منها ماك بوك جديد.. هذه الأجهزة التي أعلنت عنها آبل في مؤتمرها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          العقل المدبر لعدة تفجيرات دامية - غزوان الزوبعي الملقب بأبي عبيدة بغداد الذي أعلن العراق اعتقاله؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الركود العظيم.. هل بدأت قوة الصين بالأفول؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          العالم أكبر من 5.. لافروف يؤيد أردوغان في ضرورة تمثيل القوى الجديدة بمجلس الأمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ملف خاص بانتخابات الرئاسة الامريكية - 2020 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 171 - عددالزوار : 38973 )           »          فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 14 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


كتاب : الدروس العسكرية لحرب الخليج

قســـــم الكـتب العســــكريــة و السياســــــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 24-09-09, 06:04 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي كتاب : الدروس العسكرية لحرب الخليج



 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





في ضوء المليون ونصف المليون جندي الذين شاركوا في حرب الخليج، فإن هذا الصراع، لدى مقارنته بصراعات أخرى من نفس الحجم أو من حجم أكبر، كان مقيداً من حيث المدة، كما كان بالنسبة للمنتصرين على الأقل غير ذي شأن يذكر فيما يتعلق بالخسائر، إلا أن أهمية الحرب لا تكمن في حجمها أو خسائرها، بل في الآثار السياسية والفنية - العلمية والعسكرية الهائلة.

وحيث إن هذا الكتاب قد وضع بعد توفر الحقائق ذات العلاقة، فإنه يقدم المساهمات الفريدة التالية:
أولاً: إنه جهد جماعي بذله أناس من عدة أقطار وفروا معلومات هامة عن قواتهم العسكرية ودبلوماسيتهم،
ثانياً: إنه يتجاوز توفير رواية عسكرية للحرب فيفسر أهمية النواحي العسكرية للصراع، وكيف آثرت الحرب على كثير من النواحي الأخرى لحياتنا مثل حرية الصحافة، وخطر الإرهاب، وأخلاقيات الحرب، ويوفر للقارئ استعراضاً وافياً للأبعاد الدولية للصراع، كما أن كل فصل تقريباً، سواء كان متعلقاً بالدبلوماسية أو العمليات العسكرية أو بموضوع أكثر تحديداً، ينسج تصرفات وأدوار جميع المشاركين الرئيسيين في حكاية توضح ديناميكيات الحرب، وفضلاً عن ذلك فن هذا الكتاب يملك البيانات الإحصائية المناسبة عن القوات الجوية والبحرية التي شاركت في الحرب، وعن أوامر المعارك وأبعاد العمليات القتالية والخسائر في المعارك والحقائق ذات العلاقة بالموضوع.
------------------------------
تأليف: مجموعة من المؤلفين
ترجمة، تحقيق: محمود برهوم
الحجم 21×14، 200 صفحة
النوع: غلاف عادي
الطبعة: 1 مجلدات:1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع