العراق.. قتلى وجرحى بانفجار في البصرة وتضارب بالأعداد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تعرف على موازين القوى العسكرية بين روسيا وأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 277 - عددالزوار : 81805 )           »          وليام جوزيف بيرنز - رئيس وكالة المخابرات المركزية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          مايكروسوفت تحل لغز "الشقة رقم 15" وتصادر 42 موقعا لقراصنة صينيين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كاتبة أميركية: بعد 80 عاما.. الولايات المتحدة تعلمت الدروس الخطأ من هجوم بيرل هاربر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          وسط مخاوف من اندلاع الحرب.. بايدن وبوتين يبحثان أزمة أوكرانيا في قمة افتراضية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــــم الدراســـــات و التـقـاريــر
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الكونجرس يبحث عن دور في صراع العرب وإسرائيل

قســــــم الدراســـــات و التـقـاريــر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 14-09-09, 12:26 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قيد الارض
مشرف قسم المدرعات

إحصائية العضو




قيد الارض غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الكونجرس يبحث عن دور في صراع العرب وإسرائيل



 

الكونجرس يبحث عن دور في صراع العرب وإسرائيل

تقرير واشنطن- رضوى عمار


غنيٌّ عن البيان، أن الكونجرس الأمريكي لعب ــ ولا يزال ــ دورًا مهمًّا في قضايا الصراع العربي ـ الإسرائيلي. فالدولة الإسرائيلية منذ فرضها كأمر واقع في الأراضي العربية تحظى بدعم قوي من قبل أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الكبريين، الديمقراطي والجمهوري. ويهتم الكونجرس بالقضايا المتصلة بالسلام في الشرق الأوسط من منطلق دوره في الإشراف على سير السياسة الخارجية الأمريكية ودعمها لإسرائيل. وفي تقريرنا هذا نعرضُ لدور الكونجرس الأمريكي في الصراع العربي ـ الإسرائيلي، ودعم أعضائه للكيان الإسرائيلي.

المساعدات الأمريكية لإسرائيل
تُعد المساعدات التي يقرها الكونجرس الأمريكي لإسرائيل أحد أهم الأدوار لدعم إسرائيل. ففي إحدى التقارير الصادرة عن الكونجرس الأمريكي بعنوان "المساعدات الأجنبية الأمريكية للشرق الأوسط: الخلفية التاريخية، الاتجاهات الحديثة، في العام المالي 2010 U.S Foreign Assistance to the Middle East: Historical Background, Recent Trends, and the FY2010 Request"، أشار إلى أنه منذ عام 1967، وإسرائيل أكبر متلق سنوي للمساعدات الخارجية من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تلقت إسرائيل دعمًا قويًّا من الكونجرس الأمريكي زودها بمزايا غير متاحة لدول أخرى، فعلى سبيل المثال، يمكن لإسرائيل أن تستخدم المساعدات العسكرية الأمريكية للبحث والتطوير والمشتريات العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، أن جميع المساعدات الأمريكية لإسرائيل تستلمها في أول ثلاثين يومٍ من السنة المالية على حين تستلم الدول الأخرى المساعدات على دفعات متعاقبة في أوقات متابينة.

في الوقت ذاته، يُحظر تقديم مساعدات أمريكية إلى الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس ما لم تقمْ من بين أمور أخرى، بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، والالتزام بجميع الاتفاقيات الدولية السابقة، وتخليها عن نهجها العسكري. وفي هذا الصدد، نشير إلى ما أثاره بعض أعضاء الكونجرس حول تبرعات الولايات المتحدة الأمريكية للأونروا والتي قد تستخدم في دعم حركات المقاومة الفلسطينية والتي تنظر إليها واشنطن والغرب على أنها جماعات إرهابية، وذلك حسب كثير من التقارير الأمريكية منها تقرير سابق نشره التقرير تحت عنوان "رؤية أمريكية جديدة لدور الأونروا". وارتكزوا في ذلك على البند 301 لقانون المساعدات الخارجية عام 1961 بصيغته المعدلة، والذي يؤكد ضرورة عدم تقديم هذه المساعدات إلا في حالة اتخاذ الأونروا لجميع التدابير الممكنة التي تضمن عدم تقديم المساعدة إلى أي لاجئ يتلقى تدريبًا عسكريًّا بوصفه عضوًا في ما يسمى بجيش التحرير الفلسطيني، أو غيرها من العصابات المنظمة التي تشارك في الأعمال "الإرهابية".

الكونجرس في مواجهة قضايا شائكة
في دراسة قدمتها كارول ميجدالوفيتز Carol Migdalovitz، بعنوان "المفاوضات الإسرائيلية العربية: معلومات أساسية، صراعات، والسياسة الأمريكية Israeli- Arab Negotiations: Background, Conflicts, and U.S. Policy"، أشارت إلى أنه من أولى هذه القضايا هي قضية مدينة القدس، فقد أعلنت إسرائيل القدس في عام 1967، عاصمة أبدية دون تقسيم. في حين يرى الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لهم، وقد حافظت الإدارات الأمريكية المتعاقبة على أن الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية يجب أن تحدد مصير القدس في المفاوضات. ومع ذلك، نجد أن كلاً من قرار مجلس النوابH.Con.Res.60 في 10 من يونيو 1997، ومجلس الشيوخ S. Con. Res.21 في 20 من مايو 1997 قد طالبا الإدارة التأكيد على أن القدس يجب أن تبقى العاصمة الموحدة لإسرائيل.

وقد حظر الكونجرس مرارًا وتكرارًا، على الحكومة الأمريكية التعامل مع السلطة الفلسطينية في القدس، واستخدام الأموال المخصصة لإنشاء مكاتب الحكومة في إسرائيل لمزاولة العمل مع السلطة الفلسطينية، كذلك سمح الكونجرس لإسرائيل أن تسجل على أنها مكان ميلاد المواطنين الأمريكيين في القدس. وترجمت هذه الأحكام إلى قانون The Omnibus Appropriations Act عام 2009، وتم التوقيع عليه كقانون في 11 من مارس 2009. في حين لم تعترف وزارة الخارجية الأمريكية بذلك بدعوى أنها لم تعترف بالقدس كلها كجزء من إسرائيل، واعتبرتها موضوعًا مطروحًا على طاولة المفاوضات.

من ناحية أخرى، يلعب الكونجرس دورًا مثيرًا للجدل في فرض العقوبات على الدول متخطيًا بذلك حدود ولايته التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وقع الرئيس بوش على "قانون محاسبة سوريا وسيادة لبنان"، في 12 من ديسمبر 2003، والذي أقره الكونجرس بأغلبية كبيرة، لمحاسبة سوريا على أعمالها التي تقوض السلام. وهو ما كان له توابع في عام 2006، و2008 حيث أصدر الرئيس بوش أوامر تنفيذية إضافية في هذا الموضوع.

وفي 7 من مايو عام 2009، أعلن الرئيس أوباما استمرار حالة الطوارئ لمدة سنة واحدة فيما يخص سوريا، مما يعني استمرار العقوبات. وفي رسالة بعث بها إلى أعضاء الكونجرس، قال: "إن سوريا تشكل تهديدًا لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية".

رسائل الكونجرس من أجل عملية السلام
على الرغم من أنه لا يوجد اختلافات جوهرية بين أعضاء الكونجرس تجاه موقفهم من عملية السلام، فهي تصب بشكل أو بآخر في دعم العلاقات الأمريكية ـ الإسرائيلية. فيلاحظ أن كلاًّ من قرار مجلس الشيوخ S.Res.10 الذي تم الموافقة عليه بالإجماع في 8 من يناير 2009، وقرار مجلس النواب H.Res.34 في 9 من يناير من العام ذاته والذي تم الموافقة عليه بأغلبية 390-5، و22 حضور، قد اعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تصدر عن قطاع غزة، كما أكدا على دعم الولايات المتحدة القوي لإسرائيل، ودعمها لعملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويتفق عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي مع الرئيس أوباما في أن النشاط الاستيطاني لإسرائيل يقوض الجهود الرامية إلى تحقيق السلام، ومن ثم لابد من أن تتوقف. ومن هؤلاء رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ The US Senate Foreign Relations Committee السيناتور الديمقراطي جون كيري John Kerry.

وفي 31 من يوليو الماضي وقع حوالي 200 عضوٍ من أعضاء مجلس النواب على رسالة بعثوا بها إلى العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، ناشدوه فيها بأن تعلن السعودية التزامها بالوصول إلى السلام مع إسرائيل. كما ناشد النواب الأمريكيون العاهل السعودي بأن يظهر دورًا قياديًّا قويًّا لعهد جديد من السلام والمصالحة، من خلال الدفع بتحرك فاعل نحو إسرائيل. وأعرب النواب في رسالتهم عما أسموه خيبة أملهم بما شاهدوه حتى الآن من ردة فعل الحكومة السعودية على طلب الرئيس أوباما، وردًا على الرسالة أكد وزير الخارجية السعودي بأنه لا يمكن أن تقوم السعودية بأي خطوة للتطبيع مع إسرائيل قبل إعادة كل الأراضي العربية، وهو ما استنكره أعضاء الكونجرس.

وفي ظل تواتر الأحداث، بعث حوالي 71 سيناتور بمجلس الشيوخ الأمريكي بينهم ستة من 13 يهوديًّا برسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطلبون منه الضغط على الدول العربية للاعتراف بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها، قاد تلك الجهود إيفان بايه Evan Bayh وجيم ريتشJim Risch، وعززته لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك). وقد وقع على الرسالة زعماء مجلس الشيوخ من الحزبين، زعيم الأغلبية السيناتور الديمقراطي هاري ريد Harry Reid، وديك دوربن Dick Durbin، وزعيم الأقلية السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل Mithch McConnell، وجون كيل Jon Kyl، وتنص الرسالة على أن جهود إسرائيل تجاه السلام لم تقابل على قدم المساواة من قبل الدول العربية.

وأشارت الرسالة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو، قد وافق على فكرة وجود "حل الدولتين"، وأنه يريد استئناف محادثات السلام، وأن المسئولين الإسرائيليين قد عملوا على تحسين الحياة في الأراضي الفلسطينية، ومن ثم فإن هذه الأعمال أثبتت أن إسرائيل مستعدة لدعم أقوالها بأفعال ملموسة، حتى في مواجهة التهديدات المستمرة لأمنها، وهنا طالب أعضاء الكونجرس الأمريكي القادة العرب باتخاذ خطوات ملموسة مماثلة لإظهار التزامهم بعملية السلام.

وعلى وجه التحديد، طالب أعضاء مجلس الشيوخ الرئيس أوباما بتشجيع جامعة الدول العربية على إنهاء مقاطعتها لإسرائيل، وإقامة علاقات على كافة المستويات التجارية والرياضية منها والسياحية والأكاديمية أيضًا، فضلاَ عن إجراء محادثات دبلوماسية مع مسئولين إسرائيليين. ورأوا أن ذلك سيعطي انطباعًا قويًّا بأن الدول العربية ملتزمة بعملية السلام، ويمكن أن تساعد في بدء عهد جديد من السلام والأمن في الشرق الأوسط.

وقد أشار السيناتور ريتشارد لوجار Richard Lugar، أحد أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، بتاريخ 15 من مايو 2009 في معرض حديثه عن الطريق إلى السلام في الشرق الأوسط أن كلاً من الإسرائيليين والفلسطينيين منقسمون سياسيًّا، وأن حكوماتهم تفتقد بشكل واضح قدرتهم على قبول التضحيات الكبرى في صالح السلام. وعلى ذلك من الضرورة على الإدارة الأمريكية والكونجرس أن يتحدا في التزامهم بالسعي نحو السلام في الشرق الأوسط.

 

 


 

   

رد مع اقتباس

قديم 14-09-09, 04:47 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الضابط المسئول
•¦ نـائـب عـريـف ¦•

إحصائية العضو




الضابط المسئول غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

مــشـــكــووووووووووووووووور اخـــــي عـــلــى الـــــــــمـــــــوووووووووووضوع................. ..........

 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع