني المحترقة ولكن لا يوجد د ليل على أنها قد استخدمت بشكل عملي.

قام ليوناردو دا فينشي (Leonardo Da Vincis) بعمل مخطط للمظلة وذلك عندما كان يعيش في ميلانو في الفترة مابين 1480 ـ 1483 بغطاء هرمي الشكل يثبت بايطار خشبي مربع،و تم اختراع أول مظلة سنة 1595 عن طريق المخترع الكرواتي فاوست فرنسيس(Faust Vrancic) والذي سمى اختراعه باسم (رجل الطيران ) وبعد 20 سنة لاحقة قام بتنفيذ تصميمه حيث قام بتجربة المظلة وذلك بالقفز من برج فينيسيا (البندقية) سنة 1617 وقد وثق هذا الحدث بعد 30 سنة من حدوثه في كتاب جون ويلكنس ( John Wilkins ) عندما كان وزيرا للمجتمع الملكي بلندن. المظلات العصرية :-

تم اختراع المظلات العصرية في أواخر القرن الثامن عشر عن طريق السيد لويس سابستيان لونورماند ( Louis Seabastien Lenormand ) في فرنسا والذي سجل أول تجربة قفز سنة 1783، وقام بعمل مخطط لها سلفاً ، وبعد سنتين قام السيد جين بير بلانكارد ( Jean Pierre Blanchard) بدراسة إمكانية استخدامها كوسيلة للقفز من البالونات المطاطية التي تعمل بالهواء الساخن، وتم تجريب أول مظلة بإرسال كلب على متنها كراكب، وقد حدث إنفجار ذات مرة لمنطاده(منطاد السيد جين بلانكارد) مما جعله يحقق أول قفزة بهذه المظلة للتخلص منه، وبتتبع تطور شكل المظلة نجد أنها أصبحت أكثر اندماجا وتناسقا حيث كانت المظلات القديمة تصنع من شباك تمدد على ايطار خشبي ،وفي تسعينيات القرن السابع عشر بدأ بلانكارد (Blanchard) بعمل مظلات من الحرير المطوي مستفيدا بذلك من ميزة قوة الحرير وخفة وزنه، وفي سنة 1797 قام أندريه جا رنيرن ( Andre Garnern ) بأول قفزة مستخدماً ذلك النوع من المظلات وقام جارنيرن ( Andrw Garnwrn ) أيضا باختراع مظلة ذات فتحة خاصة والتي حسنت حالة الانزان ند السقوط وقام السيد جليب كاتيلنيكوف ( Gleb Kotelnekov ) في سنة 1911 باختراع أول مظلة بحقيبة الظهر والتي شاعت فيما بعد عن طريق باول ليمان ,وكاتشين باولس ( Paul lettman، Paules Kathchcn ) ، وأصبحت في متناول الجمهور.

في سنة 1885في سان فرانسيسكو كان السيد توماس سكوت بالدويين ( Thomas Scott Baldwin ) أول من قفز بالمظلة في الولايات المتحدة من المنطاد وكان ذلك سنة 1885،و في سنة1911 كان السيد جرانت مورتون أول من قام بعمل مظلة للقفز من الطائرة على شاطىء نيس , وكاليفورنيا ،و كان الطيار هو فيل بارمالي (Phil Parmalee ) و كانت مظلة مورتون هي المظلة التي تم بها القفز حيث كان يمسك بالمظلة بذراعيه أثناء مغادرته الطائرة ،و في مارس 1912 كان النقيب البيرت بيري ( Albert Berry ) (من الجيش الأمريكي ) أول من قفز من الطائرة على مدينة ميسوري مستخدماً في ذلك نظام حماية خاص وأصبح هذا الطراز فيما بعد يستخدم بوضع حقيبة عل جسم الشخص القافز.

قام السيد شيفان بانيك من سلوفاكيا باختراع أول مظلة قد استخدمت بفاعلية وقد تم تسجيل براءة هذا الاختراع سنة 1913. في 21 يوليو 1913 قفزت جورجيا برودويك ( Georgia Broad wick ) بالمظلة من الطائرة في سماء لوس أنجلوس وبذلك أصبحت أول امرأة تقفز من طائرة كان أول استخدام عسكري للمظلة في الحرب العالمية الأولى بواسطة استطلاعيين مدفعيين في نطاق مناطيد المراقبة,و كان هذا هدفا مغريا للطيران المقاتل المعادي ومع ذلك كان يصعب تدميرها بسبب ضعف دفاعاتها الجوية (المضادات الأرضية) .

لأنه كان من الصعب الهروب من المناطيد وخطورتها أثناء الرماية بسبب انتفاخها هيدروجينيا (احتوائها على الهيدروجين ) كان المراقبون يغادرونها لمجرد رؤيتهم للطيران المعادي , وكانت الأطقم الأرضية تحاول اكتشافها و إفراغها من الهواء بأسرع ما يمكن .

لم يتم قذف أي من المظلات متحدة الأطقم (بصورة جماعية)، وكنتيجة لذلك كانت خيارات الطيارين فقط أن يرتادوا طائراتهم على الأرض ويقفزون منها على ارتفاع عدة آلاف من الأقدام أو ينتحرون مستخدمين في ذلك المسدسات كنقطة فاصلة ،وكان الخياران الأخيران هما الأكثر شيوعا بين أولائك الذين لا يرغبون الموت حرقا. . في بريطانيا كان مهندس السكك الحديدية ومربي الخيول العربية أو ( القائم على تحسينها السيد إيفيرارد كالثروب (Everard Calthrop) قد اخترع وسوق ا لمظلة الانجليزية من خلال شركته الحاصلة على البراءة في الاختراعات المتعلقة بالطيران.

أصبحت الخدمة الجوية الألمانية في سنة 1918 الأولي بل الوحيدة في تقديم المظلة القياسية, وعلى الرغم من أن الألمان كانوا كثيرا ما يرسلون طياريهم بالمظلات إلا أنه كانت تنقصهم الكفاءة نسبيا، و الكثيرون منهم كانوا يموتون أمثال إيريك لوينها ردت Erich Lowenhardet)) الذي سقط من ارتفاع 12.000 قدم ( 3.700 متر) نتيجة حادث اصطدام مع صديق له، وفريتز رامي(Fritz Ramy) الذي قام بتجربة المظلة سنة 1918 بتركها تسقط من ارتفاع أكثر من 3.000 قدم بقليل .

تم تجريب المظلات للقفز من الطائرة عندما تكون نازلة بطريقة لولبية وهو ما يعرف عند الطيارين بالسبن (Spin) مبدئياً ولكنها تسببت في العديد من المشاكل .
اخترع ليسلي إيرفن ((Leslie Irvinوجرب بنجاح مظلة استطاع الطيارون استخدامها للتخلي عن طائراتهم وهو أول من قام بالسقوط الحر المتعمد من الطائرة .

كان لشركة ايرفن للمضلات شرف تسجيل أول ناج من القفز بمظلات إيرفن وهو ويليام أو كونور(William Oconor)) وكان ذلك في 21 /8 / 1920 في حقل كول بالقرب من د ايتن , أو هايو، أما الثاني فكان برتبة ملازم طيار هارواد هاريس (Harold H Harris) في 20 / 10 / 1922 على حقل كول، وبعد قفز هاريس بوقت قصير أقترح اثنان من المراسلين الصحفيين إنشاء نادي كاتربيلر للقفز الناجح بالمظلة من الطائرة الفاقدة للأهلية.

بدءاَ بايطاليا سنة 1927 فإن العديد من الدول قامت بتمرين استخدام المظلة لإنزال القوات خلف خطوط العدو .
ومع حلول الحرب العالمية الثانية كان قد تم تدريب واستخدام أعداداً كبيرة من القوات المنقولة جوا في الهجمات المفاجئة.
وأصبحت أطقم الطائرات تجهز بالمظلات بصفة روتينية وذلك لاستخدامها في الحالات الطارئة.

التصميم :-
تصنع المظلات من قماش رقيق و خفيف الوزن ،و أشرطة مقوية ( داعمة ) وخيوط متدلية ،وتجمع الخيوط عادة من الأقمشة وحلقات معدنية موصلة عند أطراف حمالات وتكون هذه الحمالات الموصولة أو المشدودة تتحمل الثقل(الوزن)، و تنتفخ المعدات الرفيعة كلما زادت المقاومة تباعا وتبطئ الجسم الذي تحمله بشكل كافي بحيث لا يتأثر عند اصطدامه بالأرض .

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع