غارات للتحالف في الحديدة وصنعاء وحراك دولي حثيث لإنهاء الحرب في اليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          القضاء الإسرائيلي يفتح تحقيقا حول استخدام الشرطة برنامج "بيغاسوس" للتجسس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بختام عامه الأول بالرئاسة.. كيف أصبح الانسحاب من أفغانستان خطيئة بايدن الكبرى؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قطر وتركيا تتفقان على تأمين مطار كابل الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حركة مؤيدة لسعيّد تنتقد إقصاء الأحزاب عن المشهد الإعلامي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تنظيم الدولة يهاجم سجنا في الحسكة السورية وأنباء عن فرار عدد من عناصره (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 298 - عددالزوار : 86918 )           »          أزمة الغرب وروسيا.. بايدن يحذر موسكو من دخول أي جندي لأوكرانيا وأوروبا مستعدة لفرض عقوبات كبرى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بالفيديو.. حركة كثيفة لطائرات بريطانية تحمل معونات عسكرية لأوكرانيا تحسبا للحرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          اليمن.. مباحثات أممية سعودية لإنهاء الحرب والمبعوث الأميركي يبدأ جولة خليجية لإحياء العملية السياسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ماذا يعني طرح شركات الجيش المصري بالبورصة؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أزمة أوكرانيا.. تحركات أميركية أوروبية لمنع غزو روسي محتمل وموسكو تتهم الغرب باستفزازها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          غارات التحالف مستمرة بصنعاء ومأرب.. المبعوث الأميركي في المنطقة لإحياء العملية السياسية باليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          بعد إخماد الاحتجاجات وإنهاء الطوارئ.. روسيا تسحب آخر قوات "حفظ السلام" من كازاخستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــــم الــقائد والقــــيادة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


إعداد القادة العسكريين وتطوير مهاراتهم

قســـــــم الــقائد والقــــيادة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 24-12-09, 09:27 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المقاتل
مشرف قسم التدريب

الصورة الرمزية المقاتل

إحصائية العضو





المقاتل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي إعداد القادة العسكريين وتطوير مهاراتهم



 

إعداد القادة العسكريين وتطوير مهاراتهم


القائد في منظور الإسلام صاحب مدرسة ورسالة يضع على رأس اهتماماته إعداد معاونيه ومرؤوسيه وتأهليهم ليكونوا قادة في المستقبل ويتعهدهم بالرعاية والتوجيه والتدريب بكل أمانة وإخلاص، وتقوم نظرية الاسلام في إعداد القادة وتأهيلهم على أساليب عديدة وهي أن يكتسب القائد صفات المقاتل وأن يتحلى بصفات القيادة وأن يشارك في التخطيط للمعارك ويتولى القيادة الفعلية لبعض المهام المحددة كما لو كان في ميدان معركة حقيقي، وأن يكون ملماً بجميع أعمال مرؤوسيه ومن تحت قيادته حتى يستطيع أن يناقشهم في خططهم التخصصية لأن المعركة هي معركة أسلحة مشتركة وليست معركة سلاح بعينه، واذا لم يتحقق التزامن والتوافق بين جميع أنظمة المعركة في ميدان القتال فستكون النتيجة الفشل.

إن الإعداد السليم للقائد يستلزم تدريبه لإنجاز كافة المهام وان مذهبنا العسكري الاسلامي قد حدد عناصر هذا الإعداد وهو ما سنشرحه في العناصر التالية. ووفق العقيدة العسكرية الإسلامية فإن إعداد القادة العسكريين يتم باتباع عدد من الإجراءات والخطط على النحو التالي:

أولاً - مجالات التدريب

إن من أهم نشاطات التدريب: الحفاظ على لياقة الفرد وصحته وبنيته لأن الفرد بدون صحة وقوة لن يستطيع إنجاز مهامه وخاصة في ظروف القتال وبالتالي يجب على الوحدات الاهتمام بعنصر اللياقة البدنية وبناء الأجسام. ثم يأتي دور التدريب على الاسلحة المختلفة وتقنيتها واسلوب الرماية بها وخاصة بعد ان تطورت انظمة الرماية والأجهزة البصرية واحتاجت الى عقول ناضجة متفتحة تستطيع التعامل مع التكنولوجيا المعاصرة. ثم التدريب على فنون الحرب في ظروف المعركة المختلفة وخاصة في بيئة قد يستخدم فيها أسلحة الدمار الشامل وخاصة المواد الكيماوية، وكيف أقاتل وأرتدي اللباس الكيماوي وكيف أطهر نفسي وسلاحي ومركبتي، ثم دراسة العدو دراسة وافية وتعلم لغته ومعرفة اساليب قتاله حتى تتعامل معها بالمثل وبخطط لها دون اي مفاجأة.

ثانياً: مبادئ التدريب

من اهم مبادئ التدريب: الاستمرارية في اعمال التدريب ليلاً ونهاراً وفي مختلف الظروف الجوية وعلى الأراضي التي تشابه ارض المعركة الحقيقية مع ملاحقة مستويات الكفاءة المعاصرة وما يستجد في ساحة القتال من اساليب قتال حديثة او تطور في اسلحة القتال وعدم السير على نمط واحد، بل يجب ان يتنوع التدريب وان تتغير الخطط مع خلق مواقف معركة مفاجئة وغير متوقعة حتى تتعامل مع اسوأ المواقف التي يمكن ان تتعرض لها في ميدان القتال، وهذا يتطلب تغيير المناهج وكراسات القتال بما يحدث من تطور على مستوى العالم، وان نشجع روح الابتكار وتبادل الرأي، وأن نخرج بدروس مستفادة من عمل تدريبي ونقاط قوة وضعف حتى نعالج كل ذلك في التدريب القادم وحتى نصل بمستوى القادة والافراد الى التلقائية في اتخاذ القرارات الصائبة.

كما يجب ان نبثّ روح التنافس الشريف بين الجميع حتى يبرز لنا العناصر ذات الكفاءة التي يعتمد عليها كأساس لتدريب الآخرين.
هذا وان استخدام مساعدات التدريب المختلفة والعمل على تطويرها بصفة مستمرة عامل هام لرفع مستوى التدريب ونركز على استخدام المشبهات بأنواعها المختلفة وخاصة في رماية الاسلحة واستخدام الاجهزة البصرية واجهزة قياس المدى والحسابات الإلكترونية المعقدة التي تستخدم في الاسلحة او في مراكز القيادة والتي تساعد على سرعة اتخاذ القرار.

 

 


 

المقاتل

القائد في منظور الإسلام صاحب مدرسة ورسالة يضع على رأس اهتماماته إعداد معاونيه ومرؤوسيه وتأهليهم ليكونوا قادة في المستقبل ويتعهدهم بالرعاية والتوجيه والتدريب بكل أمانة وإخلاص، وتقوم نظرية الاسلام في إعداد القادة وتأهيلهم على أساليب عديدة وهي أن يكتسب القائد صفات المقاتل وأن يتحلى بصفات القيادة وأن يشارك في التخطيط للمعارك ويتولى القيادة الفعلية لبعض المهام المحددة كما لو كان في ميدان معركة حقيقي

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع