تاريخ الانقلابات العسكرية في الإسلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. رئيس الوزراء اللبناني السابق يرفع دعوى قضائية على الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          رغم الارتياح الذي بدا عليه الجنرال في مؤتمره الصحفي.. لماذا يظهر البرهان وحيدا في "انقلابه" الثالث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 41 - عددالزوار : 2969 )           »          تاريخ طويل من الطوارئ بمصر.. ماذا يعني إلغاؤها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 8 )           »          اجتماع الدول المجاورة لأفغانستان.. تشديد على ضرورة تشكيل حكومة شاملة والتنسيق المشترك لمحاربة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سفراء السودان في 12 دولة يعلنون رفض "الانقلاب”.. واشنطن تدعو لإطلاق سراح السجناء السياسيين وأوروبا تحذر من تداعيات خطيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ستراتفور: انقلاب السودان يمكن أن يؤدي إلى شهور من الاضطرابات العنيفة وتوقف المساعدات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مقال بالغارديان: بذور انقلاب السودان زُرعت بعد سقوط البشير مباشرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف كان ردهم؟ البرهان أبلغ الأميركيين مسبقا بعزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حسن بن عبدالله الغانم المعاضيد - رئيس مجلس الشورى القطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          معجزة هانوي.. كيف صعد الاقتصاد الفيتنامي من تحت الصفر؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بريطانيا وفرنسا.. جذور الكراهية بين أهم قوتين في أوروبا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إثيوبيا تشنّ غارة جوية على "الجبهة الغربية" لإقليم تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كتاب : "سيد اللعبة: كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم التـــدريب العسكري
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


التمارين المشتركة وأهميتها فى التنسيق بين القوات

قســــــم التـــدريب العسكري


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 28-12-09, 06:57 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي التمارين المشتركة وأهميتها فى التنسيق بين القوات



 

التمارين المشتركة وأهميتها فى التنسيق بين القوات


المقدمة.
التدريب هو عملية إعداد الأفراد لأداء عمل معين حالي أو مستقبلي ويرى آخرون أنه(كل عمل يؤدي إلى تزويد المتدربين بالمعلومات الضرورية لضمان إلمامهم بدقائق العمل وظروفها أو خلق مهارات فنية أو إدارية تحتاج إليها القوات المسلحة أو لتغيير معتقدات الأفراد بما يؤثر بشكل إيجابي على نتائج عملهم تتطلب الحروب الحديثة في القوات المسلحة أن تكون قادرةومستعدة لخوض الصراع في أي وقت ولكي تتمكن هذه القوات نم تأدية مهامها بشكل صحيح لابد أن يكون هناك..... فهم مشترك للقدرات الذاتية والتحديات والمتيسرات لكل قوة من هذه القوات مع وجود سياقات مشتركة للقوات الجوية و البرية والبحرية وأن هذا الفهم يأتي في التدريب المشترك منذ السلم الذي ينمي القدرات الذاتية و المشتركة لهذه القوات بصورة تدريجية ومستمرة لكي تستوعب وتتعلم مبادئ واستخدام طبيعة عمل هذه المقرات .
مفهوم التمارين المشتركة:
إن التدريب المشترك يعني تدريب جميع عناصر القوات المسلحة المدربة لغرض التوصل إلى صيغ وأساليب موحدة تؤدي إلى رفع إمكانيتها... وقدراتها على إنجاز مهامها بصورة دقيقة وسريعة وفعالة أي بلورة لغة وأرضية مشتركة في التعاون لتنفيذ العمليات القتالية...... بصورة مؤثرة من قبل جميع أفرع القوات المسلحة وبموجب سياقات عمل موحدة وتتحد غاية التدريب المشترك في كل مرحلة من مراحله على عدة عوامل أهمها..... حجم القوات المشاركة ومراحل التدريب التي تم إنجازها ومستوى المهام المكلف بها القوات في ساحة العمليات .

أهداف التمارين المشتركة.
تتطلب الحروب الحديثة في القوات المسلحة... أن تكون قادرة ومستعدة لخوض الصراع في أي وقت يجري تحديد أهداف التدريب المشترك ضمن سياق تحديد أهداف التدريب بصورة عامة وبأسلوب وأحد استنادا إلى الغاية العامة للتدريب وعلى نتائج تحليل التدريب للسنة السابقة وتحليلها لمختلف القوات وقيادات المناطق..... وستكون هذه الأهداف عامة تخص جميع قيادات الأسلحة والصنوف وأخرى وخاصة لكل كقيادة منطقة ثم يجري تثبيت كل ذلك في خطة تدريب الصادرة من وزارة الدفاع / رئاسة أركان الجيش ومنها تحديد أهداف التدريب المشتركة العامة والخاصة لها وأدناه دليل عام لهذه الأهداف :
‌أ- التدريب على الحرب المشتركة في مستوى العمليات والإستراتيجية .
‌ب- التركيز في التدريب المشترك لتنفيذ الحركات الجوية المقابلة التعارضية والدفاعية .
‌ج- الوصول إلى مستوى عالٍ في مجال التعاون بين القوات الجوية والدفاع الجوي والقوات البرية والبحرية في الحرب المشتركة من خلال التمارين مع التركيز على الإسناد الجوي للقوات البرية .
‌د- التدريب المشترك باستخدام طائرات الهيلكوبتر على العمل ليلاً ونهاراً .
‌ه- تدريب القوات البحرية على العمليات البحرية وصد الإنزال البحري بالتعاون مع القوات البرية والقوات الجوية والدفاع الجوي .
‌و- التدريب على سياق التخطيط وإدارة العمليات المشتركة .
مبادئ التمارين المشتركة.
من المعلوم أن مبادئ التدريب المشترك هي المفاهيم التي تراعى في مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة للعملية التدريبية وصولاً إلى الحصول على وحدات مدربة ومهيأة دوماً للقتال وبما أن هدف التدريب النهائي هو تحقيق النصر في المعركة ،ولكي يكون التدريب ناجحاً ويؤدي إلى الظفر لأبد وأن يستند على مبادئ أساسية يجري الاسترشاد بها عند وضع الخطط التدريبية وهي ليست قواعد جامدة بل هي متطورة كلما تطورت الأسلحة والمعدات والعقائد العسكرية والتي تلاحظ بشكل خاص في مرحلتي التخطيط والتنفيذ .
إن مبادئ التدريب المشترك لمعظم الجيوش في العالم بالرغم من وجود مبادئ خاصة لبعض الجيوش المتقدمة وفي كل الأحوال تبقى هذه المبادئ الأساس في الاسترشاد بها وأن إغفال أي منها يؤدي إلى خلل في العملية التدريبية وبالتالي على نتائج المعركة النهائية .
أساليب التمارين المشتركة.
يمكن اعتماد عدة أساليب للتدريب المشترك للوصول إلى الغية المنشودة من التدريب وينم ذلك عن طريق ما يلي:
‌أ- الدورات والمحاضرات يجري في كل قيادة منطقة أو قيادة سلاح فتح عدد من دورات التعاون مع القوات الأخرى (البرية والبحرية ) خلال فترة التدريب الفردي (التخصصي ) حيث يتم إلقاء المحاضرات وعرض الأفلام وإجراء المناقشات للتعريف بأسلحة ومعدات القوات الأخرى وإمكانيتها وسياقات عملها وكذلك التعرف على التكتيك وأسأليب استخدامها وصولاً إلى تمكين القادة والأمرين والمقاتلين من الإلمام الجيد بالقوات الأخرى .
‌ب- الارتباط المشترك.يتم تنفيذ هذا الأسلوب في التدريب المشترك من خلال تحقيق الاتصال المشترك للضباط وصف الضباط والأفراد بين القيادات الأخرى والتي تتيح الإطلاع على الأوامر المستديمة وأساليب التدريب والإبداعات التي تقوم بها الوحدات الأخرى وتزويدهم بمعلومات من خلالها:-
1) الزيارات الميدانية:يجري تبادل الزيارات الميدانية بين كل قيادة منطقة – قيادة فرقة – قيادة لواء أو المؤسسات التدريبية ولمدة قصيرة وفق خطة معدة لذلك لتبادل الخبرات وللإطلاع على أساليب العمل وتنفيذ التدريب وبذلك تخلق لغة مشتركة بين ضباط وأفراد الوحدات.
2) الإلتحاقات :تهدف الإلتحاقت لمعايشة الضباط والأفراد في وحدة أخرى لتزويدهم بالمعلومات والمعرفة الكافية عن الأوامر المستديمة وسياقات التدريب المشترك وخواص وقابلية وتحديد الأسلحة / القوات الأخرى .ويجري تنفيذ الإلتحاقات بين القيادات وبإلحاق مجموعة من كل ضباط كل قيادة إلى مقرات قياد أخرى لفترة محددة (2-3) أسبوع يجري خلالها الإطلاع وتبادل المعلومات والمناقشات .
3) المشاركات . يجري تنفيذها من خلال إشراك مجموعات من مقاتلي قيادة في التمارين والفعاليات التي تنفذها قيادة أخرى لإطلاعهم على سياقات العمل وأساليب الاستخدام وإمكانيات الأسلحة والمعدات.ويتم توزيع المشاركين على مختلف المقرات والوحدات وفي المفاصل المهمة ليشاركوا بكل الفعاليات .
‌ج- تدريب المقرات (مراكز القيادة ). توجد هناك بعض جوانب القيادة والسيطرة في الحرب بل تتطلب تدريباً عملياً حقيقياً من خلال تأسيس مقرات القيادة (مراكز العمليات ) وتجهيزها بكافة وسائل الاتصال وتشغيلها بنفس ظروف المعركة ولفترات طويلة وتعتبر تمارين مراكز القيادة وسيلة جيدة لتحقيق التدريب المشترك.
‌د- تدريب الاتصالات. لغرض تدريب عناصر الاتصال لمختلف القوات /القيادات / الصنوف وبصورة مشتركة وباستمرار لإكسابهم القدرة على تشغيل واستخدام الأجهزة والمعدات وفق أسلوب وسياق موحد وبكفاءة عالية ولا يتطلب هذا التدريب حضوراً دائماً للقادة وهيئات الركن .
‌ه- التدريب على السياقات . إن هذا النوع ضروري لهيئات الركن وللعاملين في المقرات المشتركة ولغرض الإلمام بسياقات الخرب المشتركة لكي تتمكن كل قوة من الإلمام بسياقات عمل القوات الأخرى يمكن تنفيذ هذا التدريب على شكل سلسلة من التمارين في غرف الدرس ولا يشترط تأسيس المقرات ومن المهم أن يبدأ هذا التدريب كإجراءات يتبعها تطبيقا عملياً للسياقات من قبل الجميع .
‌و- التمارين العملياتية ولعب الحرب .وتكون هذه التمارين إما بدون قطاعات (على الخارطة )أو تمارين بقطاعات أو كما يلي:
1) تمارين عملياتية مشتركة بدون قطاعات (على الخارطة ). يجري فيها إشراك أعداد من ضباط مختلف القيادات في زمر مشتركة لحل القضايا والمعضلات التكتيكية والإدارية أو بتأسيس المقرات المشتركة لمواجهة مختلف المواقف وإعداد الخطط أو بأسلوب لعب الحرب.
2) تمارين عملياتية مشتركة بقطاعات . يتم إشراك القوات التي يراد تدريبها من مختلف القيادات القوات ، الصنوف في تمارين أو فعاليات مشتركة قريبة جداً من المعركة الحقيقية وفي أجواءها .
مراحل التدريب المشترك.
خلال التخطيط للتدريب المشترك يجرى وضع مناهج التدريب المشترك التي يجب الالتزام بها من قبل جميع المقرات والقوات والقيادات المشاركة في التدريب المشترك وتنفيذها حسب المراحل التالية :-
‌أ) مرحلة إكمال التدريب الفردي (التخصصي ) والمستقل لقيادة المناطق والألوية والتي ستشارك في التدريب المشترك بغية أن تكون متهيئة لإجراء مثل هكذا نوع من التدريب .ويجرى خلال هذه المرحلة فتح الدورات المشتركة وإلقاء المحاضرات والمناقشات للتعريف بالقوات الأخرى وكذلك فتح دورات تعريفية أخرى تستهدف إطلاع القادة وهيئات الركن والضباط والمقاتلين على الأسلحة والمعدات وإمكانياتها وسياقات عملها وما يمكن أن تقدمه كل قيادة أو وحدة من عون وإسناد للقوات الأخرى في المعركة المشتركة .
‌ب) مرحلة فحص الكفاءة القتالية لكل قيادة أو وحدة وتقوم بهذه المهمة جهة اختصاصية كدائرة التفتيش ودائرة التدريب في رئاسة أركان الجيش بالإضافة إلى الدوائر والقيادات والمديريات المعنية بذلك للوقوف على ندى ما تحقق من تدريب خلا الفترة السابقة /العام التدريبي الماضي للتأكد من أن هذه القوات والقيادات قد أكملت المرحلة بكفاءة بغية التهيؤ لتنفيذ المرحلة اللاحقة .

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 28-12-09, 07:08 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

ج) مراحل التخطيط وتشمل الآتي :
1) تحديد الغاية .
2) تخطيط التدريب لكل قيادة / وحدة .
3) دراسة واقع الحال وتنسيق الخطط .
4) وضع خطة التدريب المشترك إستناداً إلى :
‌أ- الغاية .
‌ب- الفترة المحددة .
‌ج- الإمكانيات المتاحة .
‌د- التحديدات الامنية والسياسية .
5) اختيار وإعداد مسرح التدريب المشترك وإستحصال الموافقات .
6) إعداد المستلزمات المادية للتدريب وتوفير التخصيصات المالية .
‌د) مرحلة التنفيذ . وتشمل هذه المرحلة مايلي :
1. مرحلة الارتباط وتبادل الإلتحاقات وتأسيس المقرات المشتركة .
2. مرحلة التنسيق والاطلاع على السياقات .
3. مرحلة تنسيق الاتصالات والعمل المشترك .
4. مرحلة عمل هيئات الركن المشتركة ( البروفات ).
5. مرحلة تنفيذ التمارين المشتركة .
‌ه) مرحلة التحليل والتقويم ويجري في هذه المرحلة تحليل التمارين المشتركة وتعديل السياقات والأساليب والتنظيم . قد تتداخل هذه المرحلة التي تنفذ من قبل هيئات ولجان التدريب المشترك مع المراحل المختلفة أعلاه حيث تبدأ مهام المتابعة لفعاليات التدريب المشترك وتفقدها ورفع التقارير المذكورة وتحليل التمارين المشتركة لإعطاء التقييم النهائي وتحديد السلبيات والمقترحات الخاصة بتجاوزها واتخاذ القرارات لتطوير التدريب وتعديل السياقات والأساليب والتنظيم لغرض تطوير التدريب المشترك في السنة التدريبية اللاحقة
‌و) مرحلة التخطيط للتدريب المشترك للمرحلة اللاحقة حيث يجري فيها بعد الاعتماد على ما ورد في الفقرة (هـ ) أعلاه التخطيط للتدريب للسنة القادمة حيث تتكرر نفس المراحل أعلاه بغية تطوير التدريب المشترك نحو الأفضل
الخلاصة.
إن تحقيق النصر في الحرب الحديثة يرتكز بدرجة كبيرة على خوض عمليات حربية مشتركة ناجحة وأصبح واضحاً أنه لايمكن تحقيق النصر بنوع معين من القطاعات ولكن التعاون بين القوات البرية والبحرية أضحى واضحاً في كل المعارك وليس بالإمكان النجاح في خوض هذا الشكل من العمليات دون إن يسبقها تدريب مشترك جيد وكفؤ والتدريب المشترك بهذا المستوى ولهذه الغاية لا يمكن أن يعطي ثماره مالم يتم وفق تخطيط متقن ومن جهة مركزية واحدة وأن يتم تنفيذ التدريب بأساليب واضحة ووفق مراحل يتم من خلالها الحصول على وحدات مدربة تدريب مشترك كفؤ وراقي يؤدي إلى استثمار جهد كل القطاعات في تحقيق النصر .

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع