سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          في الذكرى المئوية لتوقيعها.. ما قصة معاهدة العقير التي رسمت الحدود بين العراق والسعودية والكويت؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أحزاب تونسية ترفض الزج بالجيش في الصراعات السياسية واتحاد الشغل يقول إن الوضع انقلب رأسا على عقب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مهندس طيران بريطاني يقول إنه عثر على موقع تحطم الطائرة الماليزية الشهيرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الجيش الإثيوبي يؤكد زوال الخطر عن أديس أبابا ويتقدم في عمق أمهرة وجبهة تيغراي تقر بالتراجع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 275 - عددالزوار : 81366 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 47 )           »          مع تواصل الحشد العسكري.. بلينكن يدعو موسكو لخفض التصعيد ولافروف يحذر من تبعات التحاق أوكرانيا بالناتو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مصدر عسكري سوداني يؤكد تجدد القصف الإثيوبي على منطقة الفشقة الحدودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          مقال بنيويورك تايمز: أوميكرون لغز.. كيف نكون مستعدين له؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          مقال بالتايمز: مزيج من جنون العظمة والثقة الزائدة.. بوتين يمارس لعبة خطرة مع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الأرض المسطحة.. آخر رمق في النظريات المتهاوية منذ عصر الإغريق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعاهد والكليـات العسكريـة > قســــــــــــم الكليات الأمنية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


آكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة

قســــــــــــم الكليات الأمنية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 16-09-09, 01:06 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي آكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة



 

أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة


في الخامس من يناير عام 1980م تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى ــ حفظه الله ــ فشمل برعايته الكريمة افتتاح أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة (أكاديمية الشرطة آنذاك) وقد خط القائد الأعلى بيده الكريمة كلمة سامية دونها التاريخ في صفحاته الناصعة بأحرف من ذهب.
ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا شهدت الأرض العمانية افتتاح عشرات الصروح التعليمية والتدريبية، العسكرية منها والمدنية، فقد آمن جلالته منذ باكورة النهضة المباركة بأهمية العلم لصناعة مستقبل أكثر إشراقاً وألقاً.

نبذة تاريخية عن التدريب بشرطة عمان السلطانية
كانت الشرطة العمانية في الفترة الزمنية الواقعة بين أعوام 1950م إلى 1968م قوة صغيرة تعود تبعيتها ومسئولية تجهيزها وتدريبها إلى قوات السلطان المسلحة، وكانت أساليب التدريب المتبعة مشابهة لتدريبات رجال القوات المسلحة، رغم اختلاف طبيعة العمل والمهام الملقاة على عاتق رجال الشرطة.

وكان التدريب العسكري يوم ذاك يتم في قلعة الميراني قبل نقله إلى منطقة الطويان بمسقط ، أما التدريبات على الرماية فكانت تُجرى في المساحات الخالية بين الجبال في المنطقة التي تعرف حالياً بالممتاز في روي بولاية مطرح.

ومع نهاية عام 1968م أعيد تأسيس البنيان التدريبي لجهاز الشرطة بأطر جديدة روعي فيها السمات الشرطية إلى جانب التدريب الميداني ، فتم تجنيد مجموعة من الكوادر بلغ عددها سبعون فرداً شكلت النواة الرئيسة للإنطلاقة ؛ حيث تم تدريبهم بمركز التدريب في منطقة غلا، وبعد انتهاء مرحلة التدريب المقررة نُقلوا إلى مركز شرطة مسقط لكي يتولوا مهام تدريب رجال الشرطة.

وشهد عام 1970 م تخريج أول فصيل من الشرطة برعاية صاحب السمو السيد/ طارق بن تيمور آل سعيد رئيس الوزراء حينذاك، وبسبب زيادة أعداد المتدربين، تم تأسيس أول مدرسة متخصصة لتدريب رجال الشرطة في منطقة الوادي الكبير؛ حيث افتتحت في مارس 1972م ، وتخرج في حفل الإفتتاح الفصيل العاشر من سلسلة فصائل الشرطة المستجدين.

وفي عام 1974م افتتحت مدرسة القرم، فأخذت أساليب التدريب تتدرج نحو الأفضل بفضل التجهيزات التي زودت بها المدرسة والخبرات التي أشرفت عليها، كما تم ابتعاث عدد من الضباط إلى خارج السلطنة في دورات تخصصية ساهمت في رفد العملية التدريبية وتطورها.

واستمرت مدرسة تدريب الشرطة بالقرم في عطائها حتى فرضت الحاجة نفسها إلى بناء مؤسسة تدريبية وتعليمية شاملة تواكب التطورات العلمية والتنموية التي تشهدها السلطنة إلى جانب دول العالم ، وتستوعب الأعداد المتزايدة الراغبة في الإنتساب إلى جهاز الشرطة ، حيث بدأت مدرسة التدريب المذكورة تضيق بكثرة المتدربين، فتم إقرار إنشاء هذه الأكاديمية التخصصية

التسمية والمكان
سميت بأكاديمية الشرطة منذ افتتاحها في الخامس من يناير عام 1980م تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، القائد الأعلى ــ حفظه الله ــ حيث خُلّد ذلك اليوم التاريخي كعيد رسمي لشرطة عمان السلطانية يُحتفى به كل عام، وتفخر الأكاديمية بشرف احتضان هذه الإحتفالية السنوية التي تتجلى فيها أروع معاني الحب والولاء لهذا الوطن الأبي وقائده الوفي.

بتاريخ 16/7/2000م صدر الـمرسوم الـسلطاني السامي رقم (62/2000م) الذي قضى في مادته الأولى بتعديل مسماها لتصبح أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة ، وليقترن مسمى هذا الصرح بمسمى القائد الأعلى الذي يولي جهاز الشرطة كل رعاية واهتمام.

تقع أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في بلدة طيمسا بولاية نزوى بالمنطقة الداخلية ، وتبعد عن مركز الولاية بحوالي (22 كم) وعن محافظة مسقط بـ (160 كم) وبدأ العمل في إنشائها مطلع عام 1976م وتبلغ مساحتها الإجمالية عشرة كيلو مترات مربعة .

كلمة (أكاديمية) مشتقة من أصل يوناني (Academia) وهي اسم لمزرعة زيتون كان يمتلكها بطل يوناني قديم، وقد اتخذها فيلسوف اليونان (أفلاطون) مدرسة لنشر تعاليم استاذه (سقراط الحكيم) وشاع استخدام هذه الكلمة للدلالة على المدارس العليا.

الأهداف والإختصاصات
أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة هي المؤسسة التعليمية والتدريبية بشرطة عمان السلطانية التي تُعنى بتنفيذ السياسة العامة للتدريب والتأهيل على مستوى جهاز الشرطة تحقيقاً للأهداف التالية:
- تدريب وتأهيل رجال الشرطة تدريباً أساسياً لرفع كفاءتهم بإكسابهم المهارات الخاصة بأداء العمل ضـماناً للإستخدام الأمثل للموارد.
- تأهيل وتدريب طلبة كلية الشرطة علمياً وعملياً وإعدادهم ليكونوا ضـباطاً أكفاء بالجهاز. - التأهيل العسكري لحملة الشهادات الجامعية أو ما يعادلها من منتسبي الشرطة للحصول على درجة الدبلوم في علوم الشرطة.
- التأهيل العسكري للرتب الأخرى من المدنيين الراغبين في التحول للكادر العسكري.
- الإرتقاء بكفاءات وقدرات رجال الشرطة وتنميتها من خلال الدراسات والدورات والبرامج التدريبية التي تعقدها الأكاديمية.
- تأهيل منتسبي الشرطة للحصول على درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة عن طريق التعليم العالي الموجَّه.
- تأهيل منتسبي الشرطة للحصول على شهادات عليا في القانون وعلوم الشرطة.
- إعداد رجال الشرطة لشغل الوظائف الأعلى ذات المسؤولية الأكبر.
- تشجيع البحث العلمي لدى منتسبي الشرطة لتنمية معارفهم ومهاراتهم بما يضمن تطوّر الجهاز ومواكبته للنهضة الشاملة في السلطنة.

البناء التنظيمي لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة

الـقـائــــد
يرأس الأكاديمية ضابط برتبة قيادية يُسمى (قائد أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة)، وهو يتولى إدارتها وتنظيم شؤونها وفقاً للقوانين واللوائح والتعليمات والأوامر المنظمة لعمل الأكاديمية ، وكذلك تنفيذ السياسة العامة للتدريب في جهاز الشرطة فيما تختص به الأكاديمية وفقاً لما تقرره القيادة العامة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات مجلس الأكاديمية، والإشراف على حسن سير وانتظام العمل داخل الأكاديمية، وتعيين عميد كلية الشرطة والمدراء والأساتذة والمحاضرين ورؤساء الأقسام وكل ما يساهم في تحقيق أهداف الأكاديمية والإرتقاء بها. ويتبع القائد مباشرة قسم العلاقات العامة، ومكتب القائد.

مساعد القائد
يتولى منصب المساعد ضابط برتبة قيادية، وهو يعاون القائد وينوب عنه في حالة غيابه، ويمارس كل الإختصاصات التي يفوضها له القائد، مع متابعة تنفيذ الأعمال وضمان حسن سيرها وانتظامها، وإبلاغ القائد بأية مستجدات وأحداث ذات صلة بالأمن العام والعمل الشرطي، وعرض ما يتوصل إليه من نتائج على القائد. ويتبع مساعد القائد مباشرة قسم العمليات، وقسم الإمتحانات وضبط الجودة.

كليـــة الشرطـــة
تعتبر كلية الشرطة منارة تعليمية وواجهة حضارية معنية بإعداد طلبة الكلية والدارسين والمنتسبين إعداداً علمياً وشرطياً وعسكرياً ورياضياً ليصبحوا على درجة عالية من الكفاءة تؤهلهم لأداء المهام الموكولة إليهم بكفاءة وإتقان، وهي جزء من الهيكل التنظيمي للأكاديمية، وقد ساهمت منذ إنشائها في بداية الثمانينات في إعداد وتأهيل أعداد كبيرة من ضباط شرطة عمان السلطانية، وارتقت درجاتها العلمية من الدبلوم في علوم الشرطة إلى البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة والماجستير والدكتوراه بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 62/2000م. ويرأس الكلية ــ وفق نظامها الجديد ــ في الجانب العسكري (مدير كلية الشرطة)، ويختص بالجوانب العسكرية والرياضية، ويرأسها في الجانب العلمي أحد أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ دكتور بمسمى(عميد كلية الشرطة) ويختص بالجوانب العلمية والأكاديمية. وتضم كلية الشرطة الأقسام التالية:
- قسم القبـــول والتسـجـيل.
- قسـم علـوم الشـرطة.
- قـسم الـقانــون.
- قسم التعليم العالي الموجَّه.
- قســم الـدراسات الـعـلـيا.

معهد الشرطة المستجدين
يُعتبر معهد الشرطة المستجدين اللبنة الأولى في البنيان التدريبي، حيث يعمل على تدريب وتأهيل فصائل الشرطة المستجدين علمياً وعملياً، ويمهد لهم الطريق لمشاركة إخوانهم في أداء الواجب الوطني، ويتكون من الأقسام التالية :
- قـسـم شـؤون الـمـســتـجـديـن.
- قـســم الشـؤون الأكاديـمـيـة.
- قسم التدريب العسكري والرياضي.
وقد تخرج من معهد الشرطة المستجدين منذ افتتاح أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة وحتى اليوم أفواج عديدة يتدفق عطاؤهم في مسيرة العمل الشرطي.

معهد التدريب التخصصي
يختص معهد التدريب التخصصي بدراسة الإحتياجات التدريبية، إضافة إلى تدريب وتأهيل منتسبي الشرطة من الضباط والرتب الأخرى، سواءً أكان ذلك تدريباً تأهيلياً عاماً أو تخصصّياً، بما يكسبهم المعارف والمهارات والقدرات اللازمة في مجالات وتخصصات أعمالهم الحالية والمستقبلية، كما يعمل على إعداد وتأهيل الضباط المشرفين والمحاضرين والمدربين وتزويدهم بجميع مهارات التدريس والتدريب والتوجيه قبل توليهم مهام عملهم بالأكاديمية. ويتبع المعهد الأقسام التالية:
- قسم الإحتياجات التدريبية.
- قـسـم الـتـدريــب.
- قـسم تأهـيـل الـمـدربيـن.

مجمع البحوث والدراسات
أنشئ ليكون مرجعاً ورافداً للباحثين والمحاضرين والطلبة والمتدربين، ومحطة جامعة لإعداد البحوث والدراسات، ويمثل المجمع قيمة استراتيجية تساهم في إحداث نقلة نوعية في مجال تقنيات التدريس والتدريب من خلال التطوير المستمر لجميع الوسائل والمناهج والمقررات العلمية والتدريبية للطلبة والدارسين والمنتسبين والشرطة المستجدين وكافة المتدربين، بما يواكب الحياة العملية لرجل الشرطة. كما يعمل على الإرتقاء بقدرات ومهارات المحاضرين والضباط المشرفين والمدربين بتكثيف البرامج اللازمة لرفع كفاءتهم، فضلاً عن إسهامه في تزويد رجال الشرطة بالمهارات التقنية والفنية في مجال الحاسوب وشبكة المعلومات الدولية من خلال الدورات المتخصصة والدعم الفني عبر الموقع الشبكي لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة وبريدها الإلكتروني، ويضم المجمع الأقسام التالية:
- قســـــم تطويـــــر التعليــم والتـدريب.
- قـســـــــم الـمـنـاهـــج والـمـطـبــوعــات.
- قسم التطبيقات والوسائل التعليمية.
- قــسـم الـحاسـوب.
- قســم الـتــدريـب الـذاتــي والشـبكي.

إدارة الشؤون الإدارية والمالية
وهي الإدارة المعنية بتسيير الأمور الإدارية والمالية بالأكاديمية لضمان أفضل السبل للعمل الإداري، وحفظ الوثائق والمستندات والمراسلات المتعلقة بالموارد البشرية، وتنظيم الشؤون المالية والإشراف على سير الأعمال في الأقسام التابعة لها، وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة والبنود المالية المعتمدة، وتضم الإدارة الأقسام التالية:
- قسم الشؤون الإدارية.
- قسم الشؤون المالية.
- قسم الموارد البشرية.
- قسم الصـيانة والزراعة.
- قـسـم الـنـقـلـيات.
- قسـم التجهيزات واللوازم.
- قسم الخدمات الطبية.
- قسم الرعاية الإجتماعية.
- قسم العلاقات العامة. وهذا القسم الأخير (العلاقات العامة) معني بتنفيذ خطة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي لكل ما من شأنه رفع الروح المعنوية لمرتب الأكاديمية والدارسين والمتدربين، وتنمية الولاء والشعور الوطني لديهم والإنتماء لجهاز الشرطة، واتخاذ الترتيبات الخاصة بالإحتفالات والمناسبات في الأكاديمية وتنظيم برامجها، والإستعانة بأجهزة ووسائل الإعلام لتغطيتها، واستقبال ضيوف الأكاديمية وزوارها، وإجراء الترتيبات اللازمة للإقامة والإعاشة والمرافقة، وتوثيق جميع المناسبات والزيارات والأنشطة العلمية والثقافية المقامة بالأكاديمية مع حفظ أشرطتها السمعية والمرئية وصورها الضوئية. كما يعمل قسم العلاقات العامة على متابعة المجلات والنشرات الصادرة عن الأكاديمية وضمان إصدارها في الأوقات المحددة.

قــسم العمليات
هو أحـد الأقسـام المستقلة وفقاً للهيكل التنظيمي لأكاديمية السلطان قابــوس لعلوم الشرطة، وهـــو خاضـع للإشراف المباشر من قبل مساعد قائد الأكاديمية. ويضطلع الـقســم بكافـــة المـهــام العملياتية بالأكاديمية بما في ذلك توفير سبل الوقاية والسلامة والأمن من خلال تفعيــل وتطبيــــق خطـط العمليات وإجـراء التمــارين لضمان استيعـــاب هذه المهام، وكــذلك وضع الحراســات الثابتة والمتحركـة لـتـأمين المنشآت الحيويـة، ومـــراقبـــة حـــركة السير والمرور في شـوارع الأكاديمية، وتطبيق النظــام المــروري في حـرم الأكاديميـة بما يضمن توفير أكبر قدر ممكن من الراحـــة والطمأنينة لجمع القاطنين والزائرين للأكاديمية. كما يعمل على إدارة وتنظيم الإتصـــالات الــهـاتـفيـة الـــــواردة إلــى الأكــاديـمـية، والإشــراف علـى المحتجزين والموقوفين بسجن مركز أمن الأكاديمية.

جامع أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة
تأكيداً للدور الهام الذي تؤديه المساجد في حياة المسلمين قاطبة كونها بيوت الله التي أَذِنَ أن يُذكر فيها اسمه، فقد تفضل حضرة صاحب الجلالة السـلـــطـــــان قابوس ابن سعيد المعظم القائد الأعلى ــ حـفظـه الله ــ فأسدى توجيهاته السديدة ببناء جامع بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة يليق بما وصلت إليه من تقدم ورقي، فتم تنفيذ المشروع على مساحة إجمالية تقدر بـ (8830) متراً مربعاً وبلغت مساحة البناء (1265) متراً مربعاً وقد بلغت مساحة صحن المسجد الخارجي (441) متراً مربعاً، فيما بلغت مساحة قاعة الصلاة الداخلية (784) متراً مربعاً، وتتسع قاعة الصلاة الداخلية لقرابة (1000) ألف مصلٍ، أما صحن المسجد الخارجي فيتسع لنحو أربعين مصلياً. بدأ تنفيذ المشروع في 11/01/3002م وانتهى في 25/1/2004م وتم افتتاحه تحت الرعاية السامية، حيث أدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى ــ حفظه الله ــ صلاة عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة 1424هـ الموافق 1 فبراير 2004م. ويعتبر الجامع في تصميمه تحفة معمارية رائعة بما أُخذ في بنائه من أساليب الحداثة والمعاصرة المستمدة من الموروث المعماري والحضاري لهذا البلد العريق.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 16-09-09, 04:30 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشكور على الموضوع . اتمنى مزيد من التقدم للسلطنة عمان الشقيقة . تحياتي .................................

 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع