وزير دفاع اليمن: أمن الملاحة الدولية يتحقق بزوال أدوات إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          انطلاق تمرين "مرجان 17" بين القوات البحرية السعودية والمصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هجوم سجن الحسكة.. أكثر من 100 قتيل بمعارك تنظيم الدولة و"سوريا الديمقراطية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لبيد : صفقة الغواصات أخطر قضية فساد أمني بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فورين بوليسي: كيف يمكن للحرب بين أوكرانيا وروسيا أن تؤثر على آسيا وأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مقتل عسكري فرنسي بهجوم في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لينا خان - رئيسة لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عقب إطلاق نار بثكنات.. سلطات بوركينا فاسو تنفي احتجاز الرئيس ووقوع انقلاب عسكري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد طول شك ولا مبالاة.. شبح الحرب يعود إلى شوارع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.. هل أطلقت واشنطن "رصاصة الرحمة" على التفاهم مع موسكو؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تدابير أمنية عاجلة في العراق على وقع تطورات معارك الحسكة والصدر يعلق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          البحرية الأميركية تعترض سفينة محملة بالمتفجرات عقب إبحارها من إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          روسيا تنفي سعيها لتنصيب رئيس موال لها في كييف وأوكرانيا تتعهد بتفكيك الجماعات الموالية لموسكو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 299 - عددالزوار : 87221 )           »          هجوم صاروخي يستهدف القاعدة العسكرية الفرنسية في مدينة غاو بمالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > قســـــم الطــــائـرات المـــقاتلـة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المقاتلة الصينية fc-1/jf-17الرعـــــــد

قســـــم الطــــائـرات المـــقاتلـة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 02-01-10, 07:06 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المقاتلة الصينية fc-1/jf-17الرعـــــــد



 

المقاتلة الصينية FC-1/JF-17الرعـــــــد


المقدمة.
تسعى صناعات الطيران الصينية لشق طريقها بثبات لتجد لها مكانا منافسا مثلها مثل الصناعات الصينية الأخرى التي حققت رواجاً لا مثيل له في كافة الأسواق العالمية، فالصناعات الصينية عموما تعتبر الحل النموذجي والعملي لكافة المستويات من المستهلكين نظرا لرخص أسعارها ، وفي هذا المقال سوف نتناول المقاتلة الصينية FC-1/JF-17 (الرعد) هي طائرة مقاتلة خفيفة متعددة الأدوار من الجيل الجديد بسرعة فرق صوتية وهي مصممة للإيفاء بالمتطلبات العملياتية والتهديدات الحالية والمستقبلية للقرن الواحد والعشرون.
الطائرة هي طائرة مقاتلة خفيفة متعددة الأغراض تمتلك القدرة على التحليق في مختلف الأحوال الجوية ومجهزة بمعدات إلكترونية وأنظمة تسليح حديثة تؤهلها لتنفيذ المهام الاعتراضية والهجومية ، وأتت كنتيجة لتعاون مشترك بين الصين وباكستان بدأ في 1999 وبنسبة 50% من كلفة التحديث لكل منهما . وتعتبر مؤسسة Chengdu Aircraft Industry Corporation (CAC لتصنيع الطائرات الصينية المسؤولة عن برنامج التصنيع والتحديث فيما تمثل شركة Pakistan Aeronautical Complex الباكستانية الشريك الرئيسي المسؤول عن خدمات المبيعات والصيانة بالإضافة إلى تصنيع أجزاء من هذه الطائرة في باكستان.
تسمى الطائرة في الصين بالاسم FC-1 أي الدراجون المفترس Fierce Dragon وتسمى JF-17 (الرعد) في باكستان، ويجري تطويرها من قبل المؤسسة الوطنية الصينية لتصدير واستيراد تكنولوجيا الطيران CATIC.وكان النموذج التجريبي الأول قد نفذ طيرانه الاول في 25 أغسطس 2003م ، وتم تصميم النموذج الرابع كقاذفة مقاتلة متعددة الأدوار قادرة على حمل أسلحة متعددة جو/جو و جو/أرض

نبذة تاريخية عن الطائرة كانت الصين في الفترة مابين 1950-1960م تعتمد على الشراكة مع الاتحاد السوفيتي في تطوير أسلحتها التقليدية وفي عام 1962م تمكنت من الحصول عل تكنولوجيا المقاتلة السوفيتية MIG-21 وبعدها بعامين تمكنت الصين من صنع أول طائرة صنعت وصممت بواسطة الصين J-7 وهي أول جيل من المقاتلات تمتلك الصين حقوق الابتكار والتصنيع لها .
في عام 1986م وقعت الصين إتفاقا مع شركةGrumman Aerospace Corporation لتحديث 55 مقاتلة من الطائراتJ-7 وبتكلفة 550 مليون بتحديث أطلق عليه Super-7 في ظل منافسة من شركات بريطانية و أمريكية لتزويد المشروع بالمحركات والمعدات الالكترونية ، ولكن المشروع توقف في 1989م على إثر الأوضاع السياسية حينها وإنقطاع الدعم التقني من أمريكا .
بعد ذالك قررت شركة Chengdu Aircraft Industry Company CAIC لتصنيع الطائرات الصينية مواصلة البرنامج إعتماداً على مواردها الخاصة الأمر الذي قاد مؤخراً إلى إنتاج الطائرة FC-1 .
الخطوة الكبيرة التي أسهمت بدور فعال في إنتاج الطائرة كانت عندما أقدمت الولايات المتحدة على فرض عقوبات على التصدير العسكري إلى باكستان كرد على برنامجها النووي حينها برزت المخاوف الباكستانية من منع تزويدها بقطع غيار مقاتلات F-16 الأمريكية الصنع والتي تعتمد عليها باكستان بشكل رئيسي في قوتها الجوية ، جميع هذه العوامل دفعت بباكستان إلى البحث عن البدائل والمساعدة من حليفتها الصين . وكنتيجة لما سبق وقعت المؤسسة الوطنية الصينية لتصدير واستيراد تكنولوجيا الطيران CATIC و باكستان في 1999م على الاتفاق على تعاون مشترك في الإنتاج والتصنيع بإسهام كلا الطرفين ب50% من تكلفة برنامج التحديث والتي تقدر ب150 مليون دولار ، واكتملت عملية التصميم في العام 2001م مع أول نموذج من هذه الطائرة حلق مع بداية العام 2003 م .
أنجز أول نموذج من الطائرة في 31 مايو 2003 وقام بأول طيران تجريبي في 25 أغسطس من نفس العام ، النموذج الثالث حلق لأول مرة في ابريل 2004 ، وأنجز النموذج الرابع من الطائرة بنجاح أول طلعة عملياتية في 10مارس 2006 في الصين وفي 28 أبريل 2006 نفذ هذا النموذج أول رحلة بكامل المعدات الإلكترونية العملياتية ، وجهز هذا النموذج بقاذفة قنابل متعددة المهام مجهزة بمعدات إلكترونية متطورة قادرة على حمل أسلحة جو/جو و جو / أرض ، واستلمت باكستان أول طائرتين في يوليو 2007 .

مميزات التصميم المقاتلة الرعد تطير بسرعة فوق صوتية وهي مصممة للإيفاء بالمتطلبات العملياتية والتهديدات الحالية والمستقبلية للقرن الواحد والعشرين المقاتلة JF-17 مجهزة بأجهزة الكترونية وأنظمة تسليح متطورة ، وقد تم إعادة تصميم النموذج الرابع بمآخذ هوائية فوق صوتية لا تنحرف DSls وذلك يمثل أهم ميزة في التصميم حيث أن المآخذ الهوائية DSls تقوم بتحويل التدفق الهوائي الدوامي للطبقة الحادة وذلك بعيدا عن مدخل المحرك.
وهذه التكنولوجيا استخدمت أولا على المقاتلة الأمريكية F-35.
ومن ناحية أخرى .. تتمتع الطائرة FC-1/JF-17 (الرعد) بميزات التكنولوجيا المتطورة المرتبطة بخصائص التصميم لمقاتلات الجيل الثالث والتي أدت إلى تكلفة منخفضة في التصنيع وأداء ممتاز.
قد تم دمج العديد من الحلول الأيروديناميكية للمقاتلات المعاصرة الحديثة في المقاتلة FC-1/JF-17 (الرعد) مثل التصميم المعتدل لشكل الجناح ، أقسام كبيرة لألواح الجناح ، ظهر لولبي محدب للجناح ، جميع قلابات الحواف الأمامية تتحرك آلياً باتساع كامل.
إن هذه الخصائص تؤمن للطائرة FC-1/JF-17 (الرعد) قابلية ممتازة للمناورة بسرعة دون صوتية وقدرة للإقلاع والهبوط القصير STOL.

أنظمة الكترونيات الطيران المدمجة الطائرة المقاتلة FC-1/JF-17 (الرعد) مجهزة بأحدث الأجهزة الالكترونية المدمجة وتتمثل أبرز المنظومات الالكترونية بما يلي:
- رادار دبلري نبضي متعدد الأساليب.
- كمبيوتر مهام مزدوج بقدرة كاملة .
- موصل بيانات مزدوج.
- نظام دقيق للملاحة بالتصور الذاتي والهجوم INAS يعتمد على تكنولوجيا الجبروسكوب الليزري الدائري.
- اتصالات مأمونة ونظام وصلة البيانات ، والتي تؤمن عملية تصنيف الهدف بالوقت الفعلي والاستقبال معه.
- جهاز لاسلكي متعدد الأساليب للاتصالات VHF و UHF.
- جهاز نقل البيانات لأجل استعراض البيانات قبل وبعد المهمة.

قمرة (كابينة) الطيار لقد تم دمج قمرة زجاجية رقمية متطورة مجهزة بوسائل عالية الكفاءة للربط البيني بين الطيار والآلات وذلك على الطائرة FC-1/JF-17 والتي تخفف بشكل جوهري من عبئ العمل على الطائرة خصوصا أثناء المواقف القتالية.
ويتم السيطرة على القمرة الزجاجية الرقمية بواسطة ثلاث شاشات عرض كبيرة متعددة الوظائف وملونة كلياً (MFDs) وخريطة رقمية متحركة ، شاشة عرض مركبة على الخوذة (HMD) ، عصا القيادة الذي يشمل معظم أزرار التحكم وشاشة عرض رأسية ذكية بزاوية واسعة (SHUD).

القدرات القتالية والعملياتية إن الخبرات المستفادة من حرب الخليج وعملية عاصفة الصحراء أثبتت بأن قدرة القتال ما وراء النظر BVR تعتبر أمرا حيويا للطائرات المقاتلة الحديثة.
وكذلك تجهيز الطائرة المقاتلة برادار متطور متعدد الأساليب ، وأنظمة الكترونيات مدمجة وصواريخ متوسطة المدى فعالة يؤمن للطائرة FC-1/JF-17 قدرة النظر الأولى .. الطلقة الأولى ، بالإضافة إلى ذلك تعتبر المعركة الجوية القصيرة المدى هي حاسمة للنصر والبقاء ،ومن ناحية أخرى. يمكن القول أن قدرتها الممتازة على المنورة بسرعة دون صوتية وخصائص القيادة المبسطة وتجميع أزرار القيادة بالعصا والمقود HOTAS وشاشة العرض المركبة على الخوذة HMD ، تؤمن للطائرة FC-1/JF-17 أفضل الخصائص كمقاتلة لاشتباك الجوي ضمن مجال الرؤية المباشرة WVR .
وبالنسبة لقدرة الهجوم الأرضي ، فإن الطائرة FC-1/JF-17 تتمتع بقدرات هجومية للاشتباك مع العديد من الأهداف الأرضية باستخدام عدد واسع من الأسلحة الحديثة ذات الدقة العالية والتي تمكنها من تنفيذ مهام الهجوم جو/سطح بعيدة المدى ومهام الدعم الجوي القريب وتجريد منطقة القتال مدعومة باستخدام الرادار بنظام جو/أرض لكشف وتحديد الأهداف وتوجيه الأسلحة نحوها.

الأسلحــــة بإمكان الطائرة المقاتلة FC-1/JF-17 أن تحمل العديد من الأسلحة المحمولة جواً مثل صواريخ جو/جو ، قنابل موجهة بعدة المدى مثل JDAM صواريخ جو/سطح ، صواريخ مضادة للسفن للدعم البحري ، قنابل موجهة بالليزر وقنابل للأغراض العامة ، بالإضافة إلى مدفع من نوع GSH-23-2 وقنابل غير موجهة.
وكانت باكستان قد أعلنت أنها سوف تشتري 150 طائرة FC-1/JF-17 لتحل محل الطائرات الباكستانية من نوع MiG-21 و F-7 و A-5 ، وطائرات Mirage 111/V الموجودة حاليا في الخدمة .
ويذكر أن زوج من FC-1/JF-17 قد قدما عرضا طيرانيا أثناء العرض العسكري في اليوم الوطني في إسلام أباد في 23 مارس 2007م ، وحتى الآن قد تم توريد 8 طائرات FC-1/JF-17 إلى القوات الجوية الباكستانية.

الرادار تم تجربة العديد من الرادارات على المقاتلة منها
- الرادار الصيني KLJ-7 ،تم استخدامه و تجريبه على المقاتلة ولكن لم يوفى الاحتياجات فتم الاستغناء عنة و كان استخدامه في النموذج الأول من المقاتلة.
- الرادار RC-400 ويصل مداه إلى 100كم وله القدرة على عدة أهداف تصل الى 32 هدف .
- الرادار Griffo S7 بمدى 100كم وإمساك متزامن بعدة أهداف .
- الرادار Kopyo-F بمدى 75 كم وتعقب ل20هدف .
- الرادار Elta EL/M 2032


المحرك تجهز الطائرة بمحرك واحد روسي الصنع RD-93 مصمم بواسطة مكتب Klimov للتصميم الروسي .

المواصفات الأساسية: - الطاقم: طيار واحد (اثنين بالنسبة للطائرة ذات المقعدين).
- الوزن الاعتيادي للإقلاع: 9100 كجم.
- الوزن الأقصى للإقلاع: 12400 كجم.
- الوزن الأقصى للحمولة الخارجية من الأسلحة: 3600 كجم.


محرك الدفع: - محرك واحد توربيني نوع RD-93 الروسي الصنع.
- الدفع الأقصى (بالحارق اللاحق) 8700 كجم.
- الدفع الاعتيادي (جاف) 5040 كجم


مواصفات الأداء: - السرعة القصوى 1.6 ماخ.
- السقف الأقصى 16700 متر.
- الحمولة القصوى للجاذبية 39-/8+.
- مدى الطيران مع خزانات إضافية 3000 كم .
- نصف قطر المدى (للمقاتلة) 1200 كم


الإبعــــاد: - الطول 14 متراً.
- باع الجناح 9 متر .
- مساحة الجناح 24.4 متر.
- الارتفاع 5.1 أمتار.
الخلاصة.
يمكن القول بأن الطائرة المقاتلة FC-1/JF-17 (الرعد) بالمميزات القتالية الممتازة مقارنة بسعرها المنخفض وتكلفة تشغيلها المنخفضة تمثل أفضل خيار لمعظم الدول لتحل محل طائراتها القديمة مثل MiG-21 و F-7 و F-5 الأمريكية ، و Mirage 111/Vوما شابهما.


المراجع:
1. وثائق مقدمة من شركة CATIC.
2. موقع المقاتل على الانترنت .
3. Global security .org
4. Defense industry daily
5. Wikipedia, the free encyclopedia

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 08-01-10, 05:29 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشكووووووووور ..........

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 09-01-10, 07:29 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 11-01-10, 07:24 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

أشكرك أخى البارزانى على المرور.... تحياتى.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 11-01-10, 07:29 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

أشكرك أخى الباسل على المشاركة والاضافة الرائعة .... تحياتى.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع