سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 6 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81183 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة > قســــــــم الدفـــاع الجــــــوي
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


بطل حرب أكتوبر ZSU-23 -4 Shilka

قســــــــم الدفـــاع الجــــــوي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 01-03-09, 07:17 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي بطل حرب أكتوبر ZSU-23 -4 Shilka



 

بطل حرب أكتوبر
ZSU-23 -4 Shilka

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في السّاعات الأولى من 5 يونيو/حزيران 1967، قاذفات مقاتلة إسرائيلية، تضرب بدون سابق انذار، وتهاجم قواعد جوية مصرية في سيناء وعلى الضفة الغربية لقناة السويس Suez Canal . في نفس الوقت تضرب طائرات أخرى القواعد الجوية الرئيسية للأردن، العراق، وسوريا . في نهاية اليوم ، حوالي 400 طائرة عربية كانت قد دمرت . هكذا بدأت حرب الأيام الستّة بالمفاجأة الحاسمة وإنتهت بكارثة عربية . الحرب كانت قد نُفذت من قبل الإسرائيليين بالإستخدام الكلي لعنصر المفاجأة ، قابلية حركة، والسرعة، خصوصا في توظيف قوتهم الجوية . وللمرة الأولى في التأريخ العسكري ، تقرر قوّة سلاح جوّي لوحدها عملياً ، نتيجة الحرب .

المصريين تعلموا الدرس بسرعة ( ولأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ) فقرروا بعد ذلك الإستعداد جيداً ، ولكي تكون المبادرة بأيديهم هذه المرة ، فقد جمعوا جميع أوراق اللعبة في أيديهم . أحد هذه الأوراق الناجحة ، كان النظام السوفييتي المضاد للطّائرات ذاتي الحركة Shilka ZSU-23 -4 (ZSU = Zenitnaya Samokhodnaya Ustanovka ) والذي شكل ثنائي رائع ، مع منظومة الصواريخ SA-6 ، وكان للنظام نصيب الأسد فى الطائرات الإسرائيلية التى تم إسقاطها بواسطة المدفعية م/د المصرية .

طوّر هذا السلاح بالإتحاد السوفيتي السابق في الستّينات ، ويمكن تمييزهذا النظام عن طريق صحن الرادار البارز ، الذي يمكن أن يطوى للأسفل ، والذي جرى تثبيته على هيكل عربة PT-76 معدّلة ، ويستطيع هذا الرادار أن يكتشف طائرة على بعد 20 كيلومتر. كما يستطيع إكتساب والإشتباك tracking and engaging مع الطائرات منخفضة الطيران حتى 60 م عن سطح الأرض ، بالإضافة لقدرات على مهاجمة أهداف أرضية متحركة وثابته ( عند مهاجمة الأهداف الأرضية فإن مداه الفعّال يبلغ 1000م ) . التسليح يشتمل على أربعة مدافع آلية auto cannon عيار 23 مليمتر مع قدرة إرتفاع من -4° إلى +85° . المدى الفعال الأقصى يصل إلى 2.500 متر (مدى أفقي أقصى حتى 7 كيلومتر ، ومدى عمودي حتى 5.1 كيلومتر ) . هو أيضا قادر على إطلاق النار أثناء الحركة ، بسبب راداره المتكامل / ونظام إستقرار وإتزان المدافع stabilization system ، وفي الداخل يوجد حاسوب يقرّر ويحدد لحظة الإطلاق الفُضلى ، كما يتوفر نظام بصري تقليدي نهاري للرمي . الذخيرة تحمّل عادة مع ترتيب من ثلاثة طلقات HEI T ( خطاط متفجر قوي حارق )، وواحدة ( خطاط حارق مخترق الدروع ) . وتحمل عربات إعادة التجهيز عدد 3,000 طلقة إضافية لكلّ من الأربعة مدافع ZSU . المدافع الأربعة مبرّدة بالماء liquid-cooled ولها نسبة من النار تصل إلى 800 إلى 1,000 طلقة بالدّقيقة لكلّ منها . ولحماية المدافع من الإحماء ( وللمحافظة عليها وتخفيض إنفاق الذخيرة وإطالة حياة السبطانة ) فإنه الرمي يتم بإسلوب إطلاق الرشقات من 2 - 3 طلقة لكل مدفع . ويحمل كلّ ZSU-23 -4 حوالي 2,000 طلقة في الداخل .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولدعم هذا النظام ، فقد أجرى الروس الكثير من عمليات التحديث لهذا النظام ، وأطلق على النسخ المرقاة إسم ZSU-23-4M ، والتى تضمنت : نظام رادار جديد لإستبدال رادار صحن الرئيس ( مدى كشف من 34 كيلومتر بدل 20 ) ، زائدا نظام تحسّس يضم آلة تصوير ليلية / نهارية day/night ، و ليزر لتحديد المدى range finder . كما ثبت فوق البرج ( إختياري ) ستّة صواريخ SA-18 روسية ، من نوع إطلق وأنسى fire-and-forget

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع